آخر الأخبار
تقنية تحسين صور البيكسل من جوجل

جوجل تطور تقنية تحسين الصور

 

جوجل تطور تقنية تحسين الصور

قام فريق من المطورين و الخبراء في لمجال التقنية الدقيقة في شركة جوجل بتطوير تقنية قيل أنها جديدة، تقوم بجعل أي صورة سيئة الجودة و مشوشة بمربعات كبيرة ” بيكسل ”  pixells، إلى صورة أكثر جودة ووضوح، و الهدف هو جعل صورة شخص واضحة للتعرف عليها، لعل التقنية تساعد رجال الشرطة على تأدية عملهم بالتعرف على الأشخاص الموجودين في الصور حتى لم تم تضبيبها أو تشويشها ببرامج التصميم مثل الفوتوشوب ، خاصة بتقنية البيكسل الكبيرة.

و الصور الفوتوغرافية هي مكونة بمربعات صغيرة متراصة تكون لنا صورة واضحة و نقية، عكس الشعارات التي يتم تصميمها ببرامج ” الفيكتور ” وهي منحنيات دقيقة لا تعتمد على مربعات .

محاولة إيضاح الصور التي لها بيكسلات كبيرة هي تقنية قديمة وليست جديدة، كما أن فريق جوجل لم ينجح بشكل كامل  كافي، حيث أن بعض الصور تم تحسين وضوحها و بالتالي التعرف على وجوه بعض الأشخاص، لكن في صور أخرى بقيت غير واضحة . ولهذا لا يمكن للشرطة الإكتفاء بالإعتماد على هاته التقنية لوحدها فهي غير كافية و يمكن أن تقود للخطأ في حالة تشابه أشخاص ! لكن تبقى محاولة طيبة مثلا للفنانين الذين سيحاولون تنقية بعض الصور أو الرسامت الصغيرة عند الضرورة .

سبق و أن تحدثت بعض وسائل الإعلام عن مجموعة طلبة و أساتذة مدرسة لتصميم الجرافيكس أن قاموا بمحاولة إعادة الوضوح لصورة تم إخفاء وجه شخص عمدا بفلاتر فوتوشوب ” تويرل ” twirl ، و نجحوا في الحصول على نتيجة نسبيا جيدة ساعدت الشرطة على القبض على مجرم.

لكن في موضوعنا هذا نتحدث عن كبر حجم البكسلات ( مربعات ) و كان الأمر شبه مستحيل على المصممين ببرامج التصميم إستعادة الصورة بوضوح !

فريق جوجل إستطاع إلى حدود كتابة الموضوع الإنتقال من دقة  8X  8 إلى 32X32 وهي غير كافية لكنها جيدة و أحسن من لاشيء.

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2461 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد