صفحة 1 من 11
 

إنسان آلي روبوت للغوص في أعماق البحار

 

إنسان آلي روبوت للغوص في أعماق البحار

ظهرت فكرة يجري تطويرها بالتعاون بين أساتذة جامعة سعودية  وبريطانية، وهي صاعة و تطوير روبوت ( إنسان آلي ) يقوم بالغوص في أعماق البحار، و يكتشف ما فيها، مع القدرة على تحريك ذراعيه مثل الإنسان و لمس الشعب المرجانية بتقنية تشبه حاسة اللمس لدى الإنسان.

الغواصة المتطورة عبارة عن غواصة مستطيلة شبه إهليجية برأس يشبه الإنسان و عينين، و ذراعين. وفي كل ذراع ثلاثة أصابع.

يجري هذا المشروع البحثي في جامعة الملك عبدالله بالتعاون بين قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CMSE) ومركز أبحاث البحر الأحمر في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) ، وفريق مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد . ويضم فريق جامعة الملك عبدالله كل من البروفيسور خالد سلامة والبروفيسور زابير إريغوين، والبروفيسور كريستيان فولسترا. ويقود فريق ستانفورد البروفيسور أسامة خطيب ومارك كوتكوسكي، وهذا المشروع مدرج تحت منحة AEA3 للأبحاث التعاونية.

يضيف البروفيسور فولسترا: “ستلعب هذه التقنية دورا فاعلا في المستقبل القريب خصوصاً في تنفيذ المهام المختلفة تحت الماء كالتفتيش على خط الأنابيب البحرية وإصلاحها، والكشف عن الألغام البحرية وإبطالها، وصيانة الطائرات والسفن والغواصات، واستكشاف المناطق المنكوبة، وكذلك في عمليات الإنقاذ تحت الماء. وهذا المشروع الكبير يتطلب حرية علمية ومساحة واسعة وموارد كبيرة لا تتوفر إلا في منشأة علمية متطورة مثل جامعة الملك عبدالله والتي أيضاً تتيح فرصة التعاون البحثي في مختلفة المجالات للخروج بحلول لأي مشكلة تواجه المشروع وهذا ما يجعلها مكاناً مميزاً وملائماً لإجراء الأبحاث التقنية الكبيرة والمعقدة”

و حسب موقع إخباري فرنسي، قالوا أن الثلاثة تجارب الأولى فشلت.

إلا أن الفكرة و المشروع رائد و جيد جدا، لأنه إذا نجح سيساعد على إكتشاف كنوز البحار، و دراسة الشعب المرجانية بسهولة، دون تعريض حياة الغواصين إلى الخطر في بعض الأماكن الصعبة.

و لسنا متأكدين من صحة الخبر من الموقع الفرنسي الذي يبدو غير دقيق  حديثه عن الموضوع، لكن المؤكد أن هذه بداية جيدة للسعودية بتعاونها مع بريطانيا، و يمكن أن تسفر عن نتيجة جدية، علما أن التحكم بغواصة ألية أمر معقد جدا للغاية، و يحتاج برمجة دقيقة  و محركات قوية تحكم في وزن و حركة الإنسان الآلي.

robot1 robot4 voolstra

بنقدور نبيل . 2016-04-28 . 13:20:05 .

No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017