تركيا تريد شراء السفينة الحربية أوسيان HMS Ocean1 min read


HMS Ocean إيتش إيم إيس أوسيان، هي سفينة حربية ناقلة مروحيات و مدرعات و زوارق خفر حدود، ناقلة طائرات بريطانية، وتخطط بريطانيا لإخراجها من الخدمة أو بيعها و إستبدالها بناقلة الطائرات الملكة إيليزابيت HMS Queen Elizabeth و التي يقدر ثمنها ب 3.5 مليار جنيه إسترليني.

دخلت ناقلة الطائرات ” إيتش إيم إيس أوسيان” الخدمة سنة 1998، عملت حوالي 20 سنة  في البحرية البريطانية ، ثم تم التخطيط لتجديد سفن البحرية الملكية البريطانية، ومنها إستبدال ناقلة الطائرات بأخرى أقوى منها.

و قد سارعت البرازيل لمحاولة شراء ناقلة الطائرات، ومن الممكن أن تتخلى البحرية البرازيلية عن فكرة الشراء، لهذا دخلت تركيا على الخط، و أعلنت إهتمامها بشراء السفينة أيضا.

و يعتقد أن السفينة سعرها نحو 80 مليون جنيه إسترليني.

باستطاعتها حمل نحو 18 طائرة مروحية، بالإضافة إلى 6 سفن إنزال، وأكثر من 40 عربة مدرّعة، وتضمّ نحو ألف و100 سرير، من بينهم طاقمها الذي من الممكن أن يصل إلى 280 بحّاراً، وتزن نحو 21 ألفًا و500 طن، في حين يبلغ طولها 202 متراً.

وقد قطعت حوالي 10 إلى 14 يوم، من البحر المتوسط إلى الجزر البريطانية في الكاريبي التابعة للتاج البريطاني، لمساعدة السكان المنكوبين بعد كارثة إعصار إيرما.

و تركيا مهتمة بتطوير جيشها، و تخطط لبناء حاملة طائرات تركية و إدخالها الخدمة سنة 2019 ، كما تبني فرقاطات، منها من دخلت الخدمة، إضافة إلى أنها تريد شراء حاملة الطائرات البريطانية في حالة ما إذا أعدلت البرازيل عن قرارها بشرائها.

و قد سبق أن إشترت البرازيل جاملة طائرات و بعد كثرة الأعطاب، و إنفجار أجزاء مهمة من المعدات، قررت تفكيكها.

و لا توجد أي دولة مسلمة لها حاملة طائرات نفاثة تقلع أفقيا، ما عدا حاملتي المروحيات المصرية مسترال و التي لا تسمح بإقلاع طائرات نفاثة أفقيا، بل فقط عموديا و بعدد حدود.

حاملة الطائرات البريطانية هي أكبر من ميسترال، وأكبر من السفينة حاملة الطائرات التركية، و لكن أقدم منهما. وحاملة الطائرات البريطانية هي برمائية، تستطيع الإفراغ بسرعة كبيرة على الشاطيء، و تنقل كمية كبرة من الأسلحة و المعدات.

و تعتبر حملات الطائرات الضخمة مهمة و عامل قوة للدول العظمى، ولكن في نفس الوقت تحتاج إلى عدد من الفن القتالية لحمايتها و بما فيها الغواصات، وهي مكلفة للصيانة، و تصبح قديمة بعد حوالي 20 سنة.

About بنقدور نبيل 3969 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية . رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب
260 Views

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: