حادث قطار الإسكندرية صيف 20171 min read


مسلسل حوادث القطارات

يستمر مسلسل حوادث القطارات منذ تقريبا سنوات التسعينات إلى يومنا هذا، فالبنية التحتية للسكك الحديدية قديمة جدا و تحتاج صيانة، كما ان بعض القطار يمر على تقاطع طرق مع السيارات. و راح ضحية حوادث القطارات عدة أشخاص أبرياء، و لم يتم سوى طرد أصغر الموظفين، و في بعض المرات يتم إستبدال وزير نقل بوزير نقل يشبهه لا يقوم بأي برنامج تطويري للقطارات و السكك الحديدية. فحكم العسكر لا يعرف شيئا في مجال النقل المدني، و مهتم فقط بكثرة الصفقات العسكرية المشكوكة فيها نهب لأموال الشعب المصري، كما أن السيسي يصر على إكمال جرائم مبارك، حيث لم يقم بأي خطوة إيجابية.

حادثة قطار الإسكندرية

حادثة قطار الإسكندرية حصل فيه تصادم لقطارينيوم الجمعة غشت  2017، والذى أسفر عن مقتل 43 شخصًا وإصابة 172 آخرين حتى الآن، بحسب وزارة الصحة.

قطار 13 إكسبريس القاهرة الإسكندرية، اصطدم بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد الإسكندرية، بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة الإسكندرية، نتج عنه سقوط جرار الأول وعربتين من مؤخرة الثاني .

كان القطار رقم 571 القادم من بورسعيد كان متوقفا بالخط الطوالي بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فني به أثناء رحلته، قبل يأتي القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، نتيجة تجاوز سائق القطار رقم 13 للسرعة المقررة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم نقل حالات الوفاة إلى مشرحة كوم الدكة، فيما تم نقل المصابين 30 لمستشفى الميرى، و 28 لمستشفى الميرى بسموحة، و 2 لمستشفى الجمهورية، و6 إلى مستشفى رأس التين، و18 لمستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة.

هيئة السكة الحديد فى بيان صحفى الساعة أنه فى تمام 14.15 اصطدم  اصطدم قطار 13 اكسبريس القاهرة الاسكندريه بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد الاسكندريه بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة الاسكندرية . وأضافت هيئة السكة الحديد بأنها كونت لجنة للتحقيق في هذا الحادث.

هناك أنباء عن أن سائق القطار المصطدم والذى تسسبب فى حادث تصادم قطارى الإسكندرية توفى على الفور، لحظة وقوع الحادث بينما تم القبض على سائق القطار الثانى الذى كان متوقفا.

وزيرة التضامن المصرية أعلنت عن تقديم تعويضات للضحايا و أهاليهم بلغت فقط 3000 دولار أمريكي، وهي فقط رش الرماد على الأعين و ضمادات مؤقتة لا تحل المشاكل الحقيقية. فالأعطال التقنية، و الإهمال الإداري سببها الفساد المستشري في مصر، مع طي لملفات قضايا مكدسة في القضاء دون محاسبة المسؤولون الحقيقيون. ولا يرى المصريون أي حل في الأفق.

بل وصل ببعض الإعلاميين الساخطين على الوضع في مصر بالمطالبة بمحاسبة السيسي مباشرة، و إتهمه بعضهم بأنه حادث مفتعل كمشروع لتدمير مصر و خداع المصريين، من طرف حاكم صهيوني غير مهتم بتطور مصر، و يهمه نهب المال العام و تعذيب الشعب، و يبيع الوهم عند إعلام الطبالين.

في الحقيقة حكومة العسكر تعهدت عدة مرات بأن تقوم بإيجاد حلول لتفادي حوادث القطارات، لكن الحقيقة هي أنه لا يوجد أي إصلاح فعلي على أرض الواقع، بل فقط وعود فارغة و حوادث كثيرة تودي بالعشرات كل مرة. و التحقيقات التي تقام لا تغني و لا تسمن من جوع.

 

قائمة حوادث القطارات في مصر :

التسعينات

  • في ديسمبر 1993 قتل 12 وأصيب 60 في تصادم قطارين على بعد 90 كيلومترا شمالي القاهرة.
  • في ديسمبر 1995 قتل 75 راكبا وأصيب المئات في تصادم قطار بمؤخرة قطار آخر, وأكدت التحقيقات وقتها أن المسئولية تقع على سائق القطار الذي قام بتجاوز السرعة المسموح بها رغم وجود ضباب كثيف مما لم يمكنه من اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.
  • في فبراير 1997 في محافظة أسوان أدى خلل بشرى وخلل في الإشارات إلى وقوع تصادم بين قطارين شمال مدينة أسوان مما أدي إلى وقوع 11 قتيلا على الأقل والعديد من الإصابات.
  • في أكتوبر 1998 بمحافظة الإسكندرية اصطدم قطار بالقرب من الإسكندرية بأحد المصدات الأسمنتية الضخمة مما أدى إلى اندفاعها نحو المتواجدين بالقرب من المكان, وخروج القطار نحو إحدى الأسواق المزدحمة بالبائعين المتجولين مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 80 مصابا ومعظم الضحايا ممن كانوا بالسوق أو اصطدمت بهم المصدة الأسمنتية, وأرجعت التحقيقات في وقتها إلى عبث أحد الركاب المخالفين في الركوب بالعبث في فرامل الهواء بالقطار.
  • في إبريل 1999 أدى تصادم قطارين من قطارات الركاب إلى مقتل 10 من ركاب القطار وإصابة أكثر من 50 مصابا معظمهم حالاتهم خطرة.
  • في نوفمبر 1999 اصطدم قطار متجه من القاهرة إلى الإسكندرية بشاحنة نقل وخرج عن القضبان متجها إلى الأراضي الزراعية مما أسفر عن وقوع 10 قتلى وإصابة 7 آخرين كانت حالتهم خطرة.

2002

  • في فبراير 2002 العياط تعد حادثة قطار الصعيد التي وقعت بالعياط – 70 كم جنوبي القاهرة- الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، ولم تصدر حصيلة رسمية بالعدد النهائي للقتلي, واختلف المحللون في عدد الضحايا حيث ذكرت بعض المصادر أن عدد الضحايا يتجاوز 1000 قتيل وإن لم يصدر بيان رسمي بعدد الضحايا وهذا ما آثار الشكوك في الحصيلة النهائية في عدد الضحايا من الراكبين. انظر حريق قطار الصعيد.

2006

  • في فبراير 2006 الإسكندرية اصطدم قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية مما إدى إلى إصابة نحو 20 شخصا.
  • في مايو 2006 بالشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية مما أي إلى إصابة 45 شخصا.
  • في أغسطس 2006 وفي طريق المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه مما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين، واختلفت الإحصاءات عن عدد القتلى فقد ذكر مصدر أمنى أن عدد القتلى بلغ 80 قتيلا وأكثر من 163 مصابا بينما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: إن 51 لقوا حتفهم، في حين ذكرت قناة “الجزيرة” الفضائية أن عدد القتلى بلغ 65 قتيلا.

2007

  • في يوليو 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة والذي وقع صباح الاثنين وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 آخرين. انظر تصادم قطاري قليوب.

2009

  • في أكتوبر 2009 تصادم قطارين في منطقة العياط على طريق القاهرة- أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول. انظر تصادم قطاري العياط 2009

2012

  • في 11 نوفمبر 2012 تصادم قطارين بالفيوم نجم عنه مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم، ووقع بين قريتي سيلا والناصرية بمركز الفيوم. ويوجد اختلاف حول سبب الحادث
  • في 17 نوفمبر 2012 عند مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، واصطدم فيه قطار تابع لسكك حديد مصر بحافلة مدرسية. راح ضحيته نحو 50 تلميذًا إضافة إلى سائق الحافلة ومُدرّسة كانت برفقة التلاميذ.

2013

  • في 14 يناير 2013 حادث تصادم مع قطار تجنيد في البدرشين يودي بحياة 17 مجندا ويجرح أكثر من 100.
  • في 18 نوفمبر 2013 حادث تصادم مع سيارتين أودى بحياة أكثر من 27 شخصا وجرح أكثر من 30.

2017

  • في 11 أغسطس 2017 حادث تصادم بين قطار ركاب قطار 13 اكسبريس القاهرة/الإسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد/الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة/الإسكندرية، يودي بحياة 49 شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين.

قاضى جرئ يطالب بمحاكمه السيسى بعد واقعه قطار الاسكندريه فى مداخله ناريه مع زوبع

شاهد تقرير الجزيرة الرهيب عن حوادث القطارات فى مصر

لائحة أسماء المصابين
لائحة أسماء المصابين

About بنقدور نبيل 3552 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

50 Views

اترك رد