ذكاء النباتات و دفاع الحشرات عنها !

 

ذكاء النباتات و دفاع الحشرات عنها !

من بين طرق دفاع النبات عن نفسه، هو إستعماله لطرق عجيبة لكي يجلب حشرات تكون له مثل الحراس تحميه من حشرات و أمراض !

فمثلا بعض أنواع النباتات تعاني من هجوم حشرات صغيرة ضارة تلتهم أوراقها و تجعل النبتة مريضة و في طريقها للموت، فتقوم النبتة بإنتاج مادة عطرية أو نكتار يجلب الحشرات الكبيرة مثل النمل، هاته الحشرات الكبيرة الغير ضارة للنبتة لا تأكل الأوراق و لا تدمر النبتة، إفرازات النبتة تجلبها لكي تأكل الحشرات الصغيرة الضارة.

و من بين طرق دفاع نباتات أخرى عن نفسها هي إنتاجها لمادة سامة تشبه النيكوتين تجعل الحشرات الضارة التي تلتهم الأوراق تهرب.

أما نباتات أخرى فلها طرق غريبة فهناك من تنتج مواد تشبه القطن، و هي تميل إلى لون الصوف و تأتي النملات السوداء و تأخذ تلك المادة لتستعملها و تستفيد منها في جحرها شتاءا، و أثناء صعودها لأخذ تلك المادة تنظف النبتة من الحشرات الضارة !

و هناك نباتات غريبة في الغابات، بكل بساطة تلتهم الحشرات  أو تحتجزها ، لأن لديها أزهار تنغلق على الحشرات لأنها على شكل فخ !

ذكاء النباتات و دفاع الحشرات عنها_fourmi-attrapant-une-larve-de-chrysomele-sur-005-_ ذكاء النباتات و دفاع الحشرات عنها_fourmi-attrapant-une-larve-de-chrysomele-sur_

9a-na-31472

13:42:30 . 2016-04-28 . بنقدور نبيل

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد