إحتباس المياه في الجسم

 

إحتباس المياه في الجسم

إحتباس المياه في الجسم يظهر خاصة في الأطراف، مثل أطراف الأصابع و خاصة إنتفاخ الرجلين، و يقال له بالفرنسية RÉTENTION D’EAU و أيضا يقال لها oedème   .  من بين الأسباب لهذا المشكل هو أن مادة في الجسم تخرج كدهون مثل الزيت و تخرج معها سموم و بعض فضلات الجسم، من مسامات الجلد، لكن تتجمع في الرجل، و أيضا ممكن أن تتجمع في البطن و غيرها، و يصبح الجسم منتفخا كليا أو جزئيا، لأن هاته المادة لا تحرج و لا تخرج معها تلك السموم، بسبب عدة أمراض منها الضمور و قلة الحركة، و الإكثار من الجلوس أمام الكمبيوتر، و عدم تحريك العضلات كثيرا، فلا تخرج تلك المواد.

إذا ظهر ورم، في جسمك خاصة في الرجلين و اليدين، و آلام المفاصل، و زيادة و تقلبات سريعة في الوزن و يصبح الجلد غير مرن مرن بحيث عند الضغط عليه لا يعود لطبيعته بسهولة ، فإنك تعاني من عوارض احتباس الماء.

 

شرح لما يحصل في الجسم

في جسمنا أوعية دموية، شرايين، عروق تنقل الدم و الكريات البيضاء و الصفائح و غيرها، وهتاه الأوعية الدموية لها مضخة تنقل الدم والمضخة هي القلب، لكن في جسمنا أوعية أخرى ليست دموية بل لمفاوية، والأوعية اللمفاوية ليس لها مضخة.

الأوعية اللمفاوية تميل إلى الإصفرار و الشفافية، و هي مادة سائلة تساعد على تخلص الجسم من السموم ، لكن اثناء المرض تتجمع في عقد لمفاوية مثلا في الحنجرة، و قرب الجهاز التناسلي و في أطراف اليدين و الرجلين، و يمكن أن تسبب إنتفاخا . و سبب إنتفاخ الرجلين هو تجمل سوائل لمفاوية في القدمين. اللمفاويات تساهم في إخرغاج المياه من الجسم، و تخرج معها سموم، مثل التوكسين و تنقل الهرمونات، أثناء قلة الحركة، و غياب التدليك، و تحريك العضلات، تبقى متجمعة هاته اللمفاويات بمياهها و كل سمومها، فيحدث إنتفاخ.

الخبراء يفضلون إستعمال عبارة تجمع الماه و عدم تصريفه بشكل جيد.

 

كيف تعرف أنك مريض بإحتباس المياه

هناك عدة علامات كثيرة جدا و متنوعة، ومنها ماهو مرتبط بأمراض أخرى. من بين العلامات على المرض :

إنتفاخ الوجه أثناء النوم

إنتفاخ القدمين و أثناء الضغط على القدم لا يرجع الجلد إلى مكانه بسرعة

حدوث تورمات و آلام و إنتفاخ كبير

صعوبة لبس الجوارب ، وترك الجوارب لآثار على الجلد

صعوبة لبس الحذاء في بعض المرات

إذا قمتم بحمية ” ريجيم ” لكن الجسم يبقى منتفخ

 

أسباب إحتباس المياه

الأسباب متعددة جدا ومنها :

مرض الكليتين

مرض الكبد

كثرة تناول الملح و وجحود صوديوم بكثرة في الجسم

قلة الحركة

عدم ممارسة الرياضة الغير ضارة و الغير خطيرة

عدم القيام بتدليك ” ماساج “

فترة الحمل ، يقوم فيها الجسم بحبس الماء كي يتوفر للأم و جنينها

الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم، و أدوية مثبطات الكالسيوم

مضاعفات السكري يمكن أن تسبب إنحباس الماء بسبب بعض الأدوية و أمراض أخرى، و مشاكل قدم السكري لها علاقة بمرض السكري

إلتهاب بسبب إلتواء أو كسر

سوء حركة الدم في الشرايين يمكن أن يضغط على الشبكة اللمفاوية، وهذا مرتبط أيضا بالكوليستيرول، مشاكل ضغط الدم، إنسداد الشرايين .

مشاكل سوء التغذية، و معلوف على أن الحكماء يقولون أن دواؤك في طعامك، فكصثرة الملح، و سوء التغذية بأكل نفس الطعام و عدم التنويع، و قلة بعض الفيتامينات مثل بي1  (  1 B-  ) يمكن أن تسبب في إنحباس الماء .

 

الحلول ضد إنحباس المياه

التقليل من الملح

القيام بالريجيم / حمية

القيام بممارسة رياضة غير خطيرة

التدليك بلطف، و يمكن إستعمار زيت إكليل الجبل ( الأزير ) بالفرنسية romarin أو زيت الصبار oloé vera ، وهناك من ينصح بزيت الحنضل ( لا يشرب ولكن يستعمل في دهن و تدليك القدم ) إذا تم مزج الثلاثة زيوت لا تحدث تقرحات، لكن يمكن أن تنبعث رائحة قوية غير مرغوبة.

إرتداء ملابس لائقة لا تسبب ارتفاع حرارة الجسم

تجنب صب الماء الساخن على الجلد، بما فيه تجنب الحمام، و الصونا، بل العكس الجلد يحتاج الماء البارد

كثرة السكر و الشحوم تسبب في إنتاج البنكرياس لكمية كبيرة من الأنسولين التي تسبب إنحباس المياه، وعلى مريض السكري أن يتجنب السكريات، و يحاول النجاح في الحفاظ على معدل معتدل للسكر دون الحاجة لزيادة الأنسولين، و كان الأنسولين سم يسبب مشاكل منها السمنة و إنحباس المياه

وجب محاولة أكل المأكولات الحارة، و المرة، و أكل الفواكه و الخضار الطازجة، و الإكثار من السلطة دون طبخ، و الإستفادة من فواكه و خضروات لها الفلافونوييد flavonoïdes .

و لا يمكننا نصح المريض بالتقليل من الشرب الماء، فالماء هو الحياة وهو دواء، و ووجب شرب الماء النقي الصافي بكثرة

هناك أدوية تساعد على التخلص من فضلات البول، التي تتجمع في القدمين، و تشارك في إنحباس المياه، لكن هاته الأدوية لها مضاعفات جانية، و غالبا مريض الكليتين هو الذي يتناول بعض هاته الأدوية بعد إستشارة الطبيب، و من بين المرضى من يقوم بتصفية الد ( تصفية الكلى ). وهاته الأدوية يمكن أن لها علاقة بالرياضيين و المنشطات، و يقال لهاته الأدوية بالفرنسية diurétiques .

هناك بعض طرق التداوي، بمساج خاص في مصحة، مثل إرتداء حذاء قابل للإنتفاخ و الرجوع للوضعية الأولى يساعد على إخراج السوائل تسمى La pressothérapie ” العلاج بالضغط “، كما يمكن القيام بعملية بسيطة في المكتب أو المنزل حسب الظروف، و هي رفع الرجلين للأعلى وبقاء الجسم إلى أسفل يساعد على نزول الماء و انتشاره، و يخفف الضغط و الانتفاخ على الرجلين.

وهناك أعشاب مثل الطحالب اليابانية هي دواء جيد Laminaria japonica . بعض المختصين ينصحون بأن من يقوم بالتدليك من الأحين إن أمكن أن يضع قفازات من حرير.

أكل البقدونس، و شرب الشاي المنعنع جيد، زهرة إكليلية المروج reine des prés ، و أيضا نباتات أخرى مثل : الجنكة gingko biloba ، ورق النغث aulne و نبتة entella asiatica…

و البعض يركز على بعض الخضر أو الفواكه مثل الموز …

بالنسبة للأعشاب لا يجب خلط العديد من النباتات، فممكن أن يسبب مشاكل من تسمم الكبد. كما أن إنتفاخ القدمين و الوجه في الغالب ليس بكارثة، و يذهب و يعود. لكن يف بعض المرات اللمف يصبح كبير جدا، ويسبب مشاكل خطيرة، في هذه الحالة وجب الذهاب للطبيب، و يمكن أن يصل الأمر للقيام بعملية جراحية.

لمفاويات، لمفاوية،إحتباس، مياه، جسم،

20:55:12 . 2016-09-29 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد