صفحة 1 من 11
 

جيش تونس محدود و سيجند النساء

جيش تونس محدود و سيجند النساء

تونس الخضراء تحتاج جنود، و الحكومة قلقة من التهديدات الإرهابية، فقد حصلت عمليات إرهابية داخل تونس و بجوارها، و يعتقد أن التهديدات آتية من ليبيا. عدد الجنود التونسيون 40.500 جندي و 15 ألف في الإحتياط. و هناك إعتقاد على أن الشباب التونسيون الرجال لا يريدون أن يعملوا كجنود ، لهذا صرح وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، أن تونس تخطط لتغيير طريقة التجنيد التقليدية، حيث يتم دراسة إمكانية دخول النساء الخدمة العسكرية، و الدستور التونسي لا يمنع ذلك.

و معروف دوليا أن عددا كبيرا من الدول تجند نساء، ومنها فنلندا، ألمانيا، كوريا الجنوبية و الشمالية، الصين، روسيا و أمريكا … و صل عدد الجنديات الأمريكيات إلى حوالي 18 % ، و في الحربين العالميتين الأولى و الثانية تم تجنيد نساء، و إعطاؤهن مهاما عسكرية. فقد تم إعطاء مهام قتالية مثل إستعمال رشاشات مضادات للطائرات، لألمانيات في عهد هتلر، و تم تدريب حوالي مليون سوفياتية خاصة كقناصات في الجبهة ضد ألمانيا النازية… وشاركت جنديات أمريكيات و منهن مرتزقات إفريقيات مع أمريكا في الحرب ضد العراق، و قد حصلت مشاكل كثيرة لهن، أشهرها حواذث التحرش و الإغتصاب.

يقال أنه عندنا حدثت هجمات إرهابية في تونس، طلبت تونس سرا دعما عسكريا غربيا ، فلقيت دعما عسكريا من بريطانيا. لكن الحكومة التونسية تكتمت عن الخبر.

و مشهور في تاريخ الحروب، أن الإمارات الصغيرة تطلب عما و حماية من دولة جارة صديقة و قوية عسكريا، مثلا البحرين تلقى دعما سعوديا تحت ما يسمى ” درع الجزيرة “،  و موناكو تلقى حماية من فرنسا، و منطقة روما الكنسية المسيحية للبابا تلقى حماية طبيعية من إيطاليا … فلبنان ، و تونس و غيرها تحتاج حماية و دعم من دول شقيقة. لكن لو أتى دعم عسكري غربي فمن الممكن أن تعتبر إحتلال بدل حماية، و هذا سيتسبب في وجود قواعد عسكرية أجنبية تهدد أمن المنطقة، مثل تواجد القواعد الروسية في منطقة شمال غرب سوريا خاصة في قاعدة حميميم.

يتبقى بعض الأسئلة التي تطرح نفسها، وهي لمذا الحكومة لا تطلق حملة لفتح باب العمل في الخدمة العسكرية للرجال، و تشرح لهم الموقف، خاصة أن في تونس الكثير من الرجال العاطلين عن العمل، ما الذي يجعل وزير الدفاع يعتقد على أن الرجال التونسيون يرفضون الخدمة العسكرية ! و سؤال آخر هو، لمذا يعتقد وزير الدفاع و الحكومة التونسية أن أهمية الجيش تكمن في الجنود ؟! بينما الحقيقة أن المعدات المتطورة و أجهزة الحماية و الرقابة لها أهمية قصوى .

05:51:57 . 2016-05-29 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017