الحشرات في الحلوى و الشوكولاطة !

 

الحشرات في الحلوى و الشوكولاطة !

هناك عدة دول لا تأكل الحشرات إلا بسبب المجاعة و الحصار و الحروب، وقد حدث هذا في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن البعض أكل الجراد بسبب حصار غزوة الأحزاب… كان ذلك إضطرارا، و بعد صبرهم و تتمحيصهم تبين أنهم مؤمنين حقا، فما أن بدؤوا بالدعاء حتى أعانهم الله عز وجل بمعجزات منها عاصفة من الرياح إقتلعت خيم الوثنيين النصارى و اليهود، و تكثير الطعام الجيد الذي أشبع الجميع !

إلا أنه في بعض الدول مثل تايلاند يأكل النسا الحشرات كأكل رسمي وطني صحي بعدة نكهات و طبخات ! رغم وجود الخضر و الفواكه، و رغم أنه لا توجد مجاعة عندهم.

كما أن البعض يحب أكل بيض النمل، و بعض أنواع الفراشات وغيرها لأنه يعتقد أن فيها شفاء و فوائد للجسم…

لكن المزعج هو عندما تأكل حشرات لا تعرف أنها موجودة في طعامك، مثل الحلويات، الشكلاطة و المشروبات الغازية ، المعجنات …!

فمثلا يتم طبخ و طحن الحشرات و مزجها بمواد تغير المذاق، و توقعك في الفخ و تعتقد أن لوحة الشكلاطة طبيعية من الكاكاو فيها بروتيانات طبيعية، بينما فيها حشرات و مواد كيميائية !

و بدون مبالغة يمكن أن كل واحد فيها أكل بعض الكيلوغرامات من الحشرات في حياته دون أن يعلم !

فرنسا مثلا شعبها يأكل كل سنة 31500 طن من الحشرات ! علما أن الفرنسيين لا يحبون أكل الحشرات و يرون أن ذلك مقزز !

و يمكن القول أن الفرنسيين أكلوا في أطباقهم دون علمهم أكثر من ثلاثة ملاين و أربعين ألف طن من الحشرات ، والرقم يرتفع كل ثانية !

و أكلهم ل 31500 طن سنويا يعني إستهلاك كيلوغرام من الحشرات كل ثانية !

الجدول تحت لموقع فرنسي يحاول إظهار كمية أكل الحشرات في فرنسا مباشرة

 

 

في أمريكا بالولايات المتحدة الأمريكية تنهج الدولة نفس الطرق مثل فرنسا، و الكثير من الناس يأكلون الحشرات ولا يعرفون ذلك. و بعض الشركات تكتفي بكتابة ” بروتينات حيوانية” في التعليب، و البروتينات الحيوانية هي حشرات من مختلف الأنواع و الأصناف !

مثلا شركة “إيكزو exo ” لمؤسسيها Greg Sewitz و  Gaby Lewis” جريك سيويتز و جابي ليويس”، مختصة في إتناج لوحات البروتينات  مثل الشكولاطة” المكونة من الحشرات خاصة الجراد، الممزوجة بالكاكاو، الزبدة، قصب السكر، الموز، الفانيلا  وبعض المواد الأخرى، و يضيفون مواد لتغيير أو تحسين المذاق.

يستقبلون الأطنان من الحشرات المجموعة من الفلاحين، ثم تقوم الشركة بشي الحشرات و طحنها جيدا حتى يحصلون على جراد على شكل دقيق، ثم يمزجونها بمواد أخرى، وينتجون ” تابلت البروتينات ” أو  ” تابلت الشوكولاطة” اللذيذة !

و يقول صاحبي المشروع أن هناك حاجز عدم تقبل الناس للحشرات، إلا أن أكلها يساهم في المحافضة على المناخ الجيد و نقص التلوث، كما أن الحشرات فيها بروتينات و فيتامينات صحية !

و يبدو أن أكثر من 80 % من دول العالم تنهج نفس النهج، و تطبخ الحشرات مع مواد طبيعية أو كيماوية !

في إسبانيا مثلا يتم جمع و الإعتناء بنوع من الحشرات يحتوي على ملون أحمر يستعمل في تغيير لون بعض الأطعمة !

أما منظمة الفاو للغذاء و الفلاحة، فقد نشرت مقالة في موقعها الرسمي تشجع فيها أكل الناس للحشرات، و إستغلالها في الصناعة الغذائية !

لأن جمع و تربية الحشرات في المزارع لا يتطلب مياه كثيرة، و لا ينتج الكثير من الغازات الملوثة، و يمكن إطعام الحيوانات به !

ومن بين الحشرات الغنية بالبروتينات جراد من نوع “كريون grillons ” موجود بكثرة في عدة دول منها فرنسا، حيث جسمه مكون من 68 % من البروتينات ! بينما النسبة منخفضة عند الحيوانات الأليفة المعروفة، مثل البقر لا يتجاوز بروتينات جسمه 33 % و الدجاج 23 % و سمك الصومو 22 % و اليض 12 %  .

أنا من الناس الذين لا يحبون أكل الحشرات، و أرى أن الغرب زاد فيه، و بالغ، و يستعمل الخديعة للربح السريع، فبدل أن يعطيني شوكولاطة فيها ” ماماو” طبيعي بنسبة عالية، يعطيني 60 %  من الحشرات و نسبة 1 %   من الكاكاو و كمية كبيرة من السكر السلبي السريع الحرق في الجسم وهذا سيء للصحة ! و من حقي أن أعرف مذا أشتري و مذا آكل، من حقي ان أعرف محتوى الطعام الذي أشتريه !

و للأسف نحن المسلمون بدأنا نفقد خصائصنا الجيدة، حيث أن أكلنا كان جيد و طبيعي و صحي، و الآن نتبع الليبرالية المقيتة و الغرب، بدعوى أن الغرب متطور، و بالنسبة لي التطور ليس أن تبتكر طرقا لخداع الناس !

و التشجيع على إنتاج و أكل الحشرات دليل على إنهيار الإقتصاد العالمي و على فشل الأنظمة الحالية في توفير العيش الكريم، و أن كل الدول مثل قاطرة تتجه مباشرة صوب حائط للإصطدام به، و يوما ما سينهار كل شيء.

يقال أن أكل البروتينات الحيوانية هو ممنوع في عدة دول، فكيف يتم السماح لشركات بتوفير ملونات، و بروتينات من الحشرات و شحوم الخنازير لإنتاج الجيلاتين الذي يوضع مثلا في الجبنة و في ” الياوورت” مثل ” دانون” !

يعني أنا كمسلم حضاري أكلت الخنزير و الحشرات !

 

مصادر:

http://www.fao.org/forestry/edibleinsects/84742/fr/

http://www.planetoscope.com/

http://www.consoglobe.com/barre-proteinee-insectes-cg

 

12:28:34 . 2016-02-05 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 3201 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد