بوكيمون جو pokemon go

0 min read

 

 

بوكيمون جو pokemon go

 

بوكيمون ” جو ” هي لعبة عبارة عن تطبيق يتم تنصيبه في الهاتف الذكي، و يتم إستعمال الهاتف للعب عن طريق ” إصطياد ” أو القبض على البوكيمونات في العالم الواقعي ممزوج بعالم البوكيمون الإفتراضي، وهذا يعني أك ستجد أشخاص يهرولون أمامك قرب مكتبك أو في الشارع للقبض على البوكيمون الإفتراضي ، مما يعني أنهم سيصورون الأماكن التي يلعبون فيها !

اللعبة حققت إنتشارا واسعا و مبالغا فيه في الغرب خاصة في الدول الناطقة بالإنجليزية و أوربا، و أيضا في بعض مدن آسيا في اليابان و الصين . و تتبع شخصية رسوم المتحركة بوكيمون لشركة ” نينتاندو ” اليابانية، لكن هناك شركات أخرى مشاركة معها في هذا التطبيق الهاتفي كلعبة إفتراضية في عالم واقعي !

اللعبة إذا هي شراكة بين ثلات شركات رئيسية وهي : نينتيندو nintendo  و الشركة الفرعية ” بوكيمون كومباني ” pokemon company و ” نيانتيك niantic ، و الشركة الأخيرة نيانتيك كانت ملك لجوجل  google و يقال أنها أصبحت مستقلة .

يبدو أن البوكيمون جو ليس منتشرا في العالم العربي و تركيا كثيرا، عكس الغرب. و قد تعرضت اللعبة للإنتقاد من عدة جهات في العالم. فبعض الغربيين مثلا أكدوا أن لعبة بوكيمون جو pokemon go تتجسس على كل رسائل الإيميل، و تستطيع إرسال رسالة بإسمك عن طريق إيميلك، و تدخل اللعبة في دروببوكس و جوجل جيميل وغيرها، كما ان اللعبة تتسبب في تجسس من نوع آخر حيث سوف تتسبب أثناء لعبك بتصوير كل ما حولك، حتى المراحيض و المكتب أين تعمل و الطرق . و قد إعترف مطوروا اللعبة على أن القراصنة يمكنهم قرصنة هاتفك عن طريق ثغرة في بوكيمون جو حيث يتسللون عن طريق اللعبة و يأخذون كل معلوماتك خاصة التي في موقع شبكة جوجل ، لكن وعدوا بإصلاح الثغرة في أسرع وقت !

و العجيب أن لعبة البوكيمون يلعبها الكبار في الغرب، و ليس فقط الصغار، و يتعرض بعضهم لحواذث خطيرة، مثلا شخصين توفيا بعد أن سقطا من حافة هضبة نحو الهاوية، لأنها كانا يلعبان اللعبة ولم ينتبها لخطورة المكان ! كما تعرض آخرون في أمريكا و أوربا للإعتداء و السرقة وهم يلعبون اللعبة.

 

شركة نينتيندو أكبر مسؤوليها كان يرفض ربط اللعبة الهاتفية بالشركة، و تدعي الشركة أنها ليست هي من طور اللعبة، و لكن سمحت فقط بإستعمال الشخصيات، و بالمقابل تربح شركة نينتاندو حصة قليلة، حوالي دولار من بين 14 دولارات لشركة أخرى، وهذا الخبر يبدو أنه أثر على شركة نينتاندو في بورصة طوكيو حيث سقطت أسهمها إلى نسبة 18  % .

 

و يؤكد الكثيرون أن هناك إرتباط بين نيتاندو شرطات أخرى مثل جوجل . و تخطط نينتاندو أن تزيد أرباحها عن طريق لعبة أخرى مشابهة تصدر في نونبر القادم 2016 تسمى بوكيمون ثلاثي الأبعاد قمر وشمس pokemon 3ds sun and moon .

 

بوكيمون جو pokemon go

13:00:43 . 2016-08-27 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3310 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد