زهران علوش1 min read

زهران علوش ولد بدمشق، مسلم سني دارس للشرعية الإسلامية، درس في المدينة المنورة على يد بعض أشهر علماء العصر، مثل الشيخ محمد ناصر الدين الالباني، والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبد الله بن عقيل والشيخ عبد المحسن العباد والشيخ عبد الله الغنيمان والشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي والشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي.

زهران له توجه سلفي، و عمل في الدعوة لمدة طويلة، وفي نفس الوقت عمل في بعض المقاولات يف سوريا، حتى تم إعتقاله من طرف نظام الأسد بتهمة الدعوة السلفية.

أفرج عنه سنة 2010، في بداية الثورة السورية. و تم التساؤل و الشك حول حيثيات إخراجه من السجن . و برر زهران علوش خروجه من السجن بفصل تأثير الضغط الشعبي، و لأن نظام بشار حاول تحسين صورته.

ما أن خرج زهران من السجن حتى عاد للدعوة و لفضح نظام بشار، حيث مارس الدور الإعلامي بفضح نظام بشار، ووقف مع المعارضة ضد بشار. وكلن يتلقى الناس يستفتونه في أمور دينية.

مع المدة دخل في حرب ضد النظام،  و أعلن أن الدولة الإسلامية هي من الخوارج. و اصر على حرب بشار و نظامه الفاسد.

سرية الإسلام، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح لواء الإسلام. وفي سبتمبر 2013 أعلن عن توحّد 43 لواء وفصيل وكتيبة في كيان جيش الإسلام الذي كان يعد وقتها أكبر تشكيل عسكري معارض، وكان يقوده علوش، قبل أن ينضم هذا الجيش إلى الجبهة الإسلامية التي يشغل فيها علوش منصب القائد العسكري العام.

تم قتل زهران علوش في  يوم 14 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 25 ديسمبر 2015م ، بسبب قصف جوي من طيران روسيا.

و خلفه من بعده  أبو همام قائداً لجيش الإسلام.

بنقدور نبيل . 09:42:57  . 2016-01-08

About بنقدور نبيل 3500 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

17 Views

اترك رد