تركيا

تركيا

تركيا هي دولة لها تاريخ كبير جدا، أهمها مرحلة الخلافة العثمانية خاصة في الفترة الذهبية ما بين محمد الفاتح و سليمان العظيم.

سكان تركيا أغلبهم من القومية التركية التي تمتد في كل وسط آسيا من غرب الصين عند شعوب الأويغور المسلمين الترك إلى تركيا الحديثة الحالية. و لتركيا علاقة كبيرة جدا مع الدول التركية الأخرى مثل كازاخستان، أذربيجان، أوزبكستان و غيرها.

لتركيا مشاكل مع أرمينيا و روسيا و الغرب و إسرائيل، فأرمينيا تفصل بين أذربيجان و تركيا، و هي مثل مرتزقة إنفصلت عن تركيا و تسببت في أزمات و في تفرقة و في تباعد بين أتراك أذربيجان و أتراك تركيا. و الأرمن نصارى يدعون أن تركيا إعتدت عليهم ، متشبهين بيهود أوربا و قصة الهولوكوست. و الصحيح أن أرمينيا كانت ضمن الدولة العثمانية، و تحولت لمرتزقة يحاربون الخلافة و قتلوا الكثير من الأتراك، كما إستعمل الإعلام الغربي صورا وأفلاما غير حقيقية لتوهم أن الأرمن ضحايا.

تركيا موقع إستراتيجي مهم، فهي وسط خارطة العالم، و عدد هائل من الطائرات تمر فوقها و تتوقف في تركيا ، كما أن تركيا و كأنها شبه جزيرة لها ممر البوسفور حيث تحاجه ـوكرانيا و روسيا، و تركيا منفتحة على البحر الأبيض المتوسط، و البحر الأسود و قريبة من بحر قزوين و لها بحر مرمرة ( جزء من البحر الأبيض المتوسط ) . ونظرا لأهمية الموقع الإستراتيجي، فإن تركيا قررت تطوير أكبر مطار في العالم. و تطوير البنية التحتية عامة.

و تركيا أصبحت من الدول السياحية المهمة عالميا لتنوع الأماكن السياحية و كثرة الآثار الرومانية، الإسلامية العثمانية، و آثار أخرى قديمة جدا . إضافة للطبيعة الخلابة و المتنوعة.

تركيا لها إقتصاد قوي، كانت في المرتبة 111 عالميا و أصبحت في المرتبة ما بين 15 و 20 عالميا لسنوات.

و لتركيا ثامن أو عاشر أقوى جيش في العالم . و تحاول تركيا صناعة أسلحتها بنفسها.

سكان تركيا كانوا سنة 2010 حوالي 74 مليون نسمة و في سنة 2016 حوالي 79 مليون نسمة .

أكبر تجمع بشري في إسطنبول 14 657 434 نسمة ، تليها العاصمة السياسية أنقرة بحوالي خمس ملايين ، ثم إزمير بحوالي أربعة ملايين.

و ما بين 10 إلى 13 مليون نسمة هم أكراد، وهي أكبر أقلية في البلاد. وهناك الأذريين، الشيشانيين القوقازيين، و الألبان و البوسنيين و السوريين.

يعتقد أنه بعد سنة 2021 سيفوق عدد سكان تركيا سكان ألمانيا، و تصبح تركيا ثاني أكبر دولة في أوربا بعد روسيا في عدد السكان.

و يعتقد أن تركيا ممكن أن تكون رابع أو خامس أقوى دولة عسكرية بعد حوالي سنة 2028 إلى 2035 . حسب نتائج مشاريعها و برنامجها العسكري الطموح جدا.

و يعتقد أنه ما بين 2028 إلى 2035 أو 2040 ، ممكن أن يصبح إقتصاد تركيا هو من بين أقوى إقتصادات العالم. في حالة إستمرار إستقرار البلد و التغلب على إنقلابات حكم العسكر و خيانة العلمانيين، و غدر الغرب و إسرائيل، و عداوة الأكراد و الروس …

لتركيا عدة تحديات، فهي عليها أن تستمر في التغلب على حكم العسكر و العلمانيين المتشددين، و عليها أن تربح أوربا و لا تخسرها لأنها سوق مهمة جدا، كما عليها أن تربح الدول ذات القومية التركية بالإضافة للعرب وكل المسلمين، و وجب أن تعتمد الاستقرار و السلم، و أيضا أن تقوم بإصلاحات مستمرة في عدة مجالات مثل التعليم، البنية التحتية ، النقل، و الصناعة …

أغلب الأتراك مسلمين سنة بنسبة حوالي 70 % على الأقل. وهناك فرقة العلويين الشيعة ، لكن يدعون أنهم غير مسلمين، و مختلفين عن العلويين النصيرية في سوريا. و حسب إحصاءات من مصادر أخرى فإن الإسلام يشكل 95 % من السكان.

مساحة تركيا 783 562 km2 (حوالي 37 عالميا ) .

الناتج القومي المحلي الداخلي لتركيا  806,108 وهو في تغير كل سنة، و كان قد إرتفع سنوات 2011  2013 ثم تراجع.

تكثر الزلازل في تركيا لأنها أرض نشطة بالزلازل، لكن ليست مثل اليابان، و في تركيا مناخ معتدل جميل ، و أعلى قمة جبل ارارات (آغري داغي) هو أعلى قمة في تركيا في 5165 متر (16946 قدم).

الصناعة التركية متطورة جدا مقارنة بدول مسلمة أخرى، بل تركيا تفوق على بعض الدول الغربية، تركيا نوعت في منتوجاتها الصناعية المدنية و العسكرية، إلى درجة أن من بين حوالي ثلاثة منتوجات تباع في أوربا واحدة منها صناعة تركية خالصة. و في بعض المرات تقوم تركيا بتوفير أجزاء إلكترونية لمنتوجات أجنبية ألمانية أو يابانية مثلا.

Cartoonish-map-of-Turkey

Physical map of Turkey, darken.
Physical map of Turkey, darken.

earthquakes_turkey_map_seismic02_730px_01_624c1aaa81

Flag location map of Turkey, physical outside.
Flag location map of Turkey, physical outside.

images

Watercolour illustration of a map of Turkey for an advertorial for Food and Travel magazine
Watercolour illustration of a map of Turkey for an advertorial for Food and Travel magazine
Political simple map of Turkey.
Political simple map of Turkey.

Turkey turkey_east_rel_2002 Turkey_map_1 turkey_map_wallpaper_by_dabbex30-d51d299 Turkey_topo1 Turkey-Language-Map-2

Turkey-Map

16:32:02 . 2016-07-20

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2550 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد