المالديف تقطع علاقاتها بإيران

 

المالديف تقطع علاقاتها بإيران

قررت المالديف قطع علاقاتها الدبلوماسية بإيران، و السبب هو ” الدور الضار الي تلعبه إيران في المنطقة ضد الأمن و السلام ” . و هكذا تتبع المالديف دول أخرى قطعت علاقتها بإيران. ومعروف على أن إيران مولت الحروب و الميليشيات الإرهابية الشيعية لتدمير العراق ، سوريا و اليمن. كما تدخلت بشكل سلبي في شؤون لبنان. و عادت السعودية و هددت الأمن القومي لكل الخليجج و العراق و الشام !

و في الحقيقة إذا قرأنا التاريخ سنجد أن لأرض فارس أدوار سلبية جدا، فقد حاربوا مثلا الخلافة العثمانية و أضعفوا المسلمين، و شتتوا قواهم في الوقت الذي كنا في امس الحاجة لعدم التفرقة و تخصيص لاجهود للدفاع عن الأندلس، و أيضا للدفاع عن الخلافة العثمانية ضد المجر و إسبانيا و البرتغال ! و أقوى خلفاء الدولة العثمانية سليمان القانوني إضطر لصد هجمات الفرس الشيعة الصفويين. كما أن غيران منذ السبعينات و الثمانينات وهي تهدد الحجاج في موسم الحج بالعربية السعودية. و قد زادت الأمور سوءا قديما منذ الإحتلال البريطاني الذي عزز مكانة المذهب الشيعي الإثنى عشري الذي وصل إلى الحكم، فمنذ ذلك الوقت و القرارات السياسية سيئة في أرض فارس ” إيران “.

فقطع العلاقة مع إيران أمر عادي وز منتظر، بل ممكن أنه متأخر.

و يسخر البعض من أهمية المالديف، بل ويسخرون من مقاطعة الدول السنية لإيران ! و كأنها شماتة ضد الضحايا السنة.

وقد سبق أن قطعت السعودية علاقتها بإيران، بعد أن تم الهجوم على مقر سفارتها بطهران،  و وفت معها أغلب دول الخليج : قطر، الإمارات، البحرين. كما وقفت المملكة المغربية مع السعودية.

إضافات

المالديف دويلة صغيرة جدا عبارة عن مجموعة من الجزر جنوب غرب الهند مساحتها لاتتعدى 71,740 كم² و عدد سكانها قرابة 420.000 نسمة فقط، وهي جزر فقيرة و سياحية جميلة جا، و سكانها أغلبية مسلمة.

20:31:18 . 2016-05-18 . بنقدور نبيل

About بنقدور نبيل 2550 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد