تركيا تدخل عالم النووي بجامعة تعليمية

تركيا تدخل عالم النووي بجامعة تعليمية

 

تركيا تدخل عالم النووي بجامعة تعليمية

تعرف تركيا أنها لكي تتطور علها دخول النادي النووي، بمعنة علها بناء مفاعلات نووية لتوفير الطاقة الكهربائية، و لكن هذا لا يكفي، فعقدها  وت فعيلها لمشروع محطة نووية تبنيها روسيا في تركيا ليس نهاية المطاف، بل بداية دخول تركيا العالم النووي من بابه الواسع، فهي لن تكتفي بمفاعلات روسية على أرضها، بل قامت بعقد صفقة مربحة مع اليابان لبناء جامعة مختصة في علم الطاقة النووية، و سيتم بناؤها في منطقة إسطنبول قرب مطار صبيحة الدولي في الجهة الآسيوية في أرض ملك للحكومة. و تتكلف اليابان ببناء الجامعة ب 100 مليون دولار و تتكلف أيضا بدفع معاشات الأساتذة و من بينهم أساتذة يابانيين،  أما المصاريف الأخرى من معدات و غيرها فستوفرها تركيا، و يتم التدريس باللغة الإنجليزية لطلبة أتراك ، يابانيين و أجانب .

تركيا تخطط لتكون من أقوى الدول في العالم و أعلنت عن ذلك جهارا نهارا، و لم تتردد في البحث عن بناء مفاعلات نووية لتحريك المصانع التي تحتاج للطاقة، و يف نفسا لوقت خطط أردوغان لتخريج دفعة كبيرة من الخبراء اللأتراك في مجال البحث العلمي و في عدة صناعات متنوعة، و  يدخل مشروع الجامعة النووية في إطار مشروع تخريج مئات الآلاف من الخبراء. عكس دول أخرى مسلمة لا تهتم بالبحث العلمي، و لا ببناء جامعات راقية تخرج علماء في الذرة مثلا.

14:09:25 . 2016-08-22

Related Post

About بنقدور نبيل 2594 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد