خطر البودكاست و حرية التعبير

خطر البودكاست و حرية التعبير

في المغرب ظهرت مجموعة من الشباب الذين يضعون أشرطة فيديو على النت خاصة على اليوتوب (( بودكاستر))، يعبرون عن آرائهم سواء بطريقة ساخرة أو جادة، باللغة الفرنسية او العربية أو الدارجة في غالب الأحيان.

لكن تطور الأمر إلى سب و شتم و ولوج المحاكم ، و إنتهى الأمر بالإعتداءات التي تكاد تؤدي إلى القتل العمد !

وهنا نتساأل عن غياب حرية التعبير في المغرب، و أيضا عن حرب ضروس بين الناس الذين يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر، و بين العلمانيين و الملاحدة و بعض الزنادقة البلطجية ! حيث يتم إسكات أي صوت يقول الحق و يدافع عن حقوق الإنسان و عن الأخلاق الحميدة !

الغريب في الأمر هو شماتة بعض المنافقين، وسخريتهم من شباب تعرضوا للإعتداء بالضرب بالأسلحة البيضاء.

من بين الأمثلة

من بين الأمثلة، طرد شاب من عمله، لأنه يقوم بنشر فيديوهات على اليوتوب فقط تعبيرا عن رأيه خارج نطاق عمله و يلقب ب ((0 سكيززوفرين))، و أيضا محاكمة شاب يقوم بدعوة النساء للتستر و حاربة العري تم رفع قضية في المحكمة ضده من طرف ملاحدة ينادون بالشذوذ الجنسي و العري، الإعتداء على شاب مغربي أب لطفلة و ممواطن متواضع يلقب في الأنترنت ب ((مول الكاسكيطة)) حيث تعرض نهاية سنة 2014 للضرب و الإعتداء بالسلاح اللأبيض للمرة الثالثة !

و الغريب هو أنه عندما وضع فيديو يبين فيه حيثيات الإعتداء في شريط يدمي القلوب و يجعل المواطنين المغاربة يخافون حول ظاهرة العنف و غياب الأمن، لكن العجيب أنه تلقى ردود تشمت فيه و تفرح لضربه ! وغالبيتهم طبعا من ضباع العلمانية. أومن شرار الخلق الذين يعتقدون أنهم مؤمنون صالحون، و أقول لهم أنتم مزبلة نتنة برائحة كريهة جدا تزكم الأنوف على بعد ملايين السنوات الضوئية .

ليس من حسن الخلق و من الأدب أن نفرح لضرب شخص و الإعتداء عليه و ترويع عائلته الصغيرة. مهما قال و مهما فعل، علما أن (( مول الكاسكيطة)) أغلب أقواله محترمة و حقيقية، وهدفه اللأمر  بالمعروف و النهي عن المنكر، وحتى إن خالفناه الرأي لا يجب إستعمال القوة، وإلا لتطور اللأمر لفوضى عارمة.

إليكم الفيديو في الأسفل من قناته على اليوتوب يبين فيها الإعتداء عليه.

الحل:

إن منع حق التعبير و إعطاؤه للداعرات فقط أمر غير مقبول، و ممكن أن يتسبب في فتن و إحتقان، و المغرب يعيش الفقر و المشاكل  لا يحتاج إلى العنف.

وجب على الناس أن يتعاطفوا مع هاؤلاء الشباب و يشجعوهم، و يضعوا فيديوهات كثيرة أو ردود طيبة مساندة على الأقل، كما من الأحسن لبعض الشخصيا ت المشهورة أن تعبر صراحة مساندتها لهم، كي يتبين الحق من الباطل. كما على السلطات حماية مواطنيها و منهم الأشحاص المستهدفين، لأن هذا واجبها و دورها التي أنشئت له.

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3153 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد