إنقلاب حافلة بالمحمدية في المغرب

 

إنقلاب حافلة بالمحمدية في المغرب

يوم 18-05-2016 إنقلبت حافلة في المملكة المغربية بمدينة المحمدية، ويقال أن سبب الحادث هو قلة نوم السائق، من شدة تعبه جعل الحافلة تنحرف عن مسارها.

وقعت الحادثة في صباح الأربعاء بين المحمدية و الدار البيضاء، و أدى إلى مصرع أربعة أشخاص و جرح 35 مسافر.

في الحقيقة يبقى التساؤل حول سبب الحادثة، فالطريق تبدو سيئة، من الدارالبيضاء إلى المحمدية، مع إزدحام كبير للسيارات والشاحنات في أوقات الذروة.

و السبب الثاني هو سوء نوعية الحافلات، فأغلب الحافلات هي قديمة و مهتريئة ” خردة ” جلبها بعض المغاربة من هولندا و فرنسا و غيرها من الدول الأوربية. وهي غير آمنة و بعض أجزائها إكتساها الصدء، كما أم سطحية بعض الحافلات ( مكان وقوف المسافرين، و مكان الكراسي ) مهتريئة و تكاد تظهر ثقوب مثل حافلات النقل العمومي بوجدة وبركان و غيرها !

و يجدر الإشارة إلى أن شركات الحافلات في المحمدية عاشت عدة أحداث سيئة، بين أن لها مشاكل ضخمة جدا، فقد حدثت حوادث كثيرة ، و إعتداءات، و مقتل مواطنين … ورغم سوء نوعية الحافلات و سوء إدارة الشركات إلا أن هاته الأخيرة تطالب دعم الحكومة !

سؤال بسيط يطرح نفسه: لمذا لا يصنع المغرب حافلات إقتصادية ، وليس من الضرورة أن تكون شبيهة بالغربية ! و لمذا لا يعقد عقد شراكة مع تركيا لجلب حافلات تعمل بالطاقة الكهربائية مثلا !؟

هل سوف نبقى نعيش بالإستيراد، دون صناعة ؟! و هل نمنع تصنيع البلد من أجل إرضاء الشركات الأوربية لاتي تريد إستعمال المغرب لإكساح الصوق الإفريقية، و لمذا لا نخصص ميزانية لتطوير النقل و الصحة و التعليم أكثر من الدفاع العسكري و رواتب لاموظفين و تقاعداتهم المبالغ فيها مثل تقاعدات البرلمانيين التي تنهك جيوب المواطنين ؟!

لمذا لا تقوم لادولة بدعم شركة ” لاراكي ” المغربية بالتعاون مع وزارة النقل التركية لإنتاج حافلات تركية مغربية نقية و نظيفة و أنيقة و تقلل من حواذت السير ؟!

هل فكر مثلا المسؤولون المغاربة في أن هناك علاقة بين ميزانية الدفاع لاتي بدجأت تجاوز 5.5 % من الناتج القومي المحلي وبين الصناعة المدنية ؟! فنبة قليلة من ميزانية الدفاع مع ميزانية وزارة الصناعة و النقل تساعد على فتح مصنع للحافلات بمحركات محلية مشتركة مع دولة مثل تركيا، و توفر حافلات و شاحنات، جزء من المصنع مستقبلا يمكن من تزويد الجيش المغربي بشاحنات النقل ؟!

إنه لا يمكن أن تكتفي بحافلات قديمة  صدءة لنقل ملايين المغاربة مدى الحياة، فوسائل النقل تموت !

17:10:38 . 2016-05-18 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2594 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد