صناعة الطائرات الأندونيسية

 

 صناعة الطائرات الأندونيسية

حاولت أندونيسيا أن تتطور في الصناعة الثقيلة منذ السبعينات و الثمانينات، و قد إستطاعت رغم الصعاب، الإقتراب من إنتاج طائراتها الخاصة، للنقل المدني و العسكري، و صناعة طائرات حربية. لكن تحتاج تعاونا مع دول مسلمة أخرى لكي تتقدم و تنجح في مشاريعها.

أندونيسيا تصنع عدة منتوجات مدنية و عسكرية، مثل السيارات المدنية، سفن بحرية حربية، مروحيات، طائرات نقل، مدرعات، أنواع من الرشاشات.

واجهت مشاكل كثيرة جدا

1- البنك الدولي رفض دعهما في مشروع الطائرة الحربية.

2-الشركات المصنعة للطائرات كانت لا تريد منافسة أندونيسيا ، لإحتكار السوق.

3- أمريكا و دول غربية كثيرة كانت رافضة أن تقوم دولة مسلمة بصناعة طائرة حربية.

4- هروب العقول إلى الخارج.

5- الأزمات الإقتصادية و تكلفة المشاريع لاكبيرة لصناعة الطائرات.

6- سرية المعلومات العسكرية، جعلت عدة شركات ترفض تسليم تقنيات لأندونيسيا.

الشراكة مع إسبانيا

قررت أندونيسيا إيجاد شريك للقيام بعمل مشترك، فوجدت ضالتها في إسبانيا، فبدات صناعة طائرات نقل مدنية و عسكرية، بمروحيات وليس بمحرك نفاث متطور. يشبه قليلا شراكة السعودية مع أوكرانيا في صناعة طائرة أنتونوف.

لكن المشروع بقي مشتكر بين أندونيسيا و إسبانيا و بشكل محدود. حيث لم يتم تطوير الطائرات فعليا بتكنولوجيا جيدة ومتطورة. حيث يبدو أن إسبانيا مثل الدول الغربية الأأخرى غير مستعدة لإعطاء تقنياتها كاملة لأندونيسيا !

إلا أن المشروع هو خطوة جيدة، يجعل أندونيسيا تخفف على نفسها عبء إستيراد أسلحة مكلفة، و تجعلها من أول الدول لامسلمة التي تنتج أول طائرات عسكرية.

وبعد حوالي عقدين من الزمن، إستطاع أندونيسيا صناعة طائرة نقل عسكرية بمروحيات 100 % أندونيسية.

 

الطائرات العسكرية الأندونيسية

إستطاعت رغم عدم حماسة بعض السياسيين، من أن تصنع مروحيات نقل متنوعة، و طائرات نقل متوسطة الحجم، كما إهتمت بإنتاج أسلحة خفيفة، و مدرعات.

لكن كل إنتاجاتها قديمة و تحتاج إلى تطوير. مثل برنامج 2008  لتطوير طائرة N250 الأندونيسية.

و تنتج أندونيسيا ايضا مورحية super puma nas332C .

مروحية EC-120B

 

 

الشراكة مع كوريا الجنوبية

 بحثت مرة أخرى عن شريك لصناعة طائرة حربية متطورة، و إستعدت لتوفير العلماء و المال، و قال بعض المسؤولين في صناعة الطائرات في أندونيسيا، أن أندونيسيا لن تنجح لوحدها، وعليها، إيجاد شريك، لأن كل دول العالم التي صنعت طائرة حربية كانت تتعاون مع دولة أخرى لها خبرة.

حاولت التفاهم مع تركيا، و يبدو أن المفاوضات فشلت، فدخلت يف شراكة رسمية مع كوريا الجنوبية لصناعة طارة حربية جيل جديد يمكن أن تكون جيل خامس، وهو تحدي كبير.

و مازالت شريكة مع كوريا الجنوبية رغم أن تكلفة المشروع لطائرة KF-X تضاعفت !

 

Dirgantara Indonesia تاريخ صناعة الطائرات في إندونيسيا

Made in Indonesia Part.1

13:09:00 . 2016-05-01 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2595 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد