القرصان، مراد، الريس ، مجاهد، المجاهد مراد الريس
القرصان، مراد، الريس ، مجاهد، المجاهد مراد الريس

المجاهد مراد الريس

 

المجاهد مراد الريس

مراد رايس (الأصغر)

ولد و كبر في هولندا إسمه الكامل الهولندية  Jan Janszoon van Haarlem

و لقب بالعربية مراد الريس، و إسم مراد هو إختاره بعد أن دحل في الإسلام و أصبح مجاهدا يجوب أعالي البحار في أوج قوة عهد الخلافة العثمانية.

ولد في 1575 و توفي سنة 1641 ميلادية.

ترعرع  المجاهد البحار مراد رايس في شمال هولندا بمنطقة هارليم Haarlem ، و في 1600 تزوج من هولندية وله منها أطفال، ثم بدا يعمل في التجارة البحرية، و كان يكثر من العمل في البحر الأبيض المتوسط، فإستقر لمدة في الأندلس حيث تزوج من مرأة ثانية موريسكية ( الموريسكيون هم مسلموا الأندلس )، و إضطر للرحيل من قرطجنة الأندلسية خاصة بعد طرد الصليبيين للأندلسيين، و توجه إلى سلا حيث عدد كبير من الموريسكيين و الأوربيين الذين دخلوا الإسلام، وعدد منهم قراصنة محترفون.

كان مراد رايس قد إعتقل من طرف مجاهدوا الدولة العثمانية الذين أخذوه إلى الجزائر، و أصبح أسيرا، و عمل مع المجاهدين، فأصبح رسميا مجاهدا ينطلق من الجزائر العاصمة إلى بحار الأبيض المتوسط و الأطلسي ، و كان برفقة مشاهير القراصنة آنذاك سليمان فان بوير المعروف بسليمان الرايس الذي هو أيضا قرصان هولندي دخل الإسلام .

مراد الريس المجاهد المشهور ببسالته و شجاعته، سليمان الريس تعرض لإصابة بسبب قذيفة مدفعية، فترك أسطوله تحت قيادة القرصان مراد ” جان جانسون “.

كان المجاهدون المسلمون المواليون للمغرب و الخلافة العثمانية يدافعون عن هولندا و أساطيلها، و يهاجمون الأعداء خاصة الإسبان الذين كانوا يعثون في الأرض فسادا، و أساطيل الجزيرة الإيبيرية البرتغالية و الإسبانية منتشرة حتى في أمريكا اللاتينية.

لكن  مراد  ” جان جانسون ” قلل من عمله في حماية السف الهولندية، و أكثر من هجماته و مغامراته ضد السفن الإسبانية. فكان يهجم عليها بعلم هولندي و في كثير من المرات بعلم تركي أو أعلام تشبه الأعلام الإسلامية للقراصنة في زمنه ( مثل علم عسكري عثماني أخضر بثلاثة أهلة جمع هلال ) .

و قد كان العديد من المجاهدين الأبطال مجاهدين و كأنهم جنود عثمانيين يخدمون الإسلام و يوقفون تطاول الصليبيين و أطماعهم في التوسع، فمنعوهم من السيطرة و إحتكار البحر الأبيض المتوسط.

بل و منعوهم من إحتلال  سواحل المغرب حتى السينغال !

لكن في سنة  1619  وقعت الخلافة العثمانية تعهدا مع الدول الغربية لوقف حملات الجهاد المنطلقة خاصة من العاصمة الجزائر، فإضطر المجاهد مراد المسلم الهولندي بالتوجه بسفنه إلى سواحل المغرب، و إختار مثل الكثير من القراصنة مدينة سلا الساحلية و المعروفة بمنطقة ” أبي رقراق ” المغربية، و كونوا شبه جمهورية مستقلة أنارشية anarchiste حرة تعيش و تعمل بالصيد و القرصنة !

و كانت أبي رقراق شبه مستقلة عن الدولة المغربية السعدية، لكن تدقع لاضرائب، للحكومة المركزية التي كانت تصل إلى 10 % ، ووصل الأمر أن غضب القراصنة و حاولوا عدم التبعية للسعديين وعدم دفع أية ضريبة.

سلا أو جمهورية ابي رقراق بما فيها قصبة الأوداية، كان أغلب سكانها أندلسيون معروفون باسم الموريسكيون و الحرناشيون وهو مسلمون إضطهدوا و طردوا من الأندلس عندما سقطت بأيدي الصليبين، فكان سكانها يتمتعون بالتكافل فيما بنهم، و منظمون تنظيما كبيرا أذهل سكان الصويرة أثناء إستقبالهم، و كانوا كارهين لفقدان أرض أجدادهم الأندلس،  فكانت القرصنة أحسن رد ضد الصليبيين، وأبلوا البلاء الحسن، بما فيهم قراصنة أوربيين أسلموا و أنضموا إليهم و منهم القرصان مراد الهولندي.

هذا المجاهد مراد الهولندي ” جان جانسون ” كان يبحث عن المغامرة و القرصنة أكثر مما يبحث عن الحكم أو السلطة !

لهذا قرر أن لا يكتفي بمناوراته في البحر الأبيض المتوسط، بل كان يذهب بعيدا، و مرة من المرة سمع أحد الأسرى الدنماركيين يتحدثون عن عدة دول و جزر ومنها إيسلاندا. فقرر الهجوم على تلك المنطقة البعيدة في 1627.

وقبل الوصول إختار أن يقوم بخطة إستراتيجية، فقرر أن يهجم و يتحكم بجزيرة ” لوندي ” Lundy ، إستعملها كقاعدة لهجماته المتكررة. فهجم على عدة مدن منها ” جريندافيك” و مدينة ” ويستمان ” و ” ريكيافيك “.

و بهجماته الناجحة و المتكررة، فاق عدد الأسرى  تقريبا800  ، و ربح القراصنة غنائم كثيرة، جعلت القرصان مراد ” جان جاسون ” من أقوى و شهر القراصنة المسلمين في شمال إفريقيا.

عندما عاد في نفس السنة 1627 إلى سلا، وجدها في فوضى، حيث تمرد الهورناتشوس الموريسكين على السطان المغربي، و رفضوا دفع 10 % من أرباحهم، و أغلقوا المدينة المحصنة و حصلوا على دعم المجاهد المغربي العياشي…

فقرر الرحيل من سلا و العودة إلى الجزائر، و إستمر في القرصنة حيث ينقل غنائمه و أسراه إلى قرطاج في تونس. و في بعض المرات يقوم برحلات لأهداف بعيدة، منها الهجوم على إيرالندا.

و هجم أيضا على إيرلندا و ركز على بالتيمور في 1631، حيث هجم عليها مرتين، وعاد بغنائم و أسرى بعدد قليل، نظرا أن سكان إيرلندا دافعوا عن أنفسهم في المرحلة الثانية ، ولم يستطع الإيرلنديون دفع فدية لأسراهم، فتم بيع الأسرى في سواحل المغرب العربي. كان عدد الأسرى 108 . و ركز في هجمته بالتحديد على كوف COVE القريبة من بالتيمور Baltimore .

و كرر هجماته على جزر قبرص، كورسيكا، ساردينيا …

ثم يعود إلى تونس حيث يلقى ترحيبا و دعما من داي تونس العثماني أعز أصدفائه، لكن مرة من المرات باغتته سفن أسطول فرسان مالطة في 1935  وأسروه في مالطا في أبشه سجون أوربا، و عذبوه يوميا…

و في أحد المرات إستيقض على ضوضاء يسمعها من خارج الزنزانة، فتفاجأ بجنود يرتدون ملابس فرسان مالطة يكسرون باب الزنزانة، فإذا بهم جنود الإنكشارية المسلمين أرسلهم صديقه داي تونس لتحريره.

أصبح القرصان مراد حرا طليقا، و فكر في أن يعود إلى سلا، لكن إكتشف أن الهورناتشوس تصارعوا ضد الموريسكيين، لتقاسم السلطة، و تأزمت الأوضاع لسنوات، حيث بقيت سلا بؤرة صراع بين السلطان المغربي و العياشي و أسطول عسكري بريطاني، و الهيرناتشوس الذين أصلا طردهم الموريسكيون … بقيت سلا و المناطق المجاورة بؤرة صراعات طويلة.

حل بالمغرب سلطان جديد وهو محمد الشيخ الأصغر الذي تقرب من القرصان مراد و جعله والي قصبة الوالدية. لكن توفي بمدة قصيرة من تحرره من سجن جزيرة مالطة، بسبب التعذيب و الأمراض المزمنة في السجن، حيث أثرت على حالته الصحية، فبعد تحرره بمدة قصيرة مات.

من بين أسباب توقف الجهاد البحري ( القرصنة كما يسميها الغرب ) خاصة في سلا، هو كثرة الهجمات الأوربية عليها، و أيضا الضرائب التي كان يؤديها القراصنة لسلطان، كما أن إلغاء السلطان الجديد المولى سليمان الجهاد البحري في القرن 18 ، كان السبب في توقف القرصنة و تغير مدينة سلا التي كانت خاضعة للساطان.

123456 Barbary pirate janz_galeasse Kecelakaan Queen Anne's Revenge Naval_Battle_of_Preveza,_Theodor_Christou,_Oil_paint ocean guns waves ships pirates cannons battles digital art adventure swords sails sailor sea_wallpaperswa.com_45

Statue of the Ottoman pirate Barbarossa, or Redbeard, in Besiktas, Istanbul, Turkey
Statue of the Ottoman pirate Barbarossa, or Redbeard, in Besiktas, Istanbul, Turkey

مراد رايس القرصان-001

20:44:28 . 2016-05-09 . بنقدور نبيل

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2601 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد