أسلحة جديدة روسية

الأسلحة الجديدة الروسية

 

الأسلحة الجديدة الروسية

تخطط الحكومة الروسية إلى تجديد سلاحها البري بحوالي 70 % بحلول سنة 2020 ، كما قرر وزير الدفاع الروسي زيادة عدد المدرعات اتي ستدخل الخدمة، وهي 5000 مدرعة، و 6000 جهاز متطور، بالإضافة إلى 14000 سيارة عسكرية بأجهزة جديدة. و مما تخطط له أيضا هو تطوير أسلحة جديدة ستدخل الخدمة قريبا، و منها أسلحة غير تقليدية. كما تحاول زيادة رفع قوة بعض الأسلحة منها جهاز ليزر قوي، و زيادة قوة بعض أنواع الصواريخ الباليستية، و أقناء تجريب رادارات أرضية إستطاعت الحصول على نتائج إيجابية أحسن من السابق.

من بين الأسلحة التي تم تطويرها سلاح الليزر ” سكيف دي ” skif -D  المركب على الطائرات، حيث جعلوه أكثر قوة و أول طائرة ستحمل و تستعمل هذا السلام هي الطائرة المطورة الجديدة الروسية A60 ، هذا ما صرح به فلا ديمير ميخاييف  Vladimir Mikheïev المدير العام لشركة ” كريت ” Kret التابعة لشركة روستيك rostec الروسيتين . سلاح الليزر يمكنه إسقاط أو تغيير مسار الصواريخ الباليستية، و صد هجمات الطائرات و حماية الطائرة المركبة عليها طبعا.

الطائرة A-60 ستتمتع بأجهزة ألكترونية منها منظومة Vitebsk و Khibiny .

الطائرة الجديدة A60 هي في الحقيقة نسخة مطورة لطائرة نقل قديمة تدعى Iliouchine Il-76MD ، وتم إيقاف المشروع، ثم عادت للتطوير و الخدمة سنة 2005، فتم تحويلها لطائرة تجسس و تشويش، و أضيف لها أجهزة الحرب الإلكترونية و سلاح ليزر قوي جدا يتمتع بدقة كبيرة أكثر من غيره. و في 2009 إستطاع سلاح الليزر إسقاط هدف يطير على علو 1500 متر ( موقع سبوتنيك يقول أن الإرتفاع كان 1.500 كلم ) .

الكثير من الطائرات يتم تجهيزها بسلاح ليزر، منها تركيا، أمريكا، بريطانيا، لكن الجديد في السلاح الروسي أن مشروع سلاح الليزر قوي و يحمل على طائرة حرب إلكترونية و نقل ! و كأن الطائرة كلها عبارة عن سلاح ليزري طائر.

يذكر حسب مصادر روسية ( سبوتنيك ) أن أمريكا تركت مشروع طائرة بسلاح ليزري في 2011 . لكن أمريكا طورت ليزر مدفعي كهرومغناطيسي يمكنه إسقاط الصواريخ ” هيبير سونيك ” التي تفوق سرعة الصوت . و روسيا تطور سلاح صواريخ ” هيبر سونيك “. كما أن روسيا ركبت سلاح ليزري قوي أيضا في سفينتها المدمرة النووية Lider-class destroyer  ” ليدر ” .

كما أن روسيا قررت تطوير كاسحة جليد حربية مقاتلة. فتم تدشين السفينة الحربية كاسحة الجليد ” إيليا – مورميت ” Ilya Mouromets في 10 يونيو 2016 .

كما تم تطوير ” تيرميناتور 1 ” إلى ” تيرميناتور 2 ” مركبة على دبابة T72 ، بحيث تتحول إلى شبه مدرعة بأسلحة متوسطة لإسناد الدبابات و لها قوة و منفعة في الحرب داخل المدن ضد المسلحين.

و لا ننسى أن روسيا أعلنت الإنتهاء من تطوير الطائرة T-50 باك فا، و دخولها الخدمة و الإنتاج التسلسلي، و ستدخل مرحلة جديدة من التطوير، وهي طائرة جيل خامس قوية و منافسة ل F22 الأمريكية، و يمكنها حمل أسلحة جوفية أكثر من F35 ، و كلفتها أقل بكثير عكس F35 !

و حسب موقع سبوتنيك الروسي الناطق بالفرنسية، من الممكن أن روسيا توصلت لطريقة لتطوير أسلحة ليزر خاصة بالجنود محمولة باليدين مثل الرشاش، لكن الخبر غير واضح، و لا وجود لصور أو أي توضيحات، و نفس الأمر بالنسبة للجيش الأمريكي، حيث يبدو أنه طور سلاحا ليزريا، لكن لا يعرف مدى قوته.

في الحقيقة رغم إفتخار الإعلام الروسي بالصناعة الحربية الروسية إلا أن الأخبار الت يتنتشر فيها مبالغة في بعض المرات، فروسيا ليست الوحيدة التي تطور أسلحة ليزر بما فيها المركبة على الطائرات، بل هناك دول قوية جدا و سباقة في هذا المجال و على رأسها أمريكا و اليابان ثم ألمانيا و فرنسا ثم تركيا.

لدينا عدة مشاريع حقيقية لمدفع الليزر:
Raytheon الامريكية
MBDA الفرنسية
Rheinmetall الالمانية
Mitsubishi اليابانية

إضافة لمشاريع روسية و تركية

أسلحة جديدة روسية
أسلحة جديدة روسية


20:33:12 . 2016-09-26 . بنقدور نبيل

Related Post

shortlink رابط مختصر:
About بنقدور نبيل 2797 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد