أصوات غريبة في المشتري و قمر صناعي جديد

 

أصوات غريبة في المشتري و قمر صناعي جديد

كوكب المشتري jupiter هو كوكب كبير جدا على درجة أنه يستطيع إحتواء كوكب الأرض 1300 مرة ! و المشتري أكبر كوكب في المجموعة الشمسية و يعتقد الكثيرون أنه مكون غالبا من غازات و هيدروجين ، و  يضن الأغلبية أن له نواة صخرية .

أطلق عليه الرومان إسم ” جوبيتير ” وهو إله السماء أو البرق. و أطلق عليه المسلمون العرب إسم ” المشتري ” لأنه دائم الحركة و نشيط جدا و يلج دون توقف.

مؤخرا ( بداية يوليوز 2016 ) أطلقت وكالة نازا nasa قمرا صناعيا Juno Spacecraft لكي يستقر في مداره حول المشتري ، ونجحوا في ذلك.

لكن عند إقتراب القمر الصناعي ” جونو ” Junu من المشتري يومي 24 و  25  سجل القمر أصواتا غريبة و كأنها لكائنات فضائية، لكن العلماء يعتقدون أنهم مروا أو إخترقوا ما يسمى ” موجة الصدمة ” التي تحدث أصواتا مذهلة.

يكمن جمال الصوت و غرابته في أنه متغير بشكل غريب، و قد وضعت نازا التسجيل الصوتي في شريط قصير مدته 13 ثانية على الأنترنت.

https://soundcloud.com/nasa/sets/juno-spacecraft

بعد رحلة دامت خمس سنوات و قط القمر لمسافة 2.7 مليار كيلومتر ، وصل أخيرا القمر جونو إلى المشتري و إستقر في المدار المخصص له حول المشتري.

عندما إقترب القمر جونو من المشتري حدث نوع من التأثر بجاذبية الكوكب الذي يحتوي على رياح و عواصف قوية جدا، عند إصطدامها بالقمر في الطبقة الجوية المغناطيسية يحدث صوت غريب مثل ما يسميه بعض العلماء . bang supersonique 

و ما أن مر و إستقر القمر في طبقة سميت ب المانيتوبوز magnétopause حتى أعلن علماء نازا عن فرحتهم العارمة بهذا الإنجاز. لكن يبقى قضية الصوت أمرا محيرا لغرابته.

على أنه من المعروف في الأوساط العلمية على أن الكواكب تصدر أصواتا جميلة في الفضاء ، فسبحان الله العظيم.

 

Juno Captures the ‘Roar’ of Jupiter


Spacecraft captures unique images of Jupiter

About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد