تحويل ثاني أوكسيد الكاربون إلى صخور

تحويل ثاني أوكسيد الكاربون إلى صخور

0 min read

 

تحويل ثاني أوكسيد الكاربون إلى صخور

قام باحثون في إيسلاندا بالتوصل إلى طريقة لتحويل ثاني أوكسيد الكاربون إلى صخور، وهي عملية معروفة لعقود لكن المشكلة تكمن في أن الأمر يحتاج لسنوات طويلة. إلا أن هاؤلاء العلماء الإيسلانديين جعلوا العملية لأشهر قليلة و ليس سنوات.

وقد تمت التجربة التي سوموها ” كاربفيكس Carbfix ”  على بعد 25 كلم من شرق Reykjavik ريكجافيك بإيسلاندا.

عملية تحجير الكاربون ( carbonatation ) تحتاج أن كون يف جوف الأرض مثلا بإستغلال آبار النفط القديمة، و لكن يمكن أن تتسرب من فتحات أرضية، لهذا إقترح باحثون أمريكيون، إيسلانديون و ألمان أن يتم جمع غاز ثاني أوكسيد الكربون في جوف الأرض بوجود تربة أو حجر الجرانيت البركاني الذي يحتوي على حبيبات معدنية تتفاعل مع غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2، و سيساعد على تحجير غاز ثاني أوكسيد الكربون و يتحول إلى حجر و في الغالب سيتحول إلى ” كالسيت ” calcite .

في الحقيقة هي عملية معقدة و باهضة الثمن، و بعض الخبراء و المهتمين يقولون أن ثاني أوكسيد الكربون CO2 لا يتحول فعليا لصخور، و إنما ينحبس في صخور بركانية بازلتية.

لكن أغلب العلميين الكيميائيين الذين نقلوا الخبر قالوا على أنه فعلا تحويل ثنائي أوكسيد الكربون إلى صخور !

فقد إستطاع الباحثون الإسلانديون تحويل 220 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 إلى صخور عن طريق مزجها مع صخور بركانية من نوع البازلت، فحولوا 92 % . إلا أن العملية باهضة و ترفض الحكومات إستعمالها. فعلى ما يبدو نحتاج من 50 إلى 100 دولار لتخزين و تحويل طن واحد من ثنائي الكربون، بينما شركات تبيعها بأقل من عشرة دولارات.

أهمية تحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2 إلى صخور تحت الأرض، هو التقليل من الثلوث و التقليل من الإنحباس الحراري، لكنه غير مربح، و الحكومات لا تريد صرف الأموال لهذا الأمر.

CO2-carbfix-1-660x330 تحويل-ثاني-أوكسيد-الكاربون-إلى-صخور

10:10:16 . 2016-06-17 . بنقدور نبيل
About بنقدور نبيل 3310 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد