تصوير مجرة درب التبانة و النجوم

تصوير مجرة درب التبانة و النجوم

 

مجرة درب التبانة

يمكن لمصور أن يصور النجوم و درب التبانة ليلا بآلة تصوير.
درب التبانة هي المجرة التي فيها المجموعة الشمسية و يقال لها بالإنجليزية milky way ، بالفرنسية voie lactée . و يمكن رؤية جزء لا بأس به من درب التبانة و يظهر في التصوير الفوتوغرافي بشكل جميل جدا للغاية.

 

آلة التصوير

آلة التصوير التي يمكن على العموم أن تصور النجوم هي ريفليكس reflex من نوع المبتدئين DSLR ، و المتوسطة الإحتراف و الإحترافية . مثل nikon d3100 و nikon3300 و canon 100d و لكن آلة التصوير الإحترافية هي الأحسن و تسهل التصوير.
تحتاجون للتصوير إلى آلة تصوير لها iso جيد يفوق 1600 ، و الإيزو هو حساسية ألة التصوير للضوء . و آلة التصوير لها فتحة عدسة كبيرة لإدخال كمية كبيرة من الضوء .
و تحتاجون إلى مثبت ثلاتي trepied .
و إذا كان لديكم روموت كونترول telecomande / remote control فها جيد، سيقلل حركة و إرتجاج ألة التصوير، و يساعد على تكرار التصوير للنجوم عدة مرات. ويمكن إذا اردتم أن تجمعوا الصور على شكل فيديو للنجوم و هي تتحرك.

 

تحديد مكان و إتجاه مجرة درب التبانة

من الأحسن إن إستطعتم أن تنصبوا برنامج في هاتفكم الذكي لكي تعرفوا إتجاه و مكان درب التبانة ( المجرة ). مثل البرامج التالية :
Star tracker ، و star light و astro viewer ، أو photopills
عند تشغيلها سوف تحاول أن تساعدك على إيجاد إتجاه تصوير درب التبانة.

 

التلوث الضوئي

للأسف المشكلة الحقيقية ليست في نوع آلة التصوير، فأي آلة تصوير تسمح لك بتصوير حوالي 30 ثانية بإيزو مرتفع تفي بالغرض، المشكلة الحقيقة هي التلوث الضوئي، بإختصار كلما كانت أضواء المدينة كثيرة و مشتعلة، إلا و إختفت النجوم وز لا يمكن لآلة التصوير أن تصور عدد كافي من النجوم ! يعني أن كثرة الأضواء تشكل حجاب ضوئي ر يساعد ألة التصوير على التركيز على جمع أضواء النجوم فقط .
لهذا وجب الإبتعاد عن المدينة و عن الأضواء، و إختيار مكان مظلم، و أرض تكاد تكون شاسعة و مسطحة حيث يمكن أن نلتقط أجزاء من الأفق، يمكن تصوير الجبال، و الأنهار و منزل قري بعيد قليلا، و تصوير أيضا الأشجار.
لكي تتعرفوا على أحسن المناطق التي ليس فيها ثلوت ضوئي يمكنكم زيارة موقع يعرض كوكب الأرض بكل الأضواء مثل هذا الموقع lightpollutionmap

 

إعدادات التصوير

عندما يتم إختيار المكان المناسب، و تحديد إتجاه المجرة، يتم وضع ألة التصوير على حامل تلاثي، و نبدء بالإعدادات:
غالبا نزيد الإيزو من 1600 و 3200 إلى 6100 أو 6700 أو أكثر من ذلك، بعض آلات التصوير تقترح إعداد إيزو خاص مرتفع جدا يسمى h1 أو h2، لكن وجب أن نعلم على أن الإيزو يزيد التحبب grain . و أعتقد في الغالب 3600 مثلا تفي بالغرض.
فتحة العدسة و جب أن تكون مفتوحة لأدنى رقم، الهدف هو إدخال أكبر كمية من الضوء إلى ألة التصوير، مثلا الحد الأدنى لآلة التصوير nikon d3100 هو 3.5 وهي فتحة كبيرة، في ألات التصوير الإحترافية الغالية الثمن، يمكن لفتحة العدسة أن تنزل إلى 2.1 ، لكن يمكن شراء عدسة خاصة قصيرة و ليست طويلة من ناحية حجمها و طولها، و تفتح إلى 2.1 أوأكثر بقليل. لكن في الغالب يمكن التصوير بعدسة عادية 18-55 و بفتحة 3.4 مثلا .
سرعة الغالق وجب أن تكون لمدة 30 ثانية، و يمكن للبعض أن يكتفي ب 15 ثانية فقط، فغذا لم ينفع الأمر، كرروا التصوير في نفس المكان دون تحريك آلة التصوير عدة مرات، أو تحويل سرعة الغالق إلى مالانهاية بزمن مفتوح Bulb ، المشكلة في البولب هي أنك إذا ضغطت بأصبع يدك للتصوير و جب أن تصبر و لا تهتز لأكثر من 30 ثانية، وهنا تكمن أهمية ” الروموت كنترول ” .
BULB تعني التصوير لمدة طويلة أكثر من 30 ثانية، و يمكن التصوير لساعة أو أكثر إن أردنا، لكن في بعض المرات المبالغة في مدة التصوير و عدم حسن تقدير الضوء و الإعدادات يعطينا صورة ” محروقة ” كلها ضوء يعني بيضاء تماما ! و الإعدادات تكون حسب المناخ و كمية الضوء و المكان الذي نتواجد فيه …
إعدادات العدسة نفسها، في بعض المرات يمكن تحديد إعدادات العدسة لوجود زر أو حلقة تدار حتى نصل إلى رمز ” مالانهاية ” infinity . إذا لم تستطع تحديد مالانهاية في عدستك يمكنك محاولة التصوير ” الآلي ” auto لكي تساعدك آلة التصوير لعلها تستطيع التعرف و تحديد إحدى النجوم كنقطة تصوير . في بعض المرات في العدسات يتم كتابة ” مالانهاية ” على شكل رقم ثمانية مقلوب و بقربه رقم معين، هذا الرقم هو ” المالانهاية ” .

بعد كل هاته الإعدادات يتم البدء في إلتقاط الصورة و إنتضار النتيجة، فذغ ا لم تكن كافية أعيدو الكرة من نفس المكان محاولين عدم تحريك آلة التصوير، و غيروا مدة سرعة الإغلاق، و جربوا تغيير مكان التصوير، فممكن أنكم أخطأتم و المجرة لا تظهر إلا من جهة أخرى .
في بعض المرات تكونون صورتم جيدا، و كنتم في المكان المناسب ، لكن الصورة تكون غير واضحة، في هاته الحالة حاولوا تبيان النجوم و كل المجرة عن طريق برنامج الفوتوشوب، فبتغيير إعدادات الصورة ” راو “ RAW و ليس jpeg يمكنكم الحصول على صورة نهائية جميلة !
المرور بالفوتوشوب غالبا ما يكون ضروري لمساعدتكم على إظهار النجوم، فعند تصوير بعض الصور التي تبدو لكم فاشلة، لا تمسحوها و جربوا تقوية contrast و Lightening و غيرها لعل النجوم تظهر .
لكن غالبا ما تكون الصورة ناجحة في آلة التصوير مباشرة و ترونها رأي العين .

 

اشرطة فيديو خارجية إضافية للإستفادة في نفس موضوع/ تصوير مجرة درب التبانة

Milky Way Photography: Lightroom Tutorial – Basic Workflow


Astrophotography tutorial. How to photograph the milky way

How to – Take Pictures of the Milky Way

How to plan, shoot, and edit the Milky Way

How To: Beginner DSLR Night Sky Astrophotography by PhotographingSpace.com

How To Find And Plan The Milky Way

How to Photograph and Process Moonlit Nightscapes

IMG_3271-2 i-mPDmnJG-XL i-vCJCQxP-L i-Wpw8gJw-XL

Image enregistrée avec les ajustements inclus.
Image enregistrée avec les ajustements inclus.

VL-L VL-XL

Related Post

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد