إزدياد عدد المساجد في فرنسا

إزدياد عدد المسلمين و المساجد في فرنسا1 min read


 

إزدياد عدد المسلمين و المساجد في فرنسا

عدد المسلمين في فرنسا معتبر، و لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي، و غالبا ما يكرر السياسيين الفرنسيين على ان عدد المسلمين هو 4.5 مليون مسلم . لكن قالوا هذا الكلام منذ 2010 و مازالوا يكررون نفس العدد. أما مركز أبحاث فرنسي فحاول أحذ عينات من 18 إلى 50 سنة من العمر، و وجدوا أن أغلبية الفرنسيين كاثوليك، وو هناك أقليات يهودية و هندوسية بوذية، و هناك حوالي 2.5 مليون مسلم . و الصراحة هو أن المسلمين المتفائلين يعطون أرقاما كبيرة للمسلمين في فرنسا، بينما الربيون يدلون بتصرحات معاكسة.

بعض التصريحات تبين أن عدد الكنائس يقل، و عدد المساجد يرتفع، و هناك محاولات واضحة لمسيحيين فرنسيين للحفاظ على الكنائس ولو كانت فارغة . كما يحاولون التغلب على ظاهرة العلمانية و الإلحاد التي تبعد أبناء النصارى عن الكنائس، كما يبذلون جهدا معتبرا لتنصير المسلمين، أو جعلهم علمانيين أو شبه ملاحدة، لإنقاص عدد المسلمين، كما يضعون قوانني جائرة ضد المسلمين للتضييق عليهم. و مع مرور الوقت نلاحظ تغير الأجيال المسلمة، حيث تستغرب و تتحول و تكاد تكون مسلمة بالإسم فقط.

رغم كل هذا يرتفع عدد المساجد في فرنسا. فهناك فرق كبير بين سنة 1970 و 2017. في 1970 كان عدد المساجد قليل جدا لا يتجاوز 100 مسجد. و في سنة 2015 زاد العدد 24 مرة، حيث وصل إلى 2449 مسجد .

و ما بين 2015 و 2016 يعتقد على أن هناك 393 مسجد يتم بناؤه  ، بالإضافة لمساجد غير قانونية أو غير مصرح بها، و يمكن أن تكون صغيرة في مرأب يتجمع فيها المصلون، و تعتبرها الحكومة الفرنسية غير قانونية و تحتوي على ” إرهابيين متشددين ” حسب زعمهم. و كلما حدثت أعمال إرهابية يتم إغلاق بعض المساجد، حتى و إن كانت معلنة و بترخيص قانوني كجمعية مثل إغلاق ثلاثة مساجد متهمة بإحتضانها لإرهابيين وهي : مسجد في لآنيي سور مارني Lagny sur Marne 77  ،   مسجد جونوبيفيي في منطقة 92 ، Gennevilliers وتم إعادة فتحها ، و قرب ليون في فينيسيو في منطقة   Vénissieux 69  تم مسح المسجد تماما . 

المشكلة هو أن الحكومة الفرنسية تدخلت في شؤون المسلمين، و أخذت تخرج أئمة يخدمون الحكومة الفرنسية، و منهم مشبوهون صهاينة، مثل إمام تونسي إسمه ” الشلغومي ” و الذي رفضه أغلب المسلمين في فرنسا . كما أ نفرنسا تراقب المساجد بالميكروفونات و الكاميرات الخفية . و تم إكتشاف و حذف الكثير، بالإضافة إلى دوريات شرطة تراقب المساجد، كما يتم مراقبة أي إمام ” حر ” يخطب خطبة حماسية مثلا عن الجهاد أو شيء آخر.

في بعض الدول الغربية يتم تكوين جمعية و هي التي تجمع المال لتبني مسجدا، مثلا تعتبر المساجد في بلجيكا ليس لها صوامع، و عبارة عن جمعية ، تفتح منزلا أو مرأبا للصلاة . و يمنع الآذان . ماعدا في بعض الإستثناءات النادرة.

في فرنسا تعتبر المساجد هي جمعيات ثقافية حسب القانون العلماني لسنة 1901 1 يوليوز .و 16 غشت 1901 .

و بعد سنوات من كثرة المصلين في الشارع خاصة في فرنسا، قامت فرنسا بالتحكم بالمراكز الإسلامية، و مراقبة التبرعات، و تخريج الأئمة الذين يبقوا تحت سيطرتها، و بدأت فتح المساجد ، لكن هي التي تديرها . ورغم كثرة المساجد التي غالبا ما يبنيها المسلميون بأديهم و بأموالهم ، إلا أن عدد المسلمين في إرتفاع مما يتطلب فتح مساجد إضافية كل سنة .

عدد المساجد قليل مقارنة بعدد المصلين في فرنسا ، فمثلا في مدينة ” نانت ” الفرنسية، هناك أكثر من 25000 مسلم مصلي، و يحتاجون لعدة مساجد، و المساجد الموجودة لا تكفي سوى ل 5000 مصلي .

كما أن عدد الكنائس ضخم جدا مقارنة بالمساجد، فعدد الكنائس لا يقل عن 57500 كنيسة، ناهيك عن بعض المحافظات اتي لم يتم رصدها و إحصاؤها . كما أن هناك أكثر من   46552 جرس كنيسة . بينما عدد المساجد لا يتجاوز 2 % من البنيان الثقافي الذي يدخل ضمن الثرات . إلا أن عدد الكنائس ينقص مع الوقت ، و هذا يزعج المسيحيين و المهتمين بالآثار. فكل سنة يتم إصدار لائحة بالكنائس التي هدمت أو سوف تهدم. لأنها قديمة أو فارغة، دون أن ننسى الكنائس التي بيعت و ستتحول لمساجد أو إلى شيء آخر.

حسب بعض التوقعات و التقديرات، فعدد المسلمين في فرنسا تجاوز 5 مليون مسلم، و حسب منظمة أمريكية يمكن أن يرتفع العدد إلى 7 مليون سنة 2030.

وهناك مصادر تقول أن عدد المهاجرين الأجنب بأبنائهم إجمالا من كل جنسية و دين هم حوالي 18 % من سكان فرنسا، و أن نصفهم مسلم . و آخرون قالوا أن عدد المسلمين في فرنسا تجاوز كثيرا 10 مليون و يمكن أن يتراوج من 15 إلى 18 مليون نسمة . لكن أغلبية الفرنسيين يتوقعون أن لا يتجاوز الرقم 5 مليون مسلم .

بعض الأرقام من عدة مصادر :

2.46 مليون مسلم حسب : عالم الأديان لسنة 2007  le Monde des Religions

4.2 مليون مسلم حسب : ميشيل تيبو لمنظمة إيناد سنة  2008  Michèle Tribalat  / INED 

4.7 مليو مسلم حسب : مركز الدراسات الأمريكي Pew Research Center  2010

من 5 إلى 10 مليون حسب : كلود جيون Claude Guéant وزير الداخلية و مسؤول الأديان لسنة 2010

8 مليون حسب : حزب الجبهة الوطنية ( يمين متطرف ) لسنة 2010

15 إلى 20 مليون مسلم حسب : جون ماري لوبين وهو أحد زعماء حزب يميني متطرف Jean-Marie Le Pen لسنة 2014 

15 إلى 20 مليون مسلم حسب : حسب عزوز بكاك  Azouz Begag لسنة 2014، و حسب وزير دعم الفرص في حكومة دوفيليبان 

10 % من سكان فرنسا مسلمون : حسب دليل بوبكور Dalil Boubakeur لسنة 1998 

31 % من سكان فرنسا مسلمون : حسب أسئلة طرحت على عينة من الفرنسيين من طرف  IPSOS-MORI في سنة 2014 ( الأسئلة من إعلاميين بريطانيين ) .

 

 

13:58:36 . 2017-01-14 . بنقدور نبيل 
تحديث 18:25:38 . 2017-01-14

About بنقدور نبيل 3552 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

38 Views

اترك رد