سوخوي، 34، su-34 ، سوخوي 27 ، روسيا، السوفياتي، طيار، طائرة، sukhoy

المغرب مهتمة بشراء سوخوي من روسيا

0 min read

 

المغرب مهتمة بشراء سوخوي من روسيا

المغرب مهتمة بشراء سوخوي من روسيا

حسب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من بينها موقع ” أنفو ديفانسيا ” infodefensa  الإسباني، و الذي بدوره نقل أخبارا من الموقع الروسي ” إيزفاستيا “izvestia.ru و وكالة الأنباء ” تاس ” Tass، فإن المملكة المغربية مهتمة بشراء عدة أسلحة روسية نوعية تعزز قدرات الجيش المغربي.

و يبدو أن المغرب يريد شراء طائرات و مروحيات و غواصة. فهو مهتم بشراء طائرات سوخوي 34 الروسية Su-34 ، و أيضا شراء الغواصة الروسية ” أمور 1650 ”  amur-1650، و أيضا المروحيات العسكرية Mil V–12 خاصة بالنقل الجوي اللوجيستيكي، ويبدو أن المروحية يمكنها نقل أوزان كبيرة، إلى درجة نقل طائرتين مقاتلتين !

سبق و أن إشترى المغرب غواصة بحرية روسية من نفس النوع ” أمور 1650 ”  amur-1650، و سيتسلم النسخة المعدلة للتصدير نوع ” برنامج 677 ” projet 677 . إلا أن غواصة واحدة لن تكفي المغربي الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي، بسواحل طويلة جدا، لهذا هو مضطر إلى جلب غواصة أخرى. أما الطائرات الحربية المقاتلة فإن للمغرب حوالي 45 طائرة حربية فقط كلها قديمة ، ماعدا الطائرات الحربية F16 الأمريكية التي تبدو في أحسن حال، لكن عدد الطائرات لا يكفي، كما أن على المغرب التنويع مثل جارتيه إسبانيا و الجزائر، و بعد أن فقد طائرة F16 في اليمن، و المشاكل السياسية التي حصلت بين الدول المسلمة و أمريكا، و تقارب دول التحالف الإسلامي مع روسيا، و دعم مجلس التعاون الخليجي للمغرب فإن المغرب يمكمه شراء طائرات سوخوي لأول مرة من روسيا، و طائرات سوخوي 34 يعتبرها الكثيرون جيدة و ستجعل قوة الطيران المغربي معتبرة في المنطقة الإفريقية، و مشابه لمصر التي سبق أن إقتنت F16 و زادت الرافال.

لكن يبدو أن تسليم الغواصة أمور 1650 سيتأخر حتى سنة 2020 ! عكس وقت تسليم الطائرات سوخوي.

السوخوي 34 هي تطوير للطارة سوخوي 27، و قد سبق أن نقل الموقع الإخباري التابع لروسيا ” سبوتنيك ” من موقع ” ناشيونال إينتيريست ” الذي أكد صحفيوها أن السوخوي تتمتع بقدرات جيدة و ستجد سوقا مربحة و كبيرة، و أول دولة إهتمت بالطائرة هي الجزائر، ثم المغرب و الأردن و عمان.

20:37:50 . 2016-08-24  . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 3318 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد