فيمانا vimana

 

فيمانا vimana

فيمانا vimana

vi-māna (विमान) يعني في الثقافة الهندية  باللغة السنسكريتية: دبابة أو مدفع الإله، و يعني أيضا المعبد، القصر، و التاج أو العرش السماوي.

هو في الغالب له شكل شبه هرمي، أو على شكل حلقات دائرية تصغر من الأسفل إلى الأعلى.

في الطب و علوم أخرى، فيمانا تعني ” علم الأبعاد” أو المسافات.

في العصر الحديث أصبحت كلمة ” فيمانا ” تستعمل كثيرا عند البعض للدلالة على ” شيء طائر غير معلوم ” بالإنجليزية مرادف لكلمة ” يوفو – UFO ” مرادف للكلمة الفرنسية OVNi ( Objets Volants Non Identifiés ) .

 

حسب التفسيرات المعاصرة لكلمة ” فيمانا ” فهي تعني في الغالب قصر أو عربة طائرة من الميثولوجيا الهندية ، مرادفة للصحن الطائر ! ولهذا يمكن أن نجد البعض يعتبر كلمة فيمانا هي الطائرة.

 

في كتب الفيدا الهندية، مذكور الفيمانا على أنه ” العربة الطائرة” و ” الطار الميكانيكي ” . وهذا جعل البعض و منهم غربيون مهتمون بالكائنات الفضائية، بأن يعتبروا الفيمانا ممكن أنها آلات طيران متطورة في حضارة غابرة تشبه تماما تقنية الصحون الطائرة، وقد كانت موجودة قديما في العصور الساحقة. ولا علاقة لها بالإعجاز الديني للأنبياء، بل إختراع علمي متطور لحضارة قديمة جدا متقدمة علميا.

لكن ممكن للمسلمين أهل السنة و الجماعة أن يربطو قصة الفيمانا ” العرض أو العربة الطائرة ” بقوة و جبروت سيدنا سليمان النبي و جيشه الجرار المتطور. ففي بعض المصادر نصوص تبين أن الله عز وجل سخر الريح و السحاب لسيدنا سليمان، و بعض العرب وصفوا قوة سيدنا سليمان و إستفادته من الرياح، بطيرانه على زربية ( مثل القصص الخرافية لعلاء الدين و المصباح السحري ) ، لكن في القرآن الكريم مذكور قصة التنقل السريع teleportation ، مما جعل البعض يعتقدون أن سيدنا سليمان كانت له حضارة متقدمة جدا بالعلم وليس بالسحر او الخوارق فقط. فإذا ربطنا قصة سيدنا سليمان، و ما تتوفر عليه بعض المعتقدات الآتية من أصول ” إبراهيمية ”  خاصة الهندوسية، و ما وجه الناس من رسومات و آثار أرشيولوجية، في الهند و في العالم، فإن البعض منا ممكن أن يؤمن بأن عصر سيدنا سليمان النبي كان مزدهرا علميا، و تمتع الناس فيه بعلوم كثيرة و إكتشافات هائلة، خاصة أن سيدنا سليمان سخر الله له الحيوانات، الجن و الإنس في كل كوكب الأرض، و قد حكمم سيدنا سليمان أرضا و كبيرة يقول البعض أنها كانت كل كوكب الأرض، و قد دعى سليمان ربه أن يعطيه ملكا لا ينبغي لأحد من بعده.

و نظرا لإكتشافات في علم المستحثات، فإن الغربيون و دون أن يعلموا بقصة سيدنا سليمان يربطون الفيمانا بالكائنات الفضائية، بينما بعض المسلمين السنة من جيلنا، سيتخيلون و يربطون الفيمانا بحضارة سيدنا سليمان. يعني أن سيدنا سليمان أو بعض البشر، كانوا في قديم الزمان متطورون، و كانوا يستعملون صحونا طائرة أو طائرات للتنقل. لكن بعد أن إندثرت حضاراتهم و عوقب بعضهم بالزوال، بقيت بعض الآثار الغير واضحة و التي تحتاج وقتا و علما لنفهمها.

ظهرت رسومات و آثار غريبة في العالم تتحدث عن أشخاص أقوياء، أو عمالقة، أو كائنات فضائية، إلتقت بالبشر و جلبت لهم تقنيات عالية الدقة، و آخرون فهموها على أن البشرية كانت متقدمة و لم يكن هناك إتصال حقيقي بالكائنات الفضائية، بل من الممكن أنها لم توجد. فهناك رسومات و آثار و مجسمات غريبة في الهند، الصين، و مصر الفرعونية، و حضارة المايا في جواتيمالا و المكسيك، و في قصص بعض قبائل الهنود الحمر… عندما جمعها تعطينا إحساسا و إعتقادا بأن البشر قديما رأوا صحونا طائرة، أو أنهم إخترعوا و طوروا طائرات !

لكن يرد منتقدوا هاته النظرية، على أن رسمات هي ميثولوجيا دينية و خرافات. نظرا أن النصوص الدينية القديمة، ومنها نصوص مكتشفة مؤخرا لكتب و مجلدات قديمة جدا للغاية، تتحدث عن أمور دينية تستعمل فيها تعابير مجازية، مثل صعود غله على طيور لكي يطير في السماء و حوله أضواء مثل قرص الشمس…

نظرية أخرى جاء بها البعض ، يقولون فيها أنه كان هناك بشر قبل آدم و إستعملوا غواصات، و طائرات !

و جاء مشككون و إعتبروا أن المؤمنين  بالأطباق الطائرة و بطائرات الفيمانا، و الكائنات الفضائية ماهو سوى مأجورون من الحكومة الأمريكية أو جهة معينة لنشر فكر إحادي متناقض مع الدين، و لتقوية مشروع و خدعة ” الوميض اللأزرق ” blue beam .

نظرية أخرى هي أنه من الممكن لنبي أن يعززه الله بمعجزة الطيران بآلة خاصة لا تترك أثرا ، او يصعب إيجادها. وهي خاصة فقط بنبي، وليس لسائر البشر، و مع الوقت و توالي الأجيال تم تحريف قصة النبي و جعله إله يطير مع جنوده .

إن تأويل فيمانا على أنها طائرات متطورة قديمة، هي نظرية غير مؤكدة، رغم توفر آثار، رسومات و كتابات تقويها. و لا نعرف حقيقة الأمر.

0001 2-68-2 4e2f7c_0b65f43b6c6445c69c11dcc5c332e41a 07-DSC_0571 10 123ocean-Kumari-Kandam 1923_VimanaSundara 1923shakunavimana 1300625-f14e181d0a2b6546dcdbe253a029e419 ancient-vimana annunaki AVERTISSEMENT-DE-LA-RUSSIE-5 bimahan3 chapter-6-figure-3 colomb10 deltaf10 e8500c22f3b8d850d4aec648c7264cc4 egyptiens-volants-astronaute-palenque-543po image53 image136 images (1) images (2) images (3) images (4) images (5) images MH0171 OPO pl09 replica vimana rukhma-vimana-schema-688px ShakunaVimana sport un11f09g veicoli-vimana vimana (1) Vimana vimana_plane vimana8 vimanas08_02 Vimanas-1024x282 vimanas-cutaway-drawings vimanas-from-vedic-text-1 vimana-ufo vimana-فيمانا-002

01:16:43 . 2016-06-04 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 2554 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد