صفحة 1 من 11
 

أنبوب تاناب لنقل الغاز

 

أنبوب تاناب لنقل الغاز

دشنت تركيا، اذربيجان و اليونان مكشروع أنبوب غاز، لنقل الغاز من أذربيجان إلى اليونان، و يتم توزيعه على دول شرق أوربا. و يعد مشروع تاناب tanap مشروع نقل مهم للطاقة، يبدء بأذربيجان البلد الغني بالنفط و الغاز، و يمر بتركيا ثم يقطع البحر لكي يصل اليونان، ثم يستمر حتى يتوزع على دول أوربا الشرقية. وقد تم بحث المشروع بإقتصاح من تركيا سنة 2011 ، و بدا العمل بالمشروع سنة 2014، ثم بعد إسقاط الجيش لاتركي للطائرة الروسية، و قطع إمدادات الغاز من روسيا إلى تركيا، تقرر التسريع بإنجاز المشروع و إنهائه قبل أوانه. فقد كان مقررا الإنتهاء من المشروع سنة 2020، لكن قررت تركيا خاصة أن تبذل مجهودا أكبر و بتخطيط عالي الدقة أن تنهي لامشروع بسرعة في سنة 2018 تقريبا. 

و سيوفر أنبوب نقل الغاز 15.000 فرصة عمل للأتراك داخل تركيا، و 8000 وظيفة  أو أكثر لليونانيين داخل اليونان. و من الممكن مستقبلا أن يتم تطوير خط أنبوب الغاز لمشاريع أخرى مرتبطة. 

و بحسب   مدير المشروع “سالتوك دوزيول” فإن تكلفة المشروع هي 45 مليار دولار، و يحتوي على 71 محطة، كل نقطة منها سيعمل فيها على الأقل 500 تقني و مهندس، و يمكن أن تتجاوز عدد المحطات المائة. و يمكن للمزارعين الإستفادة من الغاز بأثمنة إقتصادية تساعدهم على لاتوسع في عملهم .

وجب الذكر بأن أذربيجان ليس لها جيش قوي، و يه تحضى بنوع من الصداقة الكبيرة و التعاون الأمني مع تركيا، حيث أن الأذريين من أصول تركية مغولية، و تركيا و أذربيجان لا تتفاهم مع أرمينيا الصليبية التي تهدد أمن اذربيجان و تتصارع على مناطق معينة في الجنوب، ورغم أن أغلبية الأذريين شيعة غثنى عشرية إلا أن لهم إرتباط كبير بالقومية التركية.

أما اليونان فهي تعتبر العدو اللذوذ لتركيا، لكن الأزمة الإقتصادية التي ضربت لاليونان في العمق، و تقارب أردوغان بالجيران و منها تركيا، تجعل اليونان يرحبون بهذا المشروع لمحاولة تخفيف الأزمة ولو قليلا. و تركيا اصلا كانت تستورد الغاز مباشرة من روسيا، لكن بعد غشقاط الطائرة و قطع العلاقات، تحولت صوب قطر ووقعت عقد إستيراد الغاز، و هي تحاول الإعتماد أيضا على غاز أذربيجان، لكن يمكن لأي ازمة عسكرية أو سياسية أن تهدد المشروع المكلف لكن المهم لمستقبل المنطقة. 

04:22:54 . 2016-05-24 . بنقدور نبيل
No votes yet.
Please wait...

    اترك رد

    Menu Title
    © 2014-2017