الشيعة 02 : عائشة حميراء

الشيعة 02 : عائشة حميراء

 

الشيعة أعداء اللغة العربية الفصحى

يقوم أئمة الشيعة الرافضة بتحريف معاني كلمات اللغة العربية لكي تأتي على هواهم في قلب المعاني ، لتحقيق مآربهم من سب الصحابة رضي الله عنهم و تحريف الدين، ومن بين أشهر أخطائهم في اللغة العربية الفصحى  مثلا :

كلمة حميراء :

يعتقد الشيعة أنها صغيرة الحمار أو “حمارة”، وهذا سب ضد عائشة رضي الله عنها. و المعنى الحقيقي هو شديدة البياض.

وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ينادي عائشة بعدة طرق منها قوله ” يا عائش” و أيضا ” يا حميراء” فتجيبه بسعادة ” نعم”!

فلو كان الرسول يكره عائشة لما تزوجها !

و لو كان معنى ” حميراء” هو صغير الحمار، لما أجابته عائشة رضي الله عنها ب “نعم” وهي مبتسمة، و لكرهت الرسول و إنقلبت عليه بعد وفاته !

فكلمة حميراء هي شديدة البياض، وعروف أن اللغة العربية لها مرادفات كثيرة جدا للغاية، و غنية بالمعاني، فالأس له 100 إسم، و أيضا العرب كانوا يستعملون الكلمات حسب المعنى و حسب الظروف الملائمة، فمثلا كان العرب لا يحبون قول ” شديدة البياض” لأنها كلمتين طويلتين، و لأن الكلمة تذكر البعض بالبرص، لهذا تفننوا في إستعمال كلمات أخرى معروفة عند العرب، منها ” حميراء”.

 

كما قال ابن الأثير في النهاية، والسنديفي شرح سنن ابن ماجه، وابن منظور في اللسان، والعرب تسمي الأبيض أحمر كما قال ابن حجر في الفتح: والعرب تطلق على الأبيض الأحمر كراهة اسم البياض لكونه يشبه البرص ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة يا حميراء. انتهى.

 في رواية النسائي من طريقأبي سلمة عن عائشة قالت: دخل الحبشة يلعبون فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم. فقلت: نعم. والحديث إسناده صحيح كما قال العراقي وابن حجر. والمراد بالتصغير هو التكريم والملاطفة كما قال أبو البقاء في كتاب الكليات.

وأما حديث: خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء. فهو حديث موضوع كما قال الإمام الذهبي والمزي وابن كثير رحمهم الله جميعاً.

 وقال عنه السخاوي في المقاصد الحسنة: قال شيخنا -أي ابن حجر- في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه: لا أعرف له سنداً ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير، وذكر الحافظ ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه.. انتهى.

وهذا لا ينفي علم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقد شهد لها الصحب والتابعون بالعلم فقد ثبت عن أبي موسى أنه قال: ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

أحاديث كثيرة غير صحيحة

أصلا بعض العلماء شككوا في كلمة “حميراء ” و قالوا أن كل الأحاديث ضعيفة، و منهم من قال أن كل الأحاديث ضعيفة إلا رواية واحدة فقط.  

ولكن هناك أحاديث يلقب فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عائشة بالحميراء، وتعني شديدة البياض و فيها حمرة.

و هناك كثير من العلماء القدامى وليس فقط المعاصرين الذين شكوا في صحة كلمة “حميراء” في كل الأحاديث.

أن الأحاديث التي فيها تلقيب النبي لعائشة بالحميراء لا تخلو من مقال، وأمثلها حديث عائشة رضي الله عنها.

وقد قال الذهبي: وقد قيل: إن كل حديث فيه: يا حميراء، لم يصح، وقال ابن القيم: وكل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق([105]).

وقد تُعقب هذا الكلام واستدرك عليه بأحاديث:

الأول: حديث عائشة ل في نظرها إلى الحبشة، وقد تقدم أنه لم يذكر فيه لفظ”حميرا” إلا محمد بن إبراهيم التيمي ولعله غلط فيها أو من دونه في الإسناد([106]).

الثاني: حديث في الصوم في سنن النسائي، استدركه الحافظ المزي، ولم أقف عليه([107]).

الثالث: حديث عائشة ل وقول النبي r لها: (انظري يا حميراء، أن لا تكوني أنت) وقد تقدم أن إسناده ضعيف([108]).

 

وهذا معنى حميراء من كتب اللغة

1- الحميراء: اسم يطلق على المرأة شديدة البياض وذلك لأن بياضها يختلط بحمرة خفيفة فى وجهها (لسان العرب لابن منظور)

2- الحميراء:البيضاء (غريب الاثر)

3- الحميراء:موضع من نواحى المدينة (معجم البلدان لياقوت الحموي)

4- الحميراء: تصغير حمراء أى البيضاء (تاج العروس لمرتضى الزبيدي)

5- الاحمر: من حميراء(القاموس المحيط)

6- الحُمَيراءُ : مصغر الحمراء ، أو البيضاءُ (في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي )

وجاء أيضا:

الحُمَيراءُ ( طب ): حُمَّى وبائيّة  (معجم المعاني الجامع )

الحُمَيراءُ : رجل الحمام بلغه أهل الأندلس وهو الشنجار ( معجم المعاني الجامع )

7- ترجمة و معنى حميراء في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

 تصغير حمراءُ : بيضاء .

 ( طب ) حُمَّى وبائيّة .

8- المعجم: اللغة العربية المعاصر

حميراء :

هو رجل الحمام بلغه أهل الأندلس وهو الشنجار ،

9- المعجم: الأعشاب

الحُمَيراءُ:

الحُمَيراءُ : مصغر الحمراء ، أو البيضاءُ .

10-المعجم: المعجم الوسيط

كلمات قريبة

احمرَّ :

احمرَّ يحمرّ ، احمِرارًا ، فهو مُحمَرّ :-

  • احمرَّ الشَّيءُ صار بلون الدّمِ :- احمرّ وجهُها حياءً ، – احمرَّت عيناه .

  • احمرَّ البأسُ : اشتدَّ :- كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ حديث ] .

 

11- المعجم: اللغة العربية المعاصر

احْمَارَّ :

احْمَارَّ الشيءُ : احمَرَّ بالتَّدَرُّج مع قابليته للتغير .

تقول : جعلَ يحمارُّ تارةً ويصْفَارُّ أخرى .

المعجم: المعجم الوسيط

احمارَّ :

احمارَّ يحمارّ ، احميرارًا ، فهو مُحْمارّ :-

  • احمارَّت الطَّماطمُ احمرَّت شيئًا فشيئا ، صار لونُها كلون الدَّم تدريجيًّا .

ختاما

أهل فارس لا يعلموننا لغتنا،  وأهل مكة أدرى بشعابها.

 

بنقدور نبيل . 2016-01-09 . 13:06:13

 

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2822 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد