الأمة المسلمة السنية ضد الإنقلاب في تركيا

0 min read

 

الأمة المسلمة السنية ضد الإنقلاب في تركيا

أمة محمد تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر، و لهذا قال الله عز وجل ” كنتم خير أمة تأمر بلامعروف و تنهى عن المنكر ” و أكد مرارا و تكرارا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على أن الخير في أمة الإسلام إلى قيام الساعة. و من بين ألوان الخير و البركة هو وقوف الكثير من المسلمين اللأحرار في مختلف دول مسلمة ضد الإنقلاب في تركيا، فنجد ظاهرات على شكل إحتفالات في فلسطين، سوريا، تركيا، اللأردن ضد الإنقلاب العسكري في تركيا.  

أرسل الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رسالة تضامن وتأييد للرئيس التركي هنأه فيها بفشل المحاولة اليائسة وقال له “الله معك وشعوب العرب والمسلمين معك، وكل الأحرار في العالم معك، ونحن علماء الأمة الإسلامية في المشارق والمغارب معك”، مضيفا “لأنك مع الحق ضد الباطل، ومع العدل ضد الظلم، ومع الشعوب ضد المستبدين”.

ومن الأراضي المقدسة قال الداعية الإسلامي، عبدالعزيز الفوزان، أستاذ الفقه المقارن بمعهد القضاء العالي بالمملكة العربية السعودية إن فشل المحاولة الانقلابية في تركيا “نعمة عظيمة.”

و كتب محمد العريفي: “اللهم أنزل أمنك وأمانك وحفظك وحمايتك لأهلنا في تركيا اللهم من أرادهم بسوء أو اضطراب فأبطل كيده، وافضح أمره، واجعل دائرة السَّوء عليه”

وقال النائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي عبر تويتر ” كشف الانقلاب الفاشل اللثام عن خونة داخل تركيا ودول وشخصيات صمتت بانتظار نجاح الانقلاب سيكون هناك حساب معهم”.

قال القيادي الإخواني الأردني زكي بني ارشيد عبر صفحته على فيسبوك “من ابتهج بالانقلاب في تركيا انقلب إليه بصره وهو حسير. الانقلاب فشل، وحسرة في نفوس المتآمرين”..

وأدان الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطية (تأسس في العاصمة الأردنية عام 2006، ووقع على إنشائه وتأسيسه شخصيات إسلامية بارزة في جميع أنحاء العالم الإسلامي) مروان الفاعوري المحاولة الفاشلة.. مؤكدا تضامن المنتدى العالمي للوسطية مع الشعب التركي وخياره الديمقراطي الذي أثبت تكاتفه مع حكومته ضد الإرهاب.

في  أقصى المغرب  أدان كل من خبير التغذية محمد الفايد، و المقريء أبوزيد محاولة الإنقلاب.

و في تونس وقف العلامي سمير الوافي ضد الإنقلاب .

أما محمد أرتيستو هو ايضا فرح بفشل محاولة الإنقلاب.

و في السودان الصادق المهدي هنأ أردوغان على فشل محاولة الإنقلاب.

و في بلغاريا أدان لطفي ميستان محاولة الإنقلاب ، وهنأ الشعب التركي.

ثمّن إسماعيل رضوان، القيادي في حركة “حماس”، حرص الشعب التركي على أمن واستقرار بلاده عبر خروجه بالملايين ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الجمعة الماضية.

وقال رضوان خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد فلسطين بمدينة غزة، إن “الشعب الفلسطيني ورئاسته وحكومته وأحزابه الوطنية، ستستمر في دعم تركيا ضد تلك المحاولة”، مجدداً في الوقت نفسه موقف حركته الرافض لما حصل.

و إحتفل الفلسطينيون بفشل الإنقلاب في تركيا

و وقفت المغرب و قطر مع أردوغان ضد الإنقلاب كأول دولتين تدين الإنقلاب بوضوح

و قام نشطاء في الأردن برفع الأعلام التركية في شوارع الأردن مهنئين الشعب اتركي على صموده ضد الإنقلاب.

و الحمد لله

13:41:53 . 2016-07-22 . بنقدور نبيل . مصدرداللأخبار المتفرقة  ماخوذة بتصرف : من قناة الجزيرة و وكالة الأناضول و صفحات شخصية لمشاهير على تويتر و الفيسبوك. و عواصم/ربيع السكري، ليث الجنيدي، خالد جدوب، أنس مزور، ناصر حجاج، رشيد الجراي/الأناضول

About بنقدور نبيل 3318 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد