صفحة 1 من 11
 

البارون الأحمر

 

البارون الأحمر

مانفريد ألبرت فرايهر فون ريتشهوفين

ولد في 2 مايو 1892 و توفي في أبريل 1918، في منطقة فرنسية تدعى Vaux-sur-Somme, “فو سور سوم” بفرنسا وعمره يناهز 25 عاما.

هو طيار مقاتل ألماني، شارك في الحرب العالمية الأولى مع الألمان ضد الحلفاء، و كتب سيرته الذاتية في مذكرته التي لقب نفسه فيها ب ” البارون الأحمر” كما لقبه أصدقاؤه و أعداؤه تقريبا بنفس اللقب، مثل ” الشيطان الأحمر” Red devil  ( بالفرنسية diable rouge )

” الأحمر الصغير”  little red ( بالفرنسية le petit rouge )

” الفارس الأحمر ” The Red Knight  .

منحدر من اسرة أرستقراطية وله أخوين و أخت، وهو الإبن الثاني للعائلة. درس في مدرسة عسكرية منذ نعومة أظافره بداية من سن 11 سنة، و كان جندي من فرقة مقاتيل محترفين، لكنه لم يرتح للمهمات التي أعطيت لكتيبته، و لم يرق له الأمر، فطلب أن يدرج  في جيش الطيارين، و اصبح محترفا للطيران.

مشهور بأدائه الرائع و القوي في قيادة طائرته الحربية ضد الحلفاء، و قد إستطاع أن يسقط أكثر من 80 طائرة للعدو، وهو رقم ليس بالسهل تحقيقه، لهذا أصبح مشهورا عالميا على أنه من أحسن الطيارين للطائرات المقاتلة في زمنه، و قد حاولت طائرات التحالف إسقاطه لكنهم لم يستطيعوا، نظرا لذكائه و طريقة تحكمه بطائرته. و في إقتراب نهاية الحرب العالمية الأولى تمكن الحلفاء أخيرا من إسقاط طائرته بشق الأنفس. لا أحد يعرف بالضبط من الذي اسقط طائرة ” البارون الأحمر” مانفريد ريتشهوفين، لكن قال طيارون كنديون أنهم هم من أسقطوا طائرته ( ولعلهم يبالغون محاولين نيل هذا الشرف)، بينما ظهر طيار أسترالي إدعى أنه هو من اسقط طائرة الألماني ” الشيطان الأحمر ” !

آخر معركة له

يقال أن البارون الأحمر مانفريد ريتشهوفين طار في مهمة حربية مع 9 طائرات أخرى، و من بينها طائرة لإبن عمه Wolfram von Richthofen ” وولفرام”. وتصادموا بالعدو في المكان المخطط له مسبقا، وكان “البارون الأحمر” يعرف ما يفعل. إبتعد بالخطأ إبن عمه “وولفرام” عن كتيبة الطيارين الألمان، و بقي معزولا !  و أصبح مطاردا من طائرة لطيار كندي متمرس Wilfrid May.

 فقرر البارون اللأحمر Manfred von Richthofen تغطية إبن عمه رغم المخاطر، و إستطاع تعقب الطيار الكندي، لكن إضطر للإبتعاد عن المنطقة الألمانية ودخول منطقة خطيرة و يحتاج فيها إلى تغطية، كما أن الرشاشات المضادة للطائرات كثيفة في تلك المنطقة، بالإضافة لأسطول طائرات أخرى عدوة … و يبدو أن لاطيار لاكدني الذي لاحق إبن عمه حصلت لله مشكلة برشاشه، فزاد البارون الأحمر حماسة، و حاول إبعاد الطيار الكندي.  و ظهر طيار آخر من الأعداء  Arthur Roy Brown الكابتن ” أرثر روي براون”  ( من التحالف) تتبع بدوره طائرة البارون الأحمر.

في آخر المطاف وجد البارون الأحمر نفسه في منطقة الأعداء في ارتفاع منخفض و متعارك مع طائرتين كنديتين. فقرر الرجوع إلى منطقته و الإبتعاد عن منطقة الخطر، فإستدار 180 درجة، ويف تلك المرحلة كان يطارد الطيار الطندي ” ماي ” MAY ،  لكن يبدو أنه كان متعبا، وأخطأ في طريقة تنقله، حيث مر بمنطقة محادية خطيرة فيها أسراليين له رشاشات مضادة للطائرات، فأطلقوا عليه النار، فأصابت إحدى الرصاصات صدره الأيسر، ولم يمت في الحال، و إستطاع جاهدا الطيار الألماني ” البارون الأحمر” الحط بالطائرة على الأرض دون أن تتحكم الطائرة، لكنه جرح عدة جروح فمات بعد دقائق.

تفاصيل القصة مشكوك فيها ويلفها الغموض.

لكن يقول الجنود الذين شهدوا المعركة أن البارون اللأحمر قتل في ثواني معدودة عندما كان يحط بطائرته بحوالي 20 ثانية، عن طريق رشاش بعيد عنه 550 متر في جهته اليمنى (جهة الطائرة).

وعلى ما يبدو تم إطلاق اللرصاص عليه من عدة جات وهو يحلق، خاصة برشاشات مضادة للطائرات من الخلف، و راشاش Vickers de Cedric Popki الخاص بالطيار الكندي، بالإضافة لرشاش إضافي مضاد للطائرات على ينينه في الأرض.

إلا أنه في شريط وثائقي لحلقة إسمها The Death of the Red Baron للمسلسل الوثائقي Unsolved history . قيل أن الرصاصة التي قتلت البارون الأحمر هي آتية من جندي عادي على الأرض كان في وضعية مناسبة و أطلق رصاصة قوية أصابت صدر الطيار و إخترقت الطائرة وهو “إيفانس سنوي” « Snowy » Evans وهو جندي أسترالي مات سنة 1925 ولا توجد صورة له. ولقد إستعمل بندقية لها رصاص من نوع “303” .

360_red_baron_0404

Legendary German fighter ace Manfred von Richthofen known as the 'Red Baron'. He died in 1918 in plane crash.

Legendary German fighter ace Manfred von Richthofen known as the ‘Red Baron’. He died in 1918 in plane crash.

Baron_Von_Richtofe_1992581a Freiherr_Rittmeister_von_Richthofen._Baron_Captain_Manfred_von_Richthofen,_circa_1917_-_540163_restored images red-baron---002-البارون-الأحمر

1280px-RoteBaron blueprint red baron triplane
Bundesarchiv_Bild_183-2004-0430-501,_Jagdstaffel_11,_Manfred_v._Richthofen

طيارين مع البارون الأحمر في فريق Jasta 11

 

Fokker Dr1 152/17 (?) Jasta 11/JG 1 Manfred von Richthofen April 1917

Fokker Dr1 152/17 (?)
Jasta 11/JG 1
Manfred von Richthofen
April 1917

18:38 . 04-04-2016 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017