أوكرانيا تتمرد ضد الدب الروسي1 min read

أوكرانيا تتمرد ضد الدب الروسي

آخر أخبار أكورانيا، هي تمردها ضد روسيا، حيث قامت بمجموعة تدابير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا البلد الجميل و الصغير الذي يعيش إضطرابات خطيرة جدا، ولها تأثير عالمي.

فقد قررت الحكومة الأوكرانية زيادة مصاريف النقات العسكرية، كما أ‘لنت على أنها ليست من دول عدم الإنحياز، بل إختارت علانية الميل إلى الغرب الليبرالي و حلف الناتو ضد روسيا. لكن الحلف الأطلسي (الناتو) أكد على أن إعطاء عضوية لأوكرانيا يتطلب من أوكرانيا الإلتزام و تحقيق كل شروط الناتو، بإجراء إصلاحات.

كما قامت قبل ذلك إضطراريا بتخصيص ميزانية مهمة لشراء الغاز من روسيا كما تجري العادة منذ سنوات، فقد سددت أوكرانيا ديونها عن طريق نافتوغاز التي تسدد 1.65 مليار دولار من ديون الغاز الروسي للشركة الروسية غازبروم ، و تعتبر هي الدفعة الثانية. و بذلك تدفع أوكرانيا ما مجموعه 3.1 مليار دولار مقابل 11.5 مليار متر مكعب.

و إستمر تبادل الإتهامات بين أوكرانيا و روسيا حول مسؤولية إسقاط الطائرة الماليزية المدنية. حيث تؤكد أوكرانيا أنها غير مسؤولة و أن ضباط روس هم من قاموا بإسقاط الطائرة.

كما قامت أوكرانيا بتقوية التقارب مع دول غرب أوربا وهذا أمر عادي و منتضر، عكس مواقف الرئيس السابق الذي هرب لموسكو حيث كان يساند بوتين و ضد الغرب.

و قامت أوكرانيا بخطوة أخرى مفاجئة لسكان جزيرة القرم الإنفضاليةن حيث قطعت عليهم الكهرباء و قتقوم بدوريات دائمة على محيط الجزيرة الشمالي كطريقة إحترازية أمنية.

من جهتها روسيا أبدت إمتعاضها من تحركات حلف الناتوة على حدودها، و قامت بتغيير قوانين عسكرية داخلية تكاد تعتبر فيها الغرب عدو خارجي يهدد روسيا، وهذا ما دفع المسؤولون في الناتو للإعلان على أنهم ليسوا أعداء لروسيا. كما إنتقدت روسيا الضغط اللأمريكي على بروكسيل للتأثير على قرارات أوربا في قضية العقوبات الصارمة المطبقة ضد روسيا إقتصاديا.

بنقدور نبيل  04:21:12   2014-12-27

About بنقدور نبيل 3508 Articles

فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب …
مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .
رسام كاريكاتير و مصمم جرافيكس و كاتب

21 Views

اترك رد