الرد على رشيد – خير أمة أخرجت للناس

 

الرد على رشيد – خير أمة أخرجت للناس

 

الرد على رشيد – خير أمة أخرجت للناس

في قناة تنصيرية فاشلة تبث الكذب ليل نهار، إدعى شخص إسمه ” رشيد ” أن تفسير ” كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) آل عمران ”  باطلة، فهو يدعي أن المسلمين المعاصرين لا يفهمون تفسير الآية جيدا عكس القدامى، و أنه حسب تفسيرات الصحابة رضي الله عنهم، فالآية (سورة أل عمران 110 )  تعني معنى آخر. ولا تعني حسب رشيد أن الأمة الإسلامية خير أمة أخرجت للناس.

فيطرح سؤال ماهو المعروف و ما هو المنكر ؟

ولكي يعطي ” الأخ رشيد ” تفسيرا آخر ، يريد به أن يتهم المسلمين أنهم جهلاء لا يعرفون معنى الآية، كما يلف و يدور لكي يقول أن الآية تعني أننا خير أمة أخرجت للناس تأمر الغير مسلمين بدخول الإسلام و تنهى غير المسلمين عن إتباع دين آخر، وهنا يكمل و يدعي أن هذا أحد الأدلة ( حسب زعمه ) أن المسلمين يفرضون دينهم على غير المسلم، فقال لفضيا ” أنكم تجبرون الناس على دخول الإسلام و بذلك أنتم خير أمة ” !

إستعان المنصر رشيد برواية غير صحيحة منسوبة لإبن عباس الذي لم يقلها، و عمد على إخفاء رقمها و سندها ضعيف لكي لا يفضح.

أخذ رشيد الرواية الغير صحيحة من كتاب تفسير الطبري، و أخفى الرقم و السند كما ذكرنا، ولكن أخفى أيضا النص الذي يقول أن الرواية ضعيفة ، وهي موجودة أسفل الصفحة في الكتاب !

إذا إبن عباس بريء من هذه الرواية الغير صحيحة.

7618 حدثنا علي بن داوود ، قال ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية، عن علي، عن إبن عباس، قوله : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس )) ، يقول : تأمرونهم بالمعروف، أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ، و الإقرار بما أنزل الله ، و تقاتلونهم عليه، و لا إله إلا الله ، هو أعظم المعروف، و تنهونهم عن المنكر، و المنكر: هو التكذيب ، وهو أنكر المنكر .

 

الرواية ضعيفة و لا يعتمدها المسلمون !

الرواية ضعيفة لأن علي بن أبي طلحة لم يرى إبن عباس ! كما أنه يخطيء، و معاوية بن صالح له أوهام، و عبد الله بن صالح كثير الغلط !

و في كتاب ” تقريب التهذيب ” ص 698 يقول : علي بن أبي طلحة سالم، مولى بني العباس ، سكن حمص، أرسل عن إبن عباس و لم يره، من السادسة، صدوق قد يخطيء ، مات سنة 43 .

و في كتاب ” تقريب التهذيب ” ص 955 يقول : معاوية بن صالح بن حدير ، بالمهملة ، مصغر، الحضرمي، أبو عمرو … قاضي الأندس صدوق له أوهام …

وفي نفس الكتاب أيضا ” تقريب التهذيب ” ص 515 يقول : عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني ، أبو صالح المصري، كاتب الليث (5721 ) صدوق كثير الغلط  ثبت في كتابه، وكان فيه غفلة …

إذا الخلاصة أن المنصر رشيد كذب على المشاهدين في القناة التنصيرية، و العجيب أنه يدعي بتكبر أنه خبير يعرف الأسانيد !

فقد إستعمل رواية غير صحيحة و أخفى السند.

riwaya-kadiba-akh-rachid-tansir--002---الرد-على-رشيد--خير-أمة-أخرجت-للناس riwaya-kadiba-akh-rachid-tansir-الرد-على-رشيد--خير-أمة-أخرجت-للناس

و الطبري له عدة تفاسير قال هو نفسه أن بعضها صحيح و بعضها غير صحيح، وبين ذلك، و أغلب علماء الأمة بما فيهم إبن عباس، و الطبري، و غيرهم كلهم لم يقولوا أن آية ” كنتم خير أمة ” تعني إجبار غير المسلمين على دخول الإسلام.

بل الآيات تعني أن المسلمين هم خير أمة يؤمنون بالله و رسوله، و يشهدون أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، و يأمرون بالخير، و ينهون عن الشر، و أيضا هناك تفاسير تقول أن خير الأمة تقصد خاصة جيل الصحابة رضي الله عنهم ثم الذين يلونهم بحوالي أربعة أجيال !

كما أن الآيات الكريمة في سورة أل عمران تحثنا على أن لا نسيء للأمة، و نعمل بالخير، بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، الذي هو شرف كبير.

و هناك أحاديث صحيحة تشرح الآيات الكريمة بشكل واضح، و أصلا الآيات واضحة لا غبار عليها !

 

فيديو الرد على رشيد – خير أمة أخرجت للناس

01:32:59 . 2016-05-04 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2836 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد