إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الراديو الأول في المغرب1 min read


 

إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الراديو الأول في المغرب

الخبر الرسمي

إذاعة القرآن الكريم في المملكة المغربية، هي الراديو الأول في المغرب، الأكثر إستماعا بنسبة 20 % ، يأتي بعده راديو MEDI1 ميدي 1 ب 12,24 بالمئة، متبوعة ب “ام اف ام” ب 12,05 بالمئة، و”الإذاعة الوطنية” بنسبة 11,55 بالمئة، و”ميد راديو” بنسبة 11,31 بالمئة. و جاءت هاته النتائج من دراسة أنجزها معهد “إبسوس” لحساب المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد) بين 16 يناير و مارس 2016، في دراسة عن طريق نتائج الموجة 16 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية. “أصوات” ب 9,06 بالمئة من المتتبعين، متبوعة ب “هيت راديو” ب 8,10 بالمئة و”الإذاعة الامازيغية” ب 8,03 بالمئة و”راديو دوزيم” ب 8,03 بالمئة و”شذى اف ام” ب 7,60 بالمئة. وأفاد المصدر ذاته بأن “راديو مارس” جاء في الرتبة 11 بنسبة استماع 5,8 بالمئة، متبوعا ب “كاب راديو” ب 4,63 بالمئة، و”ميدنا اف ام” ب 4,6 بالمئة، و”راديو بلوس” ب 3,22 بالمئة و”الإذاعة الدولية” ب 1,25 بالمئة.  و لم تسجل نتائج الموجة ال 16 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية أي تغيير في الترتيب مقارنة بالدراسة السابقة التي أجريت ما بين أكتوبر ودجنبر 2015. وسجلت الدراسة أن 15 مليون مغربي (56,65 في المئة من الساكنة) استمعوا، مابين شهر يناير وشهر مارس من هذه السنة، إلى الإذاعة كل يوم، مقابل 14,8 مليون ما بين أكتوبر ودجنبر 2015. يذكر أن مركز “سيراد” أحدث في دجنبر 2010 من قبل المحطات الإذاعية الخاصة والعمومية ووكالات الإشهار والمعلنين بالمغرب واتحاد الوكالات الاستشارية في الاتصال.

 

تحليل الخبر

في الحقيقة الدراسة لاتي تم القيام بها محدودة ، حيث تم طرح السؤال على 8538 شخص، و لا نعرف كيف تم مساءلتهم ! بعض المواطنين سيشكون في نتائج أهم نحط\ات الراديو في المغرب. 

فالعينة صغيرة مقارنة مثلا بعينة 2012 التي تجاوزت 12000 شخص، و أصلا هي قليلة أيضا. ترتيب أهمية المحطات الإذاعية أمر مهم، لأنه يؤثر على شركات الإشهار و دعمها للراديو المغربي، كما أننا لا نعرف كيف تقوم الدولة بدعم محطات الراديو، لأن هناك ضريبة على المواطنين في فاورة الكرهباء تسمى ” دعم السمعي البصري ” ! نحن في زمن الأنترنت، حيث لا يهتم الكثير من لامغاربة بالراديو أصلا، و يفضلون الفيديو بالصوت و الصورة في اليوتوب، كما يميلون إلى متابعة الغناء و كرة القدم و الأفلام الأمريكية، و الكثير من المغاربة ينتقدون أداء الراديو، و يتركونه لمتابعة شيء آخر.  تعتبر أرقام ترتيب محطات الراديو في المغرب و حتى في كل الدول ” كعكة ” لشركات الإشهار. كما أن الكثير من لامحطات مسيسة وليست فيها حرية حقيقية. و الشريحة التي تحتاج للراديو هي في الغالب عمال يريدون الإستماع لشيء ما، مثل سائقوا الشاحنات، و بلاطبع شبه مستحيل أن نجد تلاميذ منذ الإبتدائي إلى لاثانوي يستمعون للراديو، وهم أكبر شريحة في المغرب !

 

شخصيا لم تعجبني كل المحطات المغربية، و لاحظت على أن هناك إهتمام نسبي للبالغين ببرامج تنقل الفضائح و مشاكل الناس في وقت متأخر من الليل، كما أن الأغلبية الذين لهم راديو يستمعون للأغاني  ! ولكطنها ملاحظات شخصية، و لا تتناقض مع قضية أخمية راديو القرآن الكريم. و لكن فقط سؤال بسيط، هل المغاربة أجابوا صراحة حول ما هي المحطة المفضلة لهم !؟ فهناك فرق بأن تشجع غذاعة للقرآن الكريم و أن تسمع لأخبار كرة لاقدم في راديو مارس مثلا …

 

من الممكن أن بعض المحطات مثل شدى و راديو مارس لا تلقى أي قبول جماهيري، و أن الأرقام الحقيقية ستكون ضدها !

كما أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، ترددها مثلا منعدم بورزازات، و ضعيف جدا و يتداخل في تارودانت !

18:09:54 . 2016-05-18 . بنقدور نبيل
About بنقدور نبيل 3569 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

26 Views

اترك رد