الصراع الروسي التركي1 min read

الصراع الروسي التركي

بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية من طرف الجيش التركي عن طريق طائرات تركية من نوع F16. ردة فعل روسيا كان سيئا للغاية و بين على أن التدخل الروسي في المنطقة ممكن أن يتسبب في حرب عالمية ثالثة.

قامت روسيا بطلب تفسيرات من تركيا، وهددت تركيا بالقيام بإجراءات عقابية، منها منع إستقبال السلع الغذائية التركية لروسيا، و إعاقة تكوين منطقة آمنة تخطط لها تركيا مع دول الحلف الأطلسي شمال سوريا بعمق يمكن أن يفوق 35 كيلومتر.

لمذا تركيا مستعدة لتحدي روسيا و التخلي عنها !

قبل إسقاط الطائرة هدد أردوغان روسيا وقال على أنه يستطيع التخلي عن مشروع روسيا في بناء محطة نووية في تركيا، و السبب أن الغرب عرض على تركيا القيام ببناء المحطة.

كما قال أيضا أردوغان أنه يستطيع الإستغناء عن الغاز الروسي و إستيراده من دول أخرى.

كما لم يتحمس أروغان لشراء أسلحة و تكنولوجيا روسية، و إختار أمريكا أوربا البرازيل و باكستان و الصين…

هذا جعل ركيا تبين أنها إختارت حلفاءها وهذا لا رجوع فيه ولا شكوك فيه، وهي أن تركيا إختارت أمريكا وأوربا والدول المسلمة السنية خاصة السعودية و الأردن و المغرب و ماليزيا و أندونيسيا و باكستان.

عكس السيسي الذي جعل مصر غير قارة و معزولة و تم اللاعب بها، حيث هرول ليتسول في روسيا، و تم تعنيفه من طرف روسيا بسبب سقوط الطائرة الروسية التجارية المدنية. كما تم تعنيفه وإبداء عدم الاهتمام به من طرف كامرون ممثل الحكومة البريطانية، بل تم تهديد السياحة والتجارة المصرية، وإهانة السيسي في بريطانيا من طرف البريطانيين …

يعني مصر لم تبين هي مع أي حلف، مرة تتسول في روسيا و مرة في بريطانيا و أمريكا و مرة في الإمارات !

تركيا و رئيسها أردوغان عندما يسافرون في لقاء مع دولة أخرى يكون لديهم مشاريع تحت شعار “بيزنس هو البيزنس” ! وهي تبحث عن مصالحها دون إهانة، و لا يمكن لأي دولة أن تتجرأ على نطق كلمة ضد تركيا سوى الدب الروسي المتعجرف الذي سب العالم.

عكس ذلك بعض الحكام المنبطحين الذين لا يعرفون حتى النشيد الوطني و لا ألوان علم بلادهم ولا ما الذي يجري، منهم السيسي الذي بين عن ضعفه و عدم مجاراته لما يجري في العالم.

الملك محمد السادس تحرك بذكاء حسب الضروف، فالمغرب دول فقيرة جدا و ليس لها بترول ولا غاز ولا أورانيوم ولا تيتانيوم.3.. فقط القليل من السردين و الفوسفاط ! و الدولة لا تستطيع تجاوز المليارين دولار في التسليح سنويا بسهولة. و لأن المغرب قرب أوربا، و له تاريخ طويل مع الغرب… إختار المغرب حلفاءه بدون فلسفة، وهو أوربا أمريكا السعودية و الأردن وتركيا وغيرها من منطقة غرب كوكب اللأرض. كما بين المغرب على أنه مثل الأردن و السعودية لا يقبل الشيعة و التشيع، ووصل الأمر أن قاطعت مؤقتا المغرب إيران  بل و طردت وراقبت بعض الشيعة المغرب.

تركيا أقوى دولة مسلمة في العالم

وهي تفوق إيران و إسرائيل و مصر و السعودية و المغرب.

تركيا تتسلح بسرعة فائقة و تتحاور بأدب و إحترام مع نجاح إقتصادي و تعامل عادل في إقتصاد السوق. و تبين أنها دولة متفتحة على الدول العربية المسلمة السنية المستقرة خاصة الملكية. وهي تتعاون بشكل حقيقي عسكريا مع ألمانيا و أمريكا.

وعرفت كيف تتعامل مع مقاطعة فرنسيا لإنضمامها للاتحاد اللأأوروبي، حيث إحتوت الأزمة بعدة أمور، تقربت من فرنسا التي لها أكثر من 23000 مستثمر فرنسي في تركيا، و حاربت الإرهاب و توافقت مع طلبات فرنسا دوليا، وبينت أنها تحترم حقوق الإنسان… ووصل بها الأمر أن صنعت لأول مرة دبابات و طائرات تركية، ومنها تصنيع جزئي لطائرات f35 الأمريكية المتطورة مع سبع دول أخرى !

الجغرافيا و الجيش و الاقتصاد و الدين يتكلم

وليس تجويع الشعب و التخلف و إغتصاب البنات الحرائر يا سيسي و يا بشار.

رغم النجاح التركي يبقى التخوف من تدمير تركيا، لأن الكافر لا يحب النجاح للمسلمين، و يبدو أن روسيا مستعدة لدمير تركيا، وممكن أن يغدر الغرب بتركيا، لهذا على الدول المستقرة  خاصة السعودية و باكستان القيام بتقارب مع تركيا في أسرع وقت ممكن، لأن باكستان لها القتبلة الذرية، و صواريخ متطورة حاملة لرؤوس نووية، و السعودية قائدة الدول المسلمة السنية خاصة في تحالف عاصفة الحزم ولها بترول و لديها مدينتين مقدستين و هيبة و موقع إستراتيجي مثل تركيا. و التعاون مهم و مفيد.

الغرب في حلف الناتو بين عن دعمه لموقف التركي بعد إسقاط الطائرة الروسية. بقي للعرب أن يبدوا تعاونهم و وقوفهم مع تركيا بدل الإختباء تحت الطاولة.

بنقدور نبيل    18:24:57    2015-11-26

 

About بنقدور نبيل 3501 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

8 Views

اترك رد