الترام واي مشروع فاشل

 

الترام واي مشروع فاشل

نعم مشروع الترامواي هو مشروع فاشل بكل المقاييس، عدة مدن غربية لها شوارع واسعة رفضت مشروع الترامواي، لأنه مكلف، ومشروع معقد، يتطلب بنية تحتية ملائمة، كما يتطلب طرق خاصة و بعض القناطر و الأنفاق، و أيضا تقسيم جيد للأزقة و الشواريع، وليس البناء العشوائي الحكومي بطريقة ” دار قرب دار ” دون مساحات كبيرة و محطات جيدة، و رصيف متسع ! كما يتطلب المشروع مراعاة تدفق مياه الأمطار، و عدم إعاقتها للترامواي.

باريس تم التخطيط لشوارعها و مساحاتها بشكل جيد منذ أن كانت شبه قرية ! وهذا سهل عمل الحكومة الفرنسية إلى يومنا هذا.

في لييج ببلجيكا لم يتم إ‘تماد ترامواي، و كثفوا من دعم الحافلات و محطات الطاكسي / سيارة الأجرة. كما خصصوا شوارع خاصة تكاد تدور على كل المدينة، و تمر تحت الأرض لكي لا تعيق حركة سير السيارات و لتخفيض الحوادث.

في بروكسيل أخبرني عامل ترامواي في بجاية سنة 2003 و 2004 أن بروكسيل فكرت في إيقاف الترامواي.

فيتونس تعطل الترام واي عدة مراة، و في الجزائر تم تأجيل عدة مشاريع ترامواي خاصة في العاصمة. وعندما تم جزء من لامشروع بدءت حوادث السير تزداد.

و في المغرب أحدث الترامواي مصائب، حيث حدثت الكثير من الكوارث، فقد دخس الترامواي الكثير من الناس، و صدمته سيارات و شاحنة، و قتل عدد من الأبرياء، و تعرضت شابة في العشرينات من عمرها إلى بتر ذراعها ، و أضيب شاب راكب في الترامواي كاد أن يذبح بزجاج النافذة.

و بقيت مرأة محتجزة تحت الترامواي …

كما يحدث الترام واي / tramway أزمة خانقة في التنقل وسط المدينة في الشوارع الرئيسية.  

و يجد السائقون للترامواي صعوبة في الوصول في الوقت، و يصبح الترامواي حلزون أبدء من السلحفاة، بينما في الحافلة أو سيارة اللأجرة يصل المواطن بسرعة و أمان !

و يبدو أن بعض الدول مثل المغرب أنشأت الترامواي للأبهة و التفاخر بمدينة ” حضارية متطورة ” مع نشر و تشجيع مطاعم ” ماك دونالد ” للقول أن المغرب حضاري متطور على الطراز الغربي.

 

الدار البيضاء و مراكش و غيرها تحتاج تخطيط عمراني، مع تعلم المسؤولون ثقافة إستغلال المساحات، و الإعتماد على مساحات من الحدائق و مواقف السيارات، و إنشاء طرق دائرية حول المدينة ring …

و الإعتماد علىلا أراضي سكمنية على شكل مربعات أو مستطيلات، كي يتم إنقاص تلاقي الطرق المعقدة !

أما تكديس الأراضي السكنية و المتاجر الصغيرة في طرق مائلة عرجاء، دون التخطيط للمدى البعيد فهذا يدل على أن جيل آبائنا الذي يحكمون الآن هم جيل ” القذافي ” الفاشل الذي يستحق التسريع في إعطائه التقاعد.

بالنسبة للبعض ضروري تقليد الغرب، و لكن بالنسبة لي الترامواس هو قطار بسكة حديدة يهدد المواطنين، و لا يمكن ترك قطار يطحن المواطنين يف وسط المدينة، كما أن هناك بدائل، و الترامواي مشروع فاشل و مكلف.

 






17:57:00 . 2016-05-11 . بنقدور نبيل
shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2793 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد