حافلة تتفادى الإزدحام في الصين straddling bus

 

حافلة تتفادى الإزدحام في الصين straddling bus

منذ مدة كانت الصين تبحث عن طريقة لتطوير وسائل النقل العمومية للتخفيف من حدة الإزدحام. و خطط بعض المهندسون لإنشاء حافلات بمفهوم جديد، وهي تشبه القطار، مرتفعة عن سطح الأرض، و يمكن للسيارات المرور حتها، و تعمل الحافلة بالطاقة الكهربائية، في محاولة من الصينيين للتغلب على مشكلة كبيرة وهي التلوث. الحافلة straddling bus ، عرضه 7.8 متر، و علوه 2.2 متر، و لا يتنقل بالعجلات بل بسكة خاصة به، و يمكن للسيارات أن تمر تحته !

و يمكن لهاته الحافلة الواحدة أن تعوض 40 حافلة تقليدية، و تنقص إستهلاك الوقود بحوالي 800 طن. و تخفض إنبعاث الكاربون ( التلوث ) ب 2500 طن سنويا.

و يبدو أن فكرة هذه الحافلة ظهرت منذ 45 عاما، حسب ما قاله موقع straddling bus، حيث أن مهندسين غربيين فكرا في المشروع Craig Hodgetts et Lester Walker, سنة 1969  لفائدة مدينة نيويورك الأمريكية، و أخذ الفكرة الصيني Song Youzhou ليعرضها رسميا في صالونات التكنولوجيا و للمسؤولين بالصين.

و تفكر الصين و أيضا الهند في خلق حلول جديدة لحل مشكلة الإزدحام الخانق، و لإنقاص التلوث، حيث وصلت إلى أرقام خيالية. مثلا أطول إزدحام للسيارات في العالم كان بالصين، ووصل إلى 100 كلم في غشت 2010 وهو الأسوء في العالم.

دول أخرى تحاول إيجاد حلول متنوعة، منها تركيا التي تحاول إستبدال محركات البنزين للحافلات بمحركات كهربائية رغم أنها مصنوعة في مصانع حربية تركية، و فرنسا حاولت تجريب حافلات و سيارات تعمل بالطاقة البديلة بإستعمال الوقود الحيوي الغير ملوث ( تستعمل النباتات- الخضروات ) و تستوردها من البرازيل . و الهند و افقت على تطوير ” تاكسي معلق ” . و أمريكا حاول شاب أخذ فكرة قديمة و إعادة إستعمالها كأسرع قطار في العالم غير مكلف يعمل بالكهرباء و الضغط الهوائي المفرغ أحسن من القطار السريع TGV . ز في روسيا تحاول شركات إستعمال ” طاكسي طائر بدون طيار ” .

بالنسبة لمشروع الصين straddling bus ، يمكننا ذكر بعض المشاكل وكيف سيتغلب عليها المشروع : كيف سيقوم سائقوا السيارات بالتأقلم مع هذا المشروع ؟! لأنه من الصعب أن تتحرك تحت شيء كبير يتحرك هو أيضا !؟ و إذا حدثت حادثة سير كيف سيتم إصلاح أو إستبدال ” الحافلة المعلقة ” ؟!




Idea of future transportation – Straddling Bus in China
 04:22:16 . 2016-06-03 . بنقدور نبيل
About بنقدور نبيل 3329 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد