شبهة عبادة الحجر الأسود و الكعبة

شبهة عبادة الحجر الأسود و الكعبة

يقول بعض غير المسلمين أن المسلمين وثنيون يعبدون الحجر الأسود. و آخرون يقولون أن المسلمين يعبدون الكعبة، و من بين من قال ذلك كتاب غربيون نشروا كتبا مشهورة فيها تزييف للحقائق.

أولا: تأكيد عمر رضي الله عنه عبادة الله الأحد الصمد :

وعن نافع قال: رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده ثم قبل يده، وقال: “ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله” متفق عليه.

وعن عمر: أنه كان يقبل الحجر الأسود ويقول: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك” رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه.

قال الطبري: إنما قال عمر ذلك؛ لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام، فخشى أن يظن الجهال أن استلام الحجر من باب تعظيم الأحجار كما كانت تفعل العرب في الجاهلية، فأراد أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله، لا لأن الحجر يضر وينفع بذاته، كما كانت الجاهلية تعبد الأوثان. والأحاديث المذكورة أحاديث قولية صحيحة ثابتة، لم يطعن فيها عالم من علماء السلف أو الخلف، على أن الأمر أكثر من ذلك، فإن هذه سنة عملية تناقلتها الأجيال منذ عهد النبوة إلى الآن بلا نكير من أحد، فأصبحت من مسائل الإجماع، ولا تجتمع الأمة على ضلالة وهذا وحده أقوى من كل حديث يروى، ومن كل قول يقال.

ثانيا: لا نصدق الروايات الغير صحيحة :

أما إستناد بعضهم إلى حديث: ” لو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه ” فإن الرواية غير صحيحة باطلة و لم يقلها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والحديث قال فيه ابن حجر: لا أصل له، وقال ابن تيمية: موضوع.

ثالثا: مكان الحجر الأسود :

الحجر الأسود تم كسره، و سرقته و لم يتبق من سوى حجرات صغيرة. و الحجر الأسود موجود في جانب الكعبة وليس وسطها، فلو كان يعبد لما تركه المسلمون يسرق و  يكسر و يدنس و إلا فإن إله المسلمين مات و سرق !

ولو كان المسلمون يعبدون الحجر لوضعوه وسط مركز الكعبة وليس في الجانب !

وهو موضوع في الجانب كعلامة على بداية الطواف.

رابعا: علاقة الإنسان بحب الطبيعة دون عبادة :

عندما دمر المسلمون الأوثان التي تجاوز عددها 99 صنم، و نظفوا الكعبة من الخرافات، وضع الرسول الكريم الحجر الأسود كرمز للعلاقة الطيبة بين الإنسان و الأرض. أو بتعبير آخر/ الإسلام منعك أن تعبد الحجر و تقدسه من دون الله، لكن الإسلام في نفس الوقت لم يجعل بينك و بين الحجر عداوة لذاته. وكأن هناك محبة وليست عبودية. مثلا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال : أحد جبل يحبنا و نحبه.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم  : ما من مؤمن إلا وله في السماء بابان باب ينزل منه رزقه وباب يدخل منه كلامه وعمله فإذا مات فقداه فبكيا عليه – ثم تلا – فما بكت عليهم السماء والأرض

 ويقول الله تعالى في سورة الدخان: فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ (29) .

الإنسان له الحق في الإستمتاع و حب الطبيعة و لكن دون عبادة. فالمستحق للعبادة هو الله. وحب الطبيعة ليس تقديسا.

خامسا: الحجر الأسود بداية الطواف:

بكل بساطة الحجر الأسود هو علامة على مكان بداية الطواف.

و يمكن أن أعطي رأيا إضافيا و تخمينا و إجتهادا مني على رمزية ذلك. فمن الممكن أن بداية الطواف و نهاية الطواف هو رمز على بداية خلق الله عز وجل للبشر من تراب و عودة البشر إلى التراب. فالإنسان خلق من تراب و سيدفن في التراب ! و إنا لله و إنا إليه راجعون.

سادسا: شهاب ضد الشيطان:

لو صح أن الحجر الأسود هو نيزك خارجي ليس من الأرض، رغم أن البعض يقول أنه تم إيجاده في جبل قرب الكعبة، إلا أنه لو كان فعلا نيزكا، فالنيازك و الشهب المحترقة هي رجوم للشياطين، و الحجر الأسود رمز للعداوة المسلمين الأخيار ضد الشياطين.

و هذا يشبه رمي الجمرات، التي هي رمي الحجر ضد الشيطان.

قال الله تعالى: ( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب ( 6 ) وحفظا من كل شيطان مارد ( 7 ) لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب ( 8 ) دحورا ولهم عذاب واصب ( 9 ) إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب ( 10 ) سورة الصافات.

و قوله تعالى إخبارا عن الجن أنهم قالوا : ( وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا . وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا . وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا ) 8-10 سورة الجن.

كما قال تعالى ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير ) [ الملك : 5 ].

وقال : ( ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين وحفظناها من كل شيطان رجيم . إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين ) [ الحجر : 16 – 18 ] .

سابعا: تأكيد توحيد الله حول الكعبة و الحجر :

من بين الأمور التي يؤكد أن المسلمين ليسوا وثنيين، هو تأكيده كل يوم و في كل صلاة، و في كل الطواف في الحج على أنهم موحدون مؤمنون بالله الأحد لا يشركون به.

فالمسلمون يطوفون على بيت أسود فارغ ! و في نفس الوقت يقولون أثناء الطواف كلمات تبين وحدانية الله و أنهم ضد الوثنية، حيث يقولون و يرددون في الطواف : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إن الحمد و النعمة لك…

فهذا تأكيد على أن المسلمين لا يعبدون الكعبة ولا الحجر الأسود و إنما الله الذي خلق الكعبة و الحجر و البشر و كل الكون !

ثامنا: الآذان فوق الكعبة :

صعد الصحابة رضي الله عنهم و أولهم بلال رضي الله عنه للآذان فوق الكعبة، فلو كان المسلمون يعبدون الكعبة لما صعدوا فوقها.

تاسعا: تغيير القبلة :

لو كانت الكعبة مؤلهة عند المسلمين لما كانت القبلة في الأول في القدس ثم تحولت إلى المكة (الكعبة).

عاشرا: آثار إبراهيم :

 المسلم عندما يقبل الحجر و يطوف بالبيت يعتقد أنه أثر من آثار إبراهيم عليه السلام، و هو الموحد محطم الأصنام.

حادي عشر إكمال محمد لمسيرة إبراهيم التوحيدية:

أن محمد صلى الله عليه وسلم محطم الأصنام مثل إبراهيم عليه السلام، فتقبيل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم للحجر و طوافه بالكعبة، هو دلالة على نصر الموحدين، و على إكمال الرسول محمد لما قام به إبراهيم عليهما السلام.

حادي عشر: الكعبة  ستهدم و الصلاة تستمر :

من بين نبوؤات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن الكعبة ستهدم يوما حجرا حجا، رغم ذلك لا يعطل المسلمون الصلاة، و يبقوا مسلمين، وهذا دليل على أن الكعبة لا تعبد، بل المسلمين موحدون يعبدون الله عز وجل.

و قد حصل و أن هدمت الكعبة خمسة مرات ! و تم إعادة بنائها.

و روح إنسان أهم من الكعبة ! لأن الكعبة يعاد بناؤها، بينما الإنسان إذا قتل فكأننا قتلنا الناس جميعا !

هدمت المرة الأولى في طوفان نوح، و بقيت القواعد.

المرة الثانية على يد قريش في السنة الخامسة قبل الهجرة، بهدف إعادة بنائها بعد تأثرها بالسيول.

المرة الثالثة كانت في عهد عبد الملك بن مروان، فقد هدمت الكعبة بالمنجنيق.

المرة الرابعة فقد كانت في موسم الحج لعام 317 هجريا، حين فاجأ أبو الطاهر القرمطي الحجاج، وهجم عليهم و دمر الكعبة، وظل الحجر الأسود بحوزة القرامطة 12 سنة.

الهدم الخامس في عام 1630،  تهدمت الكعبة بسبب السيول الغزيرة، فأمر السلطان مراد الرابع بتجديدها وهو البناء القائم حاليا.

ثاني عشر الحجر الأسود رمز الإتحاد :

عندما تهدمت الكعبة بسبب السيول إختلفت قريش في من يضع الحجر الأسود، فكانت كل قبيلة تريد هذا الفضل عن سائل القبائل الأخرى، بسبب العصبية القبلية و الغرور و الجهل و العنصرية ! فوضعه النبي صلى الله عليه وسلم. بيديه الشريفتين و رضيت كل القبائل بذلك ، فكان وضعه للحجر الأسود وقت الجاهلية قبل إنتشار الإسلام بداية توحيد الناس و تبذ العنصرية و الجهل !

 

الثالث عشر : الحجر الأسود من الجنة:

الحجر الأسود من الجنة، حسب قال النبي محمد: «الحجر الأسود من حجارة الجنة»، و تقبيله هو إشتياق للجنة، و ليس عبودية للحجر.

الرابع عشر: الله أولى بالشعائر و البروتوكولات  وهو ملك الملك :

لمذا بعض غير المسلمين و الشكاكين الضعفاء يتهمون المسلمين على أنهم يمارسون شعائر دينية وثنية قديمة و متخلفة مثل الدوران حول بيت أسود و تقبيل حجر، بينما لا يطرحون السؤال نفسه ضد بروتوكولات ملكية و ضد القداس الكنائسي و الشعائر الدينية مثل شعائر بابا روما ؟!

من الأولى؟ في سن قوانين دينية وشعائر صارمة إجلالا له، الله خالق الكون أو البشر ؟! طبعا الجواب هو الله عز وجل، هو مالك الملك.

رأيت بروتوكولات مكلفة و مبالغ فيها، حيث يحرص الموظفين و خدم و حاشية الملك القيام بكل التدابير و الشعائر و البروتوكولات لملك، و يتشددون في تطبيق التقاليد و العادات و القوانين الملكية  بكل صرامة ! ولا يلقوا أي إنتقاد لاذع أو وجيه ! بينما يحاربون شعائر و قوانين الله عز وجل الذي خلقنا و يملكنا و يستحق الإجلال و التكبير و التقديس.

من سنن الله في الكون أن الله عز وجل يعتلي بنفسه فهو الملك الأعلى، و نحن في الحج نؤكد على أننا نلبي أوامره و نعتلي بإسلامنا التوحيدي في تحدي ضد الوثنية و الشرك الأعمى و التكبر.

و بمناسبة ذكر التكبر، فأي مسلم غني أو نجم مشهور، سيرتدي نفس زي المسلمين الآخرين و يقوم بنفس الشعائر الإسلامية مثل باقي المسلمين، فكل المسلمين من مختلق بقاع الأرض سواسية كأسنان المشط في مكة !

ختاما

و نقول لله عز وجل لبيك، نلبي كل أوامره و نشهد أنه الملك الله الذي لا إله إلا هو.

و الاجتماع في طواف عجيب رهيب جميل بكل نظام و هدوء أحسن من الاجتماع على قتل الناس و حرقهم  أو الاجتماع من أجل عبادة البشر و تقبيل أيديهم و الخضوع لشياطين الإنس و الجن !

الحج هو مكان السكينة و الهدوء و الطمأنينة و الراحة، عالم من السلم و الأمان و طيبة القلب، بعلاقة حب و رحمة و مودة تكتنفها السعادة و العلاقة الطيبة مع خالق الكون الله الغفور الرحيم.

بنقدور نبيل . 20:33:07 . 2015-11-28

 

 

 

 

 

 

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3153 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد