العلماء حائرون من سرعة إتساع الكون

 

العلماء حائرون من سرعة إتساع الكون

 

يؤمن الكثير من العلماء على أن الكون يتسع Universe Expanding، و يعتمد الأغلبية على قاعدة هابل Hubble  في وجود نسبة مئوية أو قدر معين من سرعة إتساع الكون، وهذا المقدار هو سرعة إتساع الكون : 73,2  كيلومتر في الثانية في ميجاثانية ، وهي مرادفة ل 3.26 مليار سنة ضوئية.

لكن تفاجا العلماء بأن إتساع الكون سرعه أكبر مما تصوروا ! فقد إستعملوا تيليسكوب ” هابل ” لكي يقارنوا إختلاف المسافات بين تسع عشر مجرة، و إستنتجوا أن الكون في إتساع لكن بشكل سريع جدا. و أن اقرب مجرة لنا إبتعدت بقرابة الضعف ب 10 مليار سنة ضوئية. و بذلك إستنتجوا أن الكون يف إتساع بسرعة أكبر من المعتقد ب 5 إلى 9 %.

و هاته النتيجة سببت مشكل في حسابات إتساع الكون منذ الإنفجار العظيم bigbang ، حيث أن الأرقام التي توصلوا عليها غير منسجمة مع ما حصلوا عليه من قبل بفضل قمرين صناعيين آخرين، الأول أطلقته النازا Nasa و الثاني أطلقته وكالة أوربا للفضاء وهما :

Wilkinson Microwave Anisotropy Probe

 satellite Planck de l’Agence spatiale

هاته الأمار الصناعية تقوم بدراسة ” بقايا مستعر أعظم   Supernova remnant (eng)   remanence(fr)  ” ريمانانس “. وهي متعلقة بالمواد التي تندثر في الفضاء منذ بداية الإنفجار العظيم. و أي نجم عندما يستهلك كل المواد المكونة له و ينفجر على شكل سوبر نوفا، يطلق مواد تنتشر و تتباعد، و منها خاصة البلازما. و التي بدأت منها نشأة الكون  وتكون الكواكب و النجوم …

طبعا سيتم التحقق من الأرقام، و إذا صحت هاته النتائج، فهذا يعني أن العلماء لا يعرفون بعد كيف نشأ الكون بشكل واضح، و تنقصهم حلقة أو مادة أو طاقة تشارك في هذا الإنفجار العظيم و إتساع الكون، و من الممكن أن هناك مادة سوداء غير مرئية تساهم في إتساع الكون لكنها لا تبث ضوءا و لا إشارة يمكن معرفتها . ووجب معرفة على أن الضوء و لونه مهم جدا في معرفة التباعد و الحجم و السرعة …

في القرآن الكريم إعجاز علمي يتحدث عن خلق الله عز وجل للكون و إتساعه !

 (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47]

galaxie-univers grandeur-univers

univers-phenomene-العلماء حائرون من سرعة إتساع الكون-01

08:36:00 . 2016-06-27 . بنقدور نبيل

 

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2831 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد