أول سيارة كهربائية في المغرب

 

أول سيارة كهربائية في المغرب

في شهر نونبر 2016 ظهرت سيارتين، واحدة بورشة ميكانيكية في المغرب، وعرضها عماد مرشد في معرض الإبتكارات.
بينما السيارة الثانية ، تم طرحها رسميا، ويريد صاحبها تسويقا في السوق المغربي و لمذا لا العالمي أيضا.

يجدر الإشارة أن قررت شركة «رونو» الفرنسية طرحت مقترح سيارات كهربائية في السوق المغربية إبتداء من 2011.

بعض الإعلاميين أخطؤوا وقالوا أن السيارة المغربية الكهربائية هي الأولى من نوعها في العالم، وهذا خطأ فهناك الكثير من السيارات الكهربائية في العالم منذ الثمانينات أو أكثر. و منها سيارات تيسلا الكهرباية،  و جربت جينيرال موتورز السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتم تجريب سيارات كهربائية بدون سائق حيث هي ذاتية القياة، و تنقل عدد لابأس به من المسافرين ما بين مثلا 6 إلى 60 شخص.

و تم تجريبها في عدة دول منها : أمريكا، فرنسا، إسبانيا، ألمانيا … كما أن تركيا نقلت تكنلوجيا المحركات الكهربائية القوية العسكرية و ركبتها في حافلات، من أجل إنقاص التلوث، ونجحت التجربة.

السيارة المغربية الكهربائية الجيدة و الناجحة هي سيارة ” أسلان ” ASLAN ، تستطيع حمل 800 كلغ، كسيارة نقل البضائغ، و يمكن ركوب شخصين، السائق ورفيقه بجانبه، و هي مائة بالمائة كهربائية، و يمكن أن تشحن بكهرباء المنزل 220 فولت . و يمكنها التنقل بسرعة 127 كلم في الساعة، وهي سرعة جيدة لسيارة كهربائية. و تبدو السيارة من الحجم المتوسط، و تصلح لنقل البضائع . وعرضت باللونين الأخضر و الرمادي، للدلالة على ” الحفاظ على البيئة ” eco .

 




 

21:40:19 . 2016-12-03 . بنقدور نبيل

Related Post

About بنقدور نبيل 2601 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد