زلزال يضرب شمال المغرب

خرج سكان شمال المغرب بما فيهم إسبانيو سبتة و مليلة إلى الشوارع في منتصف الليل الساعة 12 ، وهم مرعوبون من زلزال أحسوا بأنه قوي و مخيف ! 

لم تحدث خسائر بشرية و الحمد لله. لكن تخوف البعض من موجة زلزال ثاني … و الهزة أرعبت خاصة سكان مدينة الحسيمة، و أيضا الناظور و مليلة !

معروف أن شمال المغرب فيه كثير من الزلازل، و يحس به خاصة أهل الحسيمة هاته المدينة السياحية الصغيرة و الجميلة.

بل إن هناك خطا زلزاليا طويلا يمر على كل شواطي شمال إفريقيا، في جهة البحر الأبيض المتوسط، حيث أن هناك طبقتين تكتونيتين تحتك. وقدضربت زلازل عديدة شمال مصر، تونس، الجزائر و المغرب عدة مرات منذ سنوات بشكل متكرر. 

و إذا حصلت أية خسائر في البنية التحتية و خسائر بشرية فإن الحكومة المغربية يصعب عليها الوصول للمناطق الجبلية لإنقاذ السكان ! لأن التضاريس وعرة جدا.

زلزال البارحة بتاريخ 24-01-2016  يقال أنه وصل إلى 6.1 درجة على سلم ريشتر  و حصل الزلزال بقوة يف الرابعة صباحا ليوم الإثنين و ليس 12 عشرا ليلا  حسب وكالات الأنباء، و حسب مركز الدراسات الأمريكية لرصد الزلازل فإن الزلزال بدا في البحر الأبيض المتوسط شمال الحسيمة بحوالي 62 كلم. وقد أحس به حتى بعض سكان شمال غرب الجزائر .

لكن شاهدي عيان من الحسيمة و الناظور أخبرانا بأن الزلزال بالموجة القوية كان في منتصف الليل ! و  السكان أحسوا به خاصة الذين يسكنون في الشقق العلوية للمباني.

التفاصيل جاءتنا بعد ذلك من إسبانيا التي أحست بالزلزال و اصدرت الحكومة الإسبانية تفاصيل ذلك، عكس الحكومة المغربية التي ضلت صامتة !

و حسب الأخبار العلمية النهائية فإن الزلزال بدء فعليا شمال الحسيمة، و بتسعة ترددات، أو موجات زلزالية متتالية.

و قد أفادت المصلحة الجيولوجية للولايات المتحدة في بيانات لها اليوم أن قوة الزلزال بلغت 6،1 على بعد 62 كلم من الحسيمة وعلى عمق عشرة كلم في البحر، وبلغت الارتدادات أو الأمواج الزلزالية تسعة ارتدادات آخرها على الساعة الخامسة و56 دقيقة و38 ثانية بقوة 3،2 على سلم ريشتر، بينما تؤكد مصحلة رصد الزلازل الإسبانية أن الهزة بلغت 6،3.

و للأسف الكثير من الأبنية ليست مقاومة للزلازل !

الحمد لله على كل حال، و الحمد لله أنه لم تقع صحايا حتى الآن، لأن آخر زلزال بهذا الحجم ضرب شمال المغرب تسبب في مقتل أكثر من 631 شخص !

 

17:31:02 . 2016-01-25 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3160 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد