صفحة 1 من 11
 

دبابة آل تاي altay

 

دبابة آل تاي altay

 

هي أول دبابة تركية الصنع  . تم صنعها بأيدي مهندسين أتراك داخل تركيا و بالتعاون مع عدة شركات أجنبية في المرحلة الأولية خاصة كوريا الجنوبية، بريطانيا، أمريكا و ألمانيا . وهي دبابة متطورة و جيدة جدا، و يعتبر صناعتها إنجازا غير مسبوق، لأن الأتراك أول مرة يصنعون دبابة، و رغم هذا هي دبابة تنافس أحسن الدبابات في العالم، فقد نجحوا في أول محاولاتهم صناعة دبابة قوية ! عكس دول قضت وقتا طويلا و فشلت في إنتاج دبابة متطورة .

 altay-tank-001 altay-tank-002 altay-tank-003 fahr-addine-altai-01

سبب التسمية :

سميت الدبابة “آلتاي” بالإسم العائلي لأحد المقاتلين من الجنود الأتراك في حرب تحرير تركيا، فالإسم لقائد القوات البرية الخامسة خلال حرب التحرير التركية (1919 ـ 1921) “فخرالدين ألتاي“.

مراحل الصناعة و التطوير :

إستغرق تطوير الدبابة وقتا طويلا، و مازالت تركيا تطور الدبابة لكي تصل إلى مرحلة نهائية من الجودة و تصل  أو تفوق الجيل ثلث ونصف. 

 

أول مرة قامت تركيا بإظهار تصميم ثلاثي الأبعاد للدبابة آلتاي كان في 7 أبريل 2010 .

في الأول تم صناعة دبابة لكن بمحرك ألماني يعمل بالدييزل، وحاول الأتراك تقليد و أخذ تكنولوجيا الدبابة الألمانية “ليوبارد leopard” وهي من أحسن الدبابات في العالم. ثم تنقل الأتراك إلى أخذ تقنيات كوريا الجنوبية و إستعمال محرك و أجهزة الدبابة الكورية K1 . و يقال أن محرك الدبابة الكورية جيد و أرخص من الألمانية.

بعدها تم شراء حقوق عدة تكنولوجيات كورية لصناعة الدبابة التركية، و تعاونت عدة شركات تركية رائدة في المجال، و إستطاعوا صناعة دبابة تركية بالتعاون الأولي مع كوريا الجنوبية و عدة مصانع تركية محلية.

 ثم خطط الأتراك لتطوير الدبابة لوحدهم دون الحاجة لمساعدة خارجية، و يهدفون لدخول تصنيع الدبابة  بقدرة إنتاجية  عالية خاصة في مصانع أوتوكار ، وبدعم تكنولوجي من عدة شركات تركية أخرى، حيث خططوا إلى إنتاج الدبابة بعدد كبير في سنة 2017 أو 2018.

إعمدت تركيا على محرك ألماني نسخة طبق الأصل للدبابة “ليوبارد leopard ” ،  MTU 883 ذو قدرة 1500 حصان. ثم تم تصنيع محرك خاص تركي بقدرة عالية 1500 حصان، و يخطط أن يتم تطوير المحرك ليفوق 1500 حصان و يصل إلى 1800 حصان.

وقد حاولت تركيا الإعتماد على محركات ميتسوبيتشي اليابانية، لكن المباحثات فشلت فسلمت تركيا مشروع تطوير محرك خاص تركي للدبابة ألتاي ل شركة TUMOSAN التركية المختصة في المحركات بالتعاون مع شركات أخرى تركية خاصة ” أوتوكار Otokar” و بالإعتماد على تقنيات دبابة كوريا الجنوبية، و المؤكد أن تركيا ستنجح في آخر المطاف لوحدها بتطوير  الدبابة بنفسها ، لكن مازال المشروع قيد التطوير .

و لم يتوقف الأتراك عند هذا الحد، بل كل مرة يحاولون زيادة قدرات الدبابة، لدرجة أنهم حاولوا التفوق على الدبابة الألمانية القوية. كما إستمروا في تطوير التدريع، و إضافة تقنيات دفاعية جيدة للدبابة.

 

حسب بعض الوكالات التركية مثل ترك بريس و أناضول، فإن الدبابة التركية ALTAY تمر بثلاثة مراحل أو أربعة

المرحلة الأولى تطوير و تجريب و تصنيع 250 دبابة من شركة أوتوكار و بمحرك MTU مشابه لمحركات بتقنيات من تقنيات الليوبار و الدبابة الكورية K1 و K2 .

المرحلة الثانية مهمة حيث سيتم إعادة إستقبال ملفات الشركات في مناقصة جديدة مع دراسة جدوى لدخول الإنتاج المتسلسل بكميات كبيرة وجودة أعلى و بمحرك تركي من شركة TÜMOSAN  و يتوقع أن توفر على الأقل 750 محرك.

منحت مناقصة تطوير محركات الدبابة التركية” ألتاي” إلى شركة TÜMOSAN التي يديرها نوري آلبيراق، الذي يعتبر من أكثر رجال الأعمال قربا من أردوغان.

فقد عقدت” تيموسان ” عقدا رسميا مع SSM بقيمة 190 مليون دولار في 2015، لكن يتوقع أن يكتمل إنجاز المحركات في 2020.

شركة “توموسان” التي تأسست في عام 1975، هي صانعة لمحركات الديزل و الجرارات. وتنتج 75 ألف محرك ديزل سنويا.

 

وحسب  الأمانه العامه للصناعات العسكريه التركيه   SSM فإنها حددت أربعة مراحل تطوير pack1,2,3,4 !

وفي المرحلة الثانية سيتم طرح مناقصة بين الشركات لإنتاج الدبابة بمعايير أكثر تطورا و بمحرك تركي للإنتاج التسلسلي بكميات كبيرة تصل بسهولة غلى مثلا 1000 دبابة سنويا وليس 250.

من الممكن أن الثمن الإجمالي للدبابة الواحدة سيكون ما بين أكثر من 5.5 مليون دولار إلى 12 مليون دولار، و يتوقع البعض أن الثمن بفضل المناقصة و المحرك المحلي سينزل لأقل من 9 ملايين دولار أمريكي. لكن سيحتوي كل المعدات المتطورة و منها الإلكترونية تركية و متطورة. وهذه المبالغ هي فقط تخمينات لم يم التأكد منها بعد.

 

ما بين سنتي 2015 و 2016 ، عرضت شركة أوتوكار فكرة صنع محركات كهربائية للدبابة ألتاي، تقلل البصمة الحرارية و الضوضاء . و حسب وكالات الأنباء و التصريحات الرسمية، فإن أوتوكار تصنع الدبابة، لكنها لم تنته بعد من الإعتماد على نفسها في حوالي ثلاثة أمور وهي : المحرك ، المدفع  و أجهزة الإتصال . 

فالمحرك يتم شراؤه من Euro-Powerpack وهو من نوع : MTU MT 883 ، وقوته 1100 كليو وات . ( هو نفس المحرك الموجود في الدبابة الجنوب كورية K1 و K2  و ايضا موجود في دبابة لوكليرك الفرنسية.

المدفع من الشركة العالمية : رايثيون raytheon.com . عيار 120 ملم.

و أجهزة الإتصال .

و شركة ” تيموسان ” قامت بإنتاج أول ثلاثة محركات دييزيل للدبابة ألتاي بجودة عالية، و أعلنت بعدها أنها تحتاج أربع سنوات و نصف، لكي تدخل في الصناعة التسلسلية لمحرك الدبابة آلتاي.

 

ثمن الدبابة

بلغ ثمن الدبابة حوالي 5.5 مليون دولار، و هي أرخص من أبرامز الأمريكية بفارق حوالي 3 مليون دولار.

لكن مع تطويرها مع الزمن من المرجح أن يرتفع السعر.

وحتى إن أصبحت الدبابة في آخر المطاف غالية مقارنة بمنافساتها مثل الأبرامز، فهي مشروع وطني طموح، سيسمح بتحقيق إكتفاء ذاتي لتركيا، و ستكون تركيا قادرة على الإستغناء عن الإستيراد، كما سيكون بمقدورها تطوير و تغيير الدبابة حسب الإحتياجات و الظروف مع الوقت.

 

معلومات عن الدبابة

يصل وزن الدبابة إلى 65 طن (أكثر من وزن أبرامز الأمريكية 60 طن).

تقل أربعة جنود لتسيير الدبابة، فطاقم الدبابة مكون من  قائد وسائق ورامي وملقم للذخيره.

ليس لها نظام أوتوماتيكي لتلقيم الذخيرة.

و السرعة القصوى 70 كلم في الساعة. ( مثل دبابة لييوبار2 الألمانية التي تسير على الأمام في طريق مسطحة بسرعة تراوح ما بين 68 و 70 كلم/س).

متوفرة على رؤية ليلية

طولها 10.30 متر (بالمدفع)

العرض 3.90 متر

العلو  2.6 متر

و لها القدرة على دعم طاقم القيادة لكي يعمل في الظروف الصعبة  الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية nbc protection

و خزان الوقود يسمح لمدى عملياتي يصل إلى 500 كلم ( مثل الأبرامز و الليوبارد)

برج أوتوماتيكي بالتحكم عن بعد فوق الدبابة له رشاش محوري عيار 7.62 ملم stabilized remote controlled turret و هو لشركة أسلسان ، إسمه STAMP II ، و له ذخيرة تقدر ب10.000 رصاصة.

له رشاش خفيف عيار 12.7 ملي على سطح الدبابة ، و خزان ذخيرة له تقدر بحوالي 3200.

لها مدفع عيار 120 ملم أملس السبطانة، إستعملت في الأول مدفع L55 من شركة Rheinmetall . و يمكن للمدفع الجديد التركي أن يكون مجهز مسبقا بحوالي 40 قذيفة، وهو من صنع شركة أسلسان التركية.

للدبابة نظام ” آكور” من شركة آسلسان التركية، و هو نظام إضافي  يضمن الأمان للدبابة و للجنود الأربعة بداخلها.

نظام “فولكان” Volkan للسيطره على إطلاق النار. و تم تطوير أداء النظام ليصل إلى الجيل الثالث “فولكان 3-  volkan III

بالإضافة ل نظام تحكم إلكتروني متماسك لبرج دبابة stabilized remote controlled turret .

و قنابل الدخان 8x 2  smoke grenades dischargers

 

الدول المهتمة بالدبابة altay

الجيش التركي سيتسلم 250 دبابة كدفعة أولى.

أذربيجان أعربت عن إهتمامها بالمشاركة في برنامج التصنيع و ليس فقط الشراء.

السعودية أبدت إهتماما بشراء الدبابة، لكن هي مهتمة أكثر لشراء الجيل الجديد من الدبابة الألمانية ليوبار A7

مسؤول الدفاع الكولمبي كان مهتما بالدبابة آلتاي

إنتقادات

يشكك البعض في قدرة تركيا على صنعة و إنتاج تسلسلي للدبابة آلتاي، لأن تركيا لم تعطينا توضيحات حول صناعتها لمحرك دبابة تركي، و لا تعرف أين وصل مشروع المحرك ” آلتاي” في مصانع شركة أوتوكار.

كما لا توجد تفاصيل دقيقة مثل صور واضحة من داخل الدبابة آلتاي.

إضافة إلى أن تأخر الإنتاج التسلسلي، ليس في صالح النصاعة الركية، لأن دول أخرى تطور دبابات أقوى من الجيل الجديد.

كما أن البعض يعتقد أن ثمن صناعة الدبابة يصل إلى 5.3 مليون دولار، في حالة بيع دبابة سيزيد الثمن و تصبح الدبابة غالية مقارنة بدبابات أخرى مشهورة.

و آخرون يشككون في قوة المدفع 120 ملي، هل هو دقيق أم لا، لأن بعض الدبابات الجديدة تحاول أن تصل إلى قدرة إصابة أهداف بعيدة تفوق 2 كيلومتر.

فهل ستكتفي تركيا بالإعتماد على محركات كورية جنوبية أم ستطور محركاتها الخاصة…

الكثير من الأسئلة تحتاج الإنتظار للإجابة عنها و يمكن أن الإجابة لن نتوصل بها إلا بعد سنة 2018.

لكن من المؤكد أن الدبابة إجتازت الإختبارات بنجاح، و تم بدء التصنيع التسلسلي في مصانع OTOKAR .

و يتم الإستمرار في تطوير الدبابة لتكون أكثر قوة. و أكد مدير شركة ” أوتوكار” أن الدبابة ستتمتع بأحدث الكنولوجيا العالمية.

كما أن عدة شركات مثل ” روكيتسان” يمكنها دعم الدبابة بذخيرة ذكية و قوية تفوق 2 إلى 8 كلم .

 

فيديو أول تجارب الدبابة آلتاي
Turkish Altay Tank Test HD NEW

فيديو تعريفي بنظام اسلسان لحماية الدبابة

فيديو غير رسمي لمقارنة الدبابة الروسية t-90 و الدبابة التركية ALTAY

صور إضافية

altay-tank-000 altay-tank-004 altay-tank-006 altay-tank-007 altay-tank-008 altay-tank-009 altay-tank-010 altay-tank-011 altay-tank-012 altay-tank-013

Turkey's first military tank, the Altay, seen during a military parade on Victory Day in Ankara, Turkey, Sunday, Aug. 30, 2015. Turkish army's 93-year-old victory over Greece was considered crucial in Turkish Independence War and the foundation of modern Turkish republic. (AP Photo/Burhan Ozbilici)

altay-tank-015 altay-tank-016 altay-tank-017 altay-tank-018 altay-tank-019 altay-tank-020 altay-tank-021 altay-tank-022 altay-tank-023 altay-tank-024 altay-tank-025 altay-tank-025

Turkish_tank_ceremony_002-الشراكة-كوريا

 

3:25  .  09-03-2016 . بنقدور نبيل
تحديث 17:56. 18:57 . 09-03-2016
تحديث 01:17 – 07-04-2016 
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017