إختراعات لصالح مرضى السكري1 min read


 

إختراعات لصالح مرضى السكري

 

ظهرت عدة إختراعات تفيد مرضى السكري، فمنذ سنوات وز عدة مراكز للبحث العلمي تحاول تطوير تقنيات تساعد مرضى السكري.

مريض السكري يحتاج إلى معرفة نسبة السكر في الدم كل يوم على الأقل مرتين ! و أغلب المرضى لا يستطيعون إستعمال أدواة تحديد نسبة السكري لأنها مكلفة و مؤلمة و تسبب القلق و الإنزعاج.

كما أن هناك مشقة في التوجه لمركز التحاليل الطبية لتحليل الدم و البول، كما أن الممرضة التي عليها أخذ عينة الدم يومكن أن تخطيء في إختيار العرق الجيد لوخزه بالإبرة، لأن العروق الدموية غير مرئية.

إضافة أن إستعمال الأنسولين بإنتظام يعتبر أمرا صعبا …

لكن ظهرت إختراعات يمكن أن تعمم و تكون في متناول الجميع منها :

  1. عدسة العين الذكية:

contactlens1-2

يقوم المريض بوضع عدسة صغيرة على عينه، و هي تتكلف بمعرفة كمية الجليكوز glucose في الدم، دون غبر و دون أدواة أخرى ! وهذا الإختراع تم تطويره في شركة جوجل العملاقة google !

smart contact lens project

لكن الفكرة المبدئية بدأتها شركات أخرى منذ سنوات عدة مثل شركة ميكروسوفت و شركة أخرى يابانية.

كما أن جوجل إعترفت أن هذا الإختراع يحتاج إلى تطوير أكثر ليكون فعالا.

و الإختراع يمكنه أن يبث ضوءا خافتا كلما كان نسبة السكر مرتفعا في الدم بشكل خطير.

 

  1. حامي الأسنان:

Mouth guard sensor

 The mouthguard biosensor system   له شكل بلاستيكي يوضع بين الأسنان بين الفك السفلي و العلوي، مثل الملاكمين، إلا أن له جهاز يقوم بتحليل اللعاب، و يحاول معرفة كمية البول و وضعية السكر في الدم وغيره، ثم يخبرك بوضعيتك الصحية، هو كاشف لبعض الحالات المرضية، منها مرض السكري.

تم تطويره في جامعة كاليفورنيا بسانديجو  UC San Diego الأمريكية، من طرف فريق عمل بقيادة الأستاذين جوزيف وانج و باتريك ميرسيي  Joseph Wang et Patrick Mercier .

واقي الأسنان يحتوي على جهاز حساس صغير بحجم عملة معدمية متوسطة الحجم، وفيه أداة إستشعار تحتوي على مجموعة مواد تختلط بلالعاب وهي : الفضة، أنزيم ” أوريكاس” « uricase » و مداد أزرق خاص (ليس مداد الطباعة بالفرنسية encre bleu de Prusse ) . عندما يلمس الأنزيم الحمض البولي ، ينتج بفض التفاعل الكيماوي بيروكسيد الهيدروجين peroxyde d’hydrogène، هذا البيروكسيد يختلط بالمداد الحساس الخاص، الذي بدوره يعطي إشارة إلكترونية يرسلها للهاتف أو التابلت تحتوي على نتائج التحاليل ! و يكون الإرسال بتقنيتي الراديو المصغر rfid و البلوثوت  Bluetooth Low Energy (BLE)

http://jacobsschool.ucsd.edu/news/news_releases/release.sfe?id=1806

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0956566315302876

  1. حبيبات الليبوسوم

    تم إكتشاف حبيبات صغيرة liposomes حجمها ما بين 0.5 إلى واحد ميكرون  micron تقلد خلايا البنكرياس أو تعوضها تساعد على تفادي مرض السكري النوع الأول، حيث لا يقوم جهاز المناعة بالهجوم على خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين !

 pancreas5 pancreas7

http://www.uab.cat/web/newsroom/news-detail/a-step-towards-a-type-1-diabetes-vaccine-by-using-nanotherapy–1345668003610.html?noticiaid=1345686447289

  1. Dario Meter داريو ميتر

    جهاز يتعرف على نسبة السكر في الدم، مثل باقي الأجهزة المعروفة التي تستعمل شفرات تلقى بعد الإستعمال مرة واحدة، لكن المميز فيه صغر حجمه، و ثمنه المناسب و إمكانية توصيله بجهاز الهاتف أندرويين / أيفون مثلا ! و يسجل كل المعلومات بالتاريخ ! وهذا يساعد مريض السكري على حسن مراقبة حالته، لكن إذا وجد الجهاز أن حالة المريض سيئة يقوم بإرسال رسالة إنذار للطبيب و أفراد العائلة !

dario1 dario2 dario3 Dario-Glucose-Meter-1 Device-with-bubbles2 glucose-meter-300x216 strip-cartride

http://mydario.com/

  1. جهاز البنكرياس الإصطناعي

هو جهاز صغير بحجم الإيفون، يلصق على حزام السروال أو يتم إستعمال حزام خاص به، و يتم إيصال أنبوب إلى بطن المريض بالسكري، و يقوم الجهاز بضخ الأنسولين حسب إحتياج الجسم له بشكل دائم، دون أن يستعمل المريض أي دواء أو أنسولين بالإبر ! و الجهاز يساعد كثيرا المريض على حسن التحكم في الأنسولين.

pancreas6

http://www.nouvelles.umontreal.ca/recherche/sciences-de-la-sante/20141127-le-pancreas-artificiel-ameliorerait-le-traitement-du-diabete-de-type-1.html

  1. بنكرياس بيولوجي إصطناعي

pancreas5

إستطاع باحثون إسرائيليون Beta-O2 إنتاج بنكرياس إصطناعي بيولوجي جزئي، يتم تركيبه عن طريق عملية جراحية، ويحاول إنتاج خلايا تشبه الخلايا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس و لا تهاجمها الكريات البيضاء كعدو ! لكن العملية صعبة و طريقة الإستعمال مكلفة جدا و معقدة.

  1. نظارات تظهر عروق الدم

fini-le-carnage-lors-des-prises-de-sang-votre-infirmiere-disposera-desormais-de-lunettes-pour-voir-vos-veinesUne nayez-plus-peur-des-piqures-ces-lunettes-haute-performance-cible-vos-veines-avec-precision2 nayez-plus-peur-des-piqures-ces-lunettes-haute-performance-cible-vos-veines-avec-precision3 nayez-plus-peur-des-piqures-ces-lunettes-haute-performance-cible-vos-veines-avec-precision6 nayez-plus-peur-des-piqures-ces-lunettes-haute-performance-cible-vos-veines-avec-precision7

لمساعدة الممرضات على غيجاد عرق للدم جيد دون تعذيب المريض و دون الإطالة ، إخترعت شركة  Evena الأمريكية في كاليفورنيت، نظارات خاصة Evena Eyes-On Glasses تظهر العروق بشكل واضح جدا، مما يساعد على حسن إستعمال الإبرة اثناء أخذ عينة الدم !

 <iframe width=”500″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/OkbobnEHy0s” frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

 

  1. إنتاج الكبد للبانكرياس

orgenesis1

تم تطوير إكتشاف مذهل و غريب، حيث يتم أخذ بعض خلايا الكبد، و يتم تحضيرها في معمل علمي خاص و إعادتها إلى الجسم و بالتحديد في الكبد عن طريق إبرة خاصة تسمى cathéter  لكي تصبح خلايا ناتجة للأنسولين عن طريق التركيز على أحد الجينات PDX-1 . و الجيد أن المريض لا يحتاج إلى متبرع، بل يتم أخذ لاخلايا من جسمه !

http://www.orgenesis.com/news/news_releases/2014/07/orgenesis-signs-agreement-with-masthercell-to-scale-manufacturing-of-insulin-producing-liver-cells-to-combat-diabetes

 

  1. جهاز كشف الجليكوز في الدم دون إبر

laserdiabetes1 laserdiabetes2

تم تطوير جهاز يعمل بالليزر لمعرفة السكر في الدم، وذلك بوضع المريض لأصبعه على زر فيه ليزر، وهو أمر غير مؤلم وسريع النتائج. وهذا الإختراع من جامعة “ليدز”  Leeds في المملكة المتحدة (بريطانيا)، وإسم الجهاز “جليكوسينس” GlucoSense .

<iframe width=”500″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/j–utQE9Pz8″ frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

  1. جهاز كشف السكري في الدم و حقن الأنسولين مباشرة

تم تطوير جهاز صغير  « Cactus »   من شركة ألمانية ، له على العموم دورين مهمين، حيث يتعرف على نسبة الجليكوز في الدم و في آن واحد يدخل كمية الأنسولين المناسبة التي يحتاجها الجسم !

cactus3cactus2cactus1

– http://www.yankodesign.com/2012/09/11/easing-the-diabetic-burden/
– http://www.entwurfreich.com/ (en allemand)
– http://tinyurl.com/cwz78rh (en allemand)

بنقدور نبيل . 21:11:52 . 2015-12-26

 

About بنقدور نبيل 3563 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

59 Views

اترك رد