المنتوجات الطبيعية و خداع التجارة

المنتوجات الطبيعية و خداع التجارة

0 min read

 

المنتوجات الطبيعية و خداع التجارة

تنتشر متاجر مختصة في المنتوجات الطبيعية Bio التي لا تحتوي على مواد كيماوية، و تنافسها متاجر تبيع كل شيء مثل أسواق المولات الكبرى التي تنتشر في العالم كله بما فيها الدول الفقيرة وليس فقط في الغرب، و تعرض منتوجات رخيصة رغم أنها تحمل علامة Bio .

Bio التي تعني أن الحليب مثلا ليس فيه مواد حافظة أو أي مادة كيماوية، لكن في بعض الدول تعني أيضا أنه لم يتم إطعام البقر مواد كيماوية أو معدلة جينيا، و تعني بالنسبة للخضروات مثل الطماطم أنها إذا أصيبت بمرض أو هجوم حشرات ضارة ، فإنها لم تعالج بمواد كيماوية منوعة أو حتى مواد طبيعية ممنوعة ! بل عولجت فقط بطرق طبيعية غير ضارة.

مما يعني أن هناك أدوية غير كيميائية وطبيعية  لكن ضارة لا يجب استعمالها، و قوانين الدول مختلفة في هذا الشأن، فيمكن أن نجد مادة ممنوعة رغم أنها طبيعية في فرنسا بينما نفس المادة غير ممنوعة في المغرب. و سبب منع نوع من الأدوية الطبيعية في فرنسا هو أنها تحارب كل الحشرات بما فيها الحشرات النافعة !

أمر آخر فيه جدل، هو قضية طريقة إطعام البقر، التي تنتج الحليب الذي يتم معالجته في مصانع خاصة و تعليبه لكي يبقى صالح للإستهلاك مدة أطول. حيث أن البقر الذي يأكل الذرة المعدلة المطحونة مع نخالتها تنتج كميات أكبر من الحليب لكن بالمقابل الحليب يكون أقل فائدة حيث يكون أقل غنى بأوميجا 3 – omega 3 و يحتوي على مادة غير صحية تسبب السمنة و أمراض القلب ! بينما البقر الطبيعي الذي يأكل بطريقة طبيعية ، و يأكل كميات من الأعشاب بحرية أكثر من الذرة سينتج حليبا ” متوازن ” و صحي.

مما يعني أن كميات كبيرة من الحليب التي تمر بالمصانع هي مشكوك فيها، و ليست طبيعية % 100 ، رغم أن دول أوربية ضخمة تضع علامة الجودة و ” بيو ” !

أمر آخر محير، هو أن شركات و منها غربية مرموقة، تبيع نفس الحليب بعدة أثمنة بطرق تعليب و أسماء مختلفة ! مرة يبيعون لتر حليب مثلا ب 0.65 يورو، بينما نفس الحليب في تعليب آخر يباع بحوالي الضعف مثلا 1.1 يورو .

أما الفلاحين الصغار الذين ينتجون الخضر و الفواكه و الحليب الطبيعية… يعانون كثيرا، و لا يربحون كثيرا، و تضطر المتاجر المختصة زيادة السعر بشكل كبير جدا، لهذا يشتكي المواطنون من غلاء الأطعمة النظيفة الطبيعية الصحية، و حاولت بعض الشركات مثلا الفرنسية إستيراد الخضار و الفواكه من البرازيل غير معدلة جينيا، و من المغرب بأثمنة مناسبة.

14:38:58 . 2016-08-07 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3318 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد