الفاو تعتبر المغرب أكبر مصدر للسمك !

الفاو تعتبر المغرب أكبر مصدر للسمك !

 

الفاو تعتبر المغرب أكبر مصدر للسمك !

الفاو تعتبر المغرب أكبر مصدر للسمك !

في تقرير جديد لمنظمة ” الفاو ” التابعة للأمم المتحدة بحمل عنوان ” حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم” ، قالت أن المغرب يعد من أكبر مصدري السمك في العالم ، حيث إحتل الرتبة 17 عالميا، و قالت أن عدد الصيادين المغاربة إرتفع ليتجاوز 110 ألاف خلال 2014 ، و بإرتفاع قدره 6 % مقارنة بسنة 2013.

و قالت أن الناتج الإجمالي للسمك بالمغرب يصل إلى 1.35 مليون طن.

و أضافت الفاو أو المغرب يعتبر من أكبر ثلاثة دول مصدرة للأخطبوط. و ذكرت الفاو معلومات أخرى متنوعة …

مذا يستفيد المغاربة ؟!

المغاربة محرومون من السمك، و فقط بعضها يباع داخل السوق المغربي و ثمنه باهض جدا. و ممكن أن أكثر من 80 % من المغاربة لا يأكلون السمك كثيرا في السنة ! كما أن هناك سفن غربية تصطاد السمك في سواحل المغرب و لا تحترم المغاربة و لا البيئة و هذا يعني أن السمك في إنقراض .

إسبانيا يمكنها أن تصطاد في المياه المغربية مدعية أنها في مياهها لأنها تحتل سبتة و مليلية و جزر كثيرة قريبة جدا من المياه الوطنية المغربية، كما أن أساطيل السفن مغربية أو غربية تصطاد السمك و تصدره مباشرة إلى أوربا و لا يأتي سوى الصيادون الصغار ببعض الأسماك التي تصل للباعة المتجولين في حالة سيئة جدا و ثمنها مرتفع !

معروف على أن المغاربة أغلبيهم فقراء و يعيشون معتمدين على الشاي و الخبز ثم البطاطس ! نعم المغاربة يعانون سوء التغذية، و القدرة الشرائية ضعيفة.

و المغرب أصلا لا يستطيع إيقاف السفن الكبيرة التي لا تحترم البيئة و تصطاد بعض أنواع الأسماك في الوقت الغير مناسب، مما يهلك توالد الأسماك.

و إضافة غريبة، هي عبارة عن إشاعة تقول أن إسبانيا ألقت سموما قرب سواحل المغرب لكي تدفع الأسماك للنزوح شمالا نحو سواحل إسبانيا أو  في المياه الدولية !

و لا ننسى تلوث البحر الأبيض المتوسط و شكوك في وجود الزئبق و مواد أخرى في الأسماك …

09:46:20 . 2016-07-10 . بنقدور نبيل

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2836 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد