عدد الشيعة في السعودية1 min read


 

عدد الشيعة في السعودية

 

المملكة العربية السعودية فيها أغلبية سنية، و أقلية شيعية، بالإضافة لأجانب منهم من يدين بأديان مختلفة، منها معتقدات آسيوية وثنية. الأغلبية السنية حنبلية، مالكية شافعية … وكلها تدين بمذهب أهل السنة و الجماعة.

حاول بعض الشيعة و العلمانيين تكثير عدد الشيعة بشكل مبالغ فيه، كما حاول بعضهم التفريق بين أهل السنة و الجماعة، محاولين الادعاء على أن كل مذهب سني هو مختلف و محارب للمذهب السني الآخر ! كما خلط بعضهم عمدا كلمة ” وهابية ” بالمذاهب السنية المعروفة ! و كأن ” الوهابية دين آخر مختلف ومنفصل عن المذاهب المعروفة عند أهل السنة و الجماعة. ( أنظر أيضا هذا المقال يوضح هاته النقطة ).

لا ينتبه المهتمون بالموضوع على أن هناك شيعة في جنوب غرب السعودية، فيبدو أن الزيديين عددهم لا بأس به ولو قليل في المنطقة القريبة من الحدود مع اليمن، ورغم أن البعض لا يريد الخلط بين الزيدية و الشيعة الإثنى عشرية، إلا أن الصراحة هو أن النصيرية العلويين في سوريا، و الزيدية في اليمن و جنوب غريب السعودية، و الإثنى عشرية في إيران و أذربيجان و غيرهم الكثير كلهم واحد، فهم من الطائفة الشيعية البعيدة عن الإسلام.

ولو أننا لو درسنا جيدا الزيدية، سنجد أنهم قريبون من السنة ، و لكن هناك ميل زيدي لدعم الشيعة الإيرانيين.

يقدر عدد الشيعة في السعودية ما بين 2 إلى 4 مليون شيعي. و يتركز الشيعة خاصة في المنطقة الشرقية الغنية بالبترول.

و تحرك الشيعة في الشرقية للمطالبة بحقوق أكثر مما لدى السنة في إيران مثلا، و كأنه تلميح بتهديد الإنفصال عن المملكة السعودية، و هذا ما اتهم به مثلا شيح الشيعة في الشرقية ” نمر النمر ” حيث غدر بالوطن، و طالب بإنفصال الشرقية عن السعودية، و أصبح ممن يتبعوا عقيدة ولاية الفقيه، حيث يخضع للعمائم السوداء في طهران، فتم إعدامه.

و يبدو أن الحراك المذهبي الشيعي السياسي موجود بكثرة في الشرقية أكثر من المنطقة التي تنسب للزيدية في جنوب غرب السعودية. ولو أن البعض يشك في العدد الحقيقي للزيدية في السعودية، فالجنوب السعودي له أغلبية سنية.

و يقال أن هناك الشيعة  الإسماعيلية في نجران. و الشيعة الكيسائية في ينبع. وبعض الشيعة العلوية في المدينة المنورة.

هناك  فروق كبيرة بين الأرقام، و المصادر متباينة، و يبدو أن كل مصدر يريد أن ينصر الشيعة أو العكس.

الشيعة يدعون أن عددهم كبير في السعودية، و يدعون مثلا أن نسبتهم تفوق 15 % في المملكة العربية السعودية.

لكن حسب توزع السكان و الكثافة السكانية، و نوع الحكم السني الملكي، و تاريخ الجزيرة العربية، و عدد العمالة الأجنبية، فالشيعة أقلية في السعودية، و يمكن أن نسبتهم لا تتعدى ما بين 5 إلى 8 %  فقط.

لكن حسب مصادر أمريكية مثل CNN و مركز الدراسات الأمريكي state.gov فنسبة الشيعة في السعودية تتراوح ما بين 10 إلى 15 أو 20 % . و 80 %  من شيعة السعودية هم إثنى عشرية .

يعتقد أن الشيعة عددهم في العالم حوالي 200 مليون نسمة وهذا رقم مشكوك فيه و مبالغ فيه، وهم يمثلون نسبة صغيرة مقارنة بعدد أهل السنة و الجماعة. لكن هناك تخوف من نشر التشيع في نيجيريا، أندونيسيا، مصر، العراق و أفغانستان، و باكستان، مقابل محاربة و إضعاف أهل السنة في إيران و العراق و سوريا، و اليمن.

 

عدد الشيعة لا يصل إلى عشرة في المائة في العالم من المسلمين، عددهم ليس 200 مليون، و أهل السنة ليس أقل من 20 %  في إيران، و لكن الشيعة يضخمون الرقم و يجعلون إيران 95 % شيعة، دون رد الإعتبار لليهود، و الفرق الأخرى المختلفة الغير شيعية، و من بينها أهل السنة. و الأرقام في ويكيبيديا مثلا مبالغ فيها و غير دقيقة.

و البحرين مثلا ليست شيعية مائة بالمائة، بل ممكن أن الشيعة لا يتجاوزون في البحرين 50 إلى 65 بالمائة.

في تركيا 5 مليون أغلبهم نصيرية.

في لبنان 1 مليون !

في الخليج كله 2 مليون فقط.

مما يعني أن النسب الدقيقة يمكن أن تجعل عدد الشيعة في السعودية 2 مليون فقط، و لا يصلون 5 مليون .

 

المصادر متنوعة و منها ما هي غير دقيقة :

مثل ويكيبيديا ، موقع الدراسات الأمريكي الحكومي، CNN ، موقع الجزيرة، 

أيضا ما قاله بعض الشيوخ مثل : عثمان الخميس …

 

21:01:34 . 2016-12-17 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3935 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية . رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب
106 Views

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: