حرية الصحافة منعدمة في مصر
حرية الصحافة منعدمة في مصر

حرية الصحافة منعدمة في مصر

 

حرية الصحافة منعدمة في مصر

تعالت أصوات الصحفيين خاصة امصريين داخل و خارج مصر ضد قمع حكومة العسكر الإنقلابية. فحرية التعبير في مصر منعدمة، و الصحفي الحر يعيش خطرا داهما في أي لحظة، و عدد معتبر من لامثقفين و الإعلاميين أصبحوا لاجئين سياسيين بسبب القمع.  وعدد الصحفيين الذين اعتقلوا تم الإعتداء عليهم كبير في مصر مقارنة بدول أخرى. و الأمر لا يتعلق فقط بالصحفي بل أيضا بفنانين و إ‘لاميين، مثل رساموا الكاريكاتير، و مقدموا برامج وغيرهم. 

و قمع الصحافة موجود في العالم، و كل سنة يسقط ضحفيون من أجل توفير المعلومة للناس، لكن حكومات متعددة تنهج منهج إسكات الصحفي و التحكم فيه. 

وتم القيام بحملة سميت ” الشارة الدولية لحماية الصحفيين ” التي أعلنت أن عدد القتلى من الصحفيين من يناير إلى نهاية يونيو بلغ 74 صحفيًّا فى 22 دولة. و فى العام الماضى قُتِل فى نفس الفترة 71 صحفيا و135 للسنة كاملة، و66 فى 2014 و138 للسنة الكاملة، و59 فى 2013 و129 للسنة الكاملة.

و قال سكرتير عام حملة الشارة الدولية بليز ليمبان أنه رغم الجهود المبذولة لإيقاف القمع و لحماية الصحفيين، و رغم صدور قوانين في الأمم المتحدة لحماية الصحفيين … إلا أن عدد الضحايا الصحفيين في إزدياد.

قد قُتِل 5 صحفيين فى جواتيمالا، و4 فى كل من الهند وباكستان وتركيا، حيث قُتِل 2 من الصحفيين السوريين فى الأخيرة.  وقُتِل 2 من الصحفيين فى كل من الفلبين وروسيا والسلفادور. وقُتِل صحفى واحد فى كل من بنجلاديش والبرازيل وبوركينافاسو والولايات المتحدة الأمريكية، والصومال، وغينيا، وهندوراس وصربيا وفنزويلا وليبيا.

في المغرب لجأ بعض الصحفيين إلى الخارج بسبب القمع، و في الجزائر لا توجد حرية للصحافة، و من الصعب إنتقاد أمراء الإمارات داخل الإمارات بل مستحيل، لكن الدولة الأكثر قمعا في العالم ، و التي تستعمل القمع، التهديد، السجن بهم زائفة و التعذيب هي مصر، حتى لو كان عدد القتلى الصحفيين يف مصر نادر، إلا أن عدد الهاربين خارج البلد، و الذين تم تعذيبهم و سجنهم ظلما كبير جدا للغاية. و لا ننسى أن حكم العسكر لأول مرة إقتحم نقابة الصحفيين في مصر و سجن بعضهم. فالعسكر لا يتركون اي إعلامي حر، حتى رسام كاريكاتير هددوه و راقبوه و حاولوا إغلاق عدة صفحات الموقع الإجتماعي ” الفيسبوك ” !

14:27:24 . 2016-07-04 . بنقدور نبيل
About بنقدور نبيل 2594 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد