تجهيز-600-مسجد-في-المغرب-بالطاقة-الشمسية

تجهيز 600 مسجد في المغرب بالطاقة الشمسية

 

تجهيز 600 مسجد في المغرب بالطاقة الشمسية

قررت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية عقد شراكة مع شركة Energiewende الألمانية، لتزويد 600 مسجد بالطاقة الشمسية، و تناقلت بعض وسائل الإعلام المغربية على أن الأمر يتعلق بمساجد ” خضراء ” صديقة للبيئة، دون شرح جيد لنوعية المساجد. لأن الطاقة الخضراء أنواء، فهل ستكون مرفوقة بمثلا بحدائق، و تبنى المساجد جديدة، أو يتم فقط تزويد المساجد القديمة بلوحات الطاقة الشمسية.  حسب ما ورد فإن الشركة الألمانية ستزوج مساجد قديمة بسخان مياه و إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية عن طريق لوحات خلايا شمسية.

يذكر ان ألمانيا رائدو في هذا المجال، لكن إصطدم مشروعها الوطني بمنافسة شرسة من طرف الصين، حيث أن الصينيون كونوا شركات للطاقة الشمسية بلوحات خلايا شمسية رخيصة و تفي بالغرض، بالمقابل لوحات الخلايا لاشمسية الألمانية غالية الثمن . 

يدخل هذا المشروع الصغير ضمن محاولة الحكومة لامغربية إعتمادها على الطاقة المتجددة، كما أن المشروع يتزامن مع تنظيم المملكة المغربية لمؤتمر للبيئة وهو تجمع عالمي أقيم في المغرب ” كوب  2016  – مراكش قمة المناخ 22″ .

كما قلنا المعدات الألمانية مكلفة، و أيضا سيتم تجهيز فقط 100 مسجد في المرحلة الأولى و بدروا بمنطقة ” المغرب النافع ” الرباط و الدارالبيضاء، ثم بعدها سيفكروا في تجهيز مساجد أخرى  خارج هتاه المدن، و هذا يعد تهميش لمناطق أخرى مثل المنطقة الصحراوية، ووجدة، و الناظور، و فاس و بركان و غيرها، فالدولة دائما تقدم مدن الغرب على المناطق الأخرى.

و المضحك في الأمر أن الوزيرة الحيطي المكلفة بالبيئة هي المسؤولة عن فضيحة جلب أزبال إيطاليا بآلاف الأطنان ! و قال أحد المكلفين بالمشروع أن ألمانيا ستزود المغرب فقط بالتقنية بنما التركيب و الفكرة هي مغربية ! و الحقيقة أنه لا يوجد ولا مصنع واحد مغربي لصناعة وز تطوير الألواح الشمسية و كل المعدات هي ألمانية ، أما الفكرة فهي قديمة و يعرفها أي شخص ! و العالم كله يحاول القيام بذلك.

على العموم مساجد خضراء أحسن من لاشيء ولو أنها ليس فعليا خضراء، فالمكيفات و منازل الأئمة و المروحيات المبردة هي بالكهرباء العادي الآتي من السدود وحرق الفوسفاط وغيره. وتبقى هاته الخطوة لا بأس بها ولو أن تجهيز 600 مسجد شيء يدعو للسخرية، فوجدة لوحدها لها مئات لامساجد وبيقال أنها ثاني مدينة يف العالم يف عدد المساجد، و فاتورة الكعرباء غالية في المغرب و ترهق كاهل الطبقة المطحونة في المغرب. 

14:28:21 . 2016-09-06 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد