أهم ممر للغاز في العالم في تركيا

أهم ممر للغاز في العالم في تركيا

 

أهم ممر للغاز في العالم في تركيا

أصبحت تركيا مع مرور الوقت لها أهم ممر لمرور الغاز في العالم، حيث يمر منها أنابيب للغاز متعددة المصادر، و لهذا يعتبر ممر البوسفور من أهم الممرات الإستراتيجية في العالم ! فروسيا تخطط لتطوير أنابيب غاز مع تركيا، غضافة لأنابيب الغاز التي تأتي من أذربيجان و تمر بتركيا، إضافة إلى أنابيب قادمة من إيران و تمر بالعراق أيضا . و هاته الدول لا تكتفي بأنبوب واحدج بل بعدة أنابيب و مشاريع مرافقة لها . وهذا يدر أموالا لتركيا لضريبة مرور الغاز على أرض تركيا نحو أوربا، و يجعل تركيا تستفيد هي أيضا من الطاقة، من مصادر متنوعة . وهذا سيجعل أيضا وجود منافسة بين الشركات الكبرى و بين الحكومات على طريقة و كمية مرور البترول، و الصيانة و تبادل الخبرات مع تركيا، مثلا ما تداولته بعض وسائل الإعلام من إحتمالية وجود منافسة شرسة و سباق نحو مشاريع الغاز و البترول التركية بين مثلا روسيا و إسرائيل. 

هناك أنابيب تمر مسبقا بتركيا نحو أوربا التي تحتاج إلى كميات هائلة من الغاز و البترول، خاصة الغاز، لكن روسيا و اذربيجان دسنت مشاريع أنابيب جديدة، و العراق مبدئيا مرغمة على دخول غمار نقلا الطاقة، من العراق و إيران نحو أوربا مرورا بتركيا !

كما ستظهر مشاريع أخرى لنقل الغاز إلى قبرص، إسرائيل و اليونان، وهذا سيخفض التوتر و الصراع يف المنطقة، و  يخفض ثمن الغاز بالنسبة للأوربيين لتنوع مصادر الغاز و المنافسةو يجعل تركيا منطقة عبور مهمة في العالم للغاز الطبيعي.

14:51:51 . 2016-08-22

 

Related Post

About بنقدور نبيل 2593 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد