المشروع المجنون للقناة الجديدة في إسطنبول

 

المشروع المجنون للقناة الجديدة في إسطنبول

في حوالي سنة 2010 ثم سنة 2012 ، تحدث أردوغان عندما كان رئيس وزراء عن رغبته في تحقيق مشروع سماه ” بالمجنون ” ، و كرر كلامه أيضا داوود أوغلو، وهو شق قناة جديدة تصل البحر الأسود ببحر مرمرة ( بحر مرمرة منفتح على البحر الأبيض المتوسط و محاط بجزر تركية و يونانية ) .

شق القناة الإصطناعية سيكون على طول مابين 45 و 50 كلم ، و من المنتضر أن الأتراك سيستغلون طبيعة المنطقة جيولوجيا و جغرافيا، حيث هناك أنهر و بحيرات و ميناء ضخم ، مع إنخفاض بعض الأراض اليابسة لمستوى لا بأس به. إلا أن حفر القناة يتطلب تكلفة بالمليارات، حيث يمكن أن يفوق 10 مليارات دولار أمريكي، إلا أنه سينعش سوق العقارات، و يخلق على الأقل مدينتين جديدتين متطورتين و فرص شغل، مع إنتعاش إقتصادي، و تخفيف الإزدحام و الكثافة السكانية الكبيرة في إسطنبول، بالإضافة لتخفيف الضغط على ممر البوسفور الطبيعي الذي تمر منه 50 ألف سفينة سنويا، ناهيك عن السفن الخاصة .

لكن إعتمد أردوغان على إكمال مشاريع أخرى حيوية و ضرورية، منها تشييد جسور تربط جزئي إسطنبول، و أكبر مطار في العالم، و مصانع الأسلحة لتحقيق الإكتفاء الذاتي، و شق نفق للقطار و السيارات تحت البحر يقطع مضيق البوسفور، و توليد الطاقة الكهربائية من القمامة لصالح إسطنبول، و أول مطار على الحبر في تركيا و أوربا، ومشاريع أخرى كثيرة جدا !

و قد قال داوود أوغلو سنة 2012 أن شق القناة ممكن أن يبدأ بداية سنة 2016 .

وقد كشفت الحكومة التركية عن جزء من دراستها للمشروع، حيث يبلغ طول القناة نحو 43 كليو متر وعرضها بنحو 400 متر، وعمقها 25 متر، وستبنى 6 جسور فوقها ، وستحتوي المدينة الجديدة قاعات للمؤتمرات، ومراكز سياحية مع حدائق عامة ومراكز تجارية، وستستوحى الهندسة المعمارية للمباني من التراث التركي السلجوقي لتشبه مباني إسطنبول.و ممنشئات سكنية بعدد سُكَان بنحو 500.000 ألف بدلاً من 1.200.000 كما قُدر سابقاً، وستشيد أبنية سكنيَة بنحو 6 طوابق على ضفتي القناة. ; المدينة الجديدة فوق 95 فدانا من الأراضي، مما يدل على تقليص حجم الخطط الأصلية.

288px-Kanal_İstanbul.svg kanal-istanbul المشروع المجنون للقناة الجديدة في إسطنبول-002 المشروع-المجنون-للقناة-الجديدة-في-إسطنبول1 قناة-اسطنبول-الجديدة

07:08:16 . 2016-06-01 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد