عوب جديدة في الطائرة F35

عيوب جديدة في الطائرة F35

 عيوب جديدة في الطائرة F35

 

ما زال المشروع الذي يقال عنه  فاشل و مكلف يحتوي عيوب ، وهاته المرة عيوب في المادة العازلة بخطوط تبريد أنظمة الطيران الإلكترونية داخل خزانات الوقود. المشروع هو طائرة F35 التي يعتقد أنها ستكون أقوى طائرة في العالم متعددة المهام، و التي يمكن أن تطير عموديا، و بذلك يمكن حمل العديد منها في حاملة الطائرات. وهذا ما خطط له العديد مثل تركيا، وهو شراء حوالي 150 طائرة F35 و يمكن حملها في حاملة المروحيات و سفن أخرى أكبر حجما. لكن أبدت أستراليا و تركيا تخوفها من فشل الصفقة مع شركة لوكهيدمارتن، نظرا لإرتفاع قيمة الطائرة اثناء صنعها و تطويرها، وظهور عدة عيوب تحتاج إصلاح و تطوير.

الإنتقادات التي غالبا ما تأتي من مصادر إخبارية روسية و فرنسية، روسية لأنها عدوة أمريكا و تصنع طائرات منافسة، و فرنسا لأنها تحاول إعلاء شأن الرافال … رغم هاته الإنتقادات ” القاسية ” إلا أن العمال في لوكهيدمارتن يؤكدون أن الطائرة ناجحة وقوية و يصعب منافستها، فهي فعلا متعددة المهام، و تحمل كمية كبيرة من الأسلحة، و يصعب على الرادارات إكتشافها ( بفضل الشبحية furtif ) . لكن حسب أهداف أمريكا و حلفائها ( تركيا، إسرائيل ، ألمانيا، أستراليا، إيطاليا … )، فإن الطائرة هي مثل نسخة مصغرة و مطورة للطائرة القوية F22 ، و لكن رخيضة الثمن، و عليها أن لا تتجاوز حوالي 40 إلى 56 مليون دولار، لكن المشكلة الحقيقة لحد الآن هي التكلفة، فالطائرة تجاوز تكلفتها أكثر من 120 مليون دولار و ممكن أكثر من ذلك ! لكن المسؤولون في لوكهيد مارتن يؤكدون أن البرناج جيد و يسير على مايرام، إلا أن الأخبار تقول لنا أن البرنامج طال أمده و تأخر .

حسب آخر مشكلة للمادة العازلة فإن الشركة أمرت بإرجاع 15 طائرة لإصلاح الخطأ من بينها طائرتين لدولتين أخرتين غير أمريكا.

18:55:50 . 2016-09-18 . بنقدور نبيل

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2793 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد