أسباب تخلف الأمة

لمذا نحن متخلفون و هم متقدمون ؟!

لمذا الغرب تطور و تقدم، بينما نحن تخلفنا  ؟!

مفتاح التطور لأي أمة هو كلمتين : الإيمان و العلم.

 

الأسباب التخلف :

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-002

السبب الأول : وصول العلمانيين المنافقين

الغرب الصهيو-صليبي إلى التخطيط لدعم المافقين الخونة، خاصة الذين يسمون أنفسهم بصفة عامة ” علمانيون “. بما فيهم الإشتراكيون، الليبراليون، الأناركيون anarchists … تختلف المسميات و النتيجة واحدة، وهي محاربتهم للإسلام، مثل أتاتورك و بورقيبة، و بنعلي، و حكم العسكر في مصر و الجزائر الذي يخدم الغرب، إضافة إلى التماسيح و العفاريت في المغرب !

العلمانيون، يعيشون غالبا في الترف، ينهشون ثروات الوطن، و يدافعون عن مصالح الغرب، مقابل تضييع المال العام، و يضعفون سلك التعليم، و يحتقرون العلم و الإيمان، بإضعافهم للجامعات و المدارس و تهديدهم للعلماء، ثم يدعون أنهم مع لاعلم، و أن الإسلام ضد العلم !

العلمانيون لا يفكرون في تصنيع البلد، و لا القيام بمشاريع لتدوير المال، و خلق فرص شغل، يهمشون المجتمع، و ينتجون ” الشباب الضائع “.

همهم محاربة الحجاب، و الآذان، و الأخلاق الحسنة، مقابل دعمهم للراقصات، و فضائحهم الجنسية كثيرة و رائحتها منتشرة أزكمت أنوفنا .

تركو الجد و المهم، و أنشغلوا بمواضيع تحت الحزام، من جنس و عري وفحش و دعارة و شذوذ !

يحترفون الوصول إلى السلطة بكل الوسائل الملتوية، لهذا هم وصوليون إنتهازيون، همهم الربح الشخصي و ليس مصلحة الوطن.

العلمانيون يسرقون ثروات البلد، أو يساعدون الغرب عل سرقة الثروات، و من أحسن الأمثلة  عدم إستفادة الجزائرين من البترول و الغاز، و سرقة فرنسا أورانيوم النيجر المسلمة الفقيرة التي تعيش في بعض المرات مجاعات !

 وفي هذه النقطة يدخل الكثير من الحكام و الحكومات التي تخدم الغرب، و لا تفكر سوى في السلطة و البقاء على سدة الحكم، بينما يذهب الشعب إلى الجحيمن وهذا سبب تخلف الأمة !

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-003

السبب الثاني : الإبتعاد عن الأخلاق الإسلامية سبب تخلف الأمة

للأسف وجب معرفة أن الأخلاق هي كل شيء، و الدين الإسلامي هو أخلاق.

إذا كنت أنا خلوق، و أنت خلوق، و الآخر خلوق، ستقل المشاكل، و يحدث إستقرار و تنفتح أبواب التسامح و التعاون، فيسهل هذا لنجاح المشاريع و تطور الوطن. و الأخلاق هي حب الوطن، و الدفاع عن الإسلام، و التكافل الاجتماعي ، و تأدية العمل على أكمل وجه. فلن تسرق، و لن تبحث عن تزوير الانتخابات، و لن تبحث عن رشوة لتمرير مشروع لشخص ما. تتحلى بالقناعة و راحة البال، و الأخلاق صبر، و من يصبر سيتعذب و يعذب الناس معه.

حكومة و مسؤولون أخيار، بأخلاق حسنة أحسن من ” علي بابا و الأربعين حرامي “.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-005

السبب الثالث : الإحتلال سبب تخلف الأمة

هذا السبب مهم جدا و لا يمكن نكرانه، رغم أن البعض سيقول أن الإستعمار إختفى و رحل منذ قرابة قرن، و لا يمكن أن نتخذ الغرب و مؤامراته و الاحتلال شماعة نغطي بها عيوبنا، فيجب أن نحمل مسؤولية أفعالنا و لا نلصقها بالآخر.

هذا غير صحيح، نعم أولا وقبل كل شيء نحن المسؤولون عن تخلف الأمة، ولكن لا يمكن نكران تأثير الاحتلال الغربي، لقد اثر سلبا بشكل غير مسبوق !

تغيرت اللغة و اللهجات، و تم سرقة ثرواتنا، كما تم تجويع شعوبنا، فسنوات قبل و أثناء الاحتلال حصل شبه مجاعة و فقر مدقع و قلاقل و الكثير من المصائب، كان المستعمر ينهك الشعوب و يحرق الأراضي، و يستولي على مخازن الحبوب و الخضروات المجففة و غيرها مثل مخازن ” المطمورة ” في المغرب العربي، و سرقة المعادن النفيسة مثل مخزون الذهب، الفضة، النحاس …

الآن المفاجأة من العيار الثقيل، و هي أننا لو درسنا و بحثنا عن معنى الإستعمار، فسنكتشف أن الغرب مازال يحتلنا !

بسبب تحكم البنك الدولي، و تحكم الشركات المتعددة الجنسيات بثرواتنا، و بسبب الأمم المتحدة و حلف شمال الأطلسي …

حيث تعطي أمريكا أوامر للمسلمين،  كما يشترط البنك الدولي شروطا للدول التي تقترض منها ارتفاع نسبة الفائدة ضد المسلمين مرتفعة عن نسبة الفائدة لأوربا التي تكاد منعدمة !

الاحتلال هو أحد عوامل إسقاط الخلافة، و تفكيك أرض الإسلام إلى مماليك صغيرة و ضعيفة و مشتتة، و الاحتلال  قبل أن ينجلي ترك وراءه من يخدمه من خونة علمانيين .

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-006

السبب الرابع :  الطاقة ومنها النووية سبب تخلف الأمة

من أهم عوامل تقدم بلد هو توفره على الطاقة، هذا أمر، مهم، و الطاقة أنواع عديدة، و المشكلة أن المسلمين لم يستطيعوا التحكم في الطاقة، بحيش الغرب هو الذي إستولى على الطاقة، حيث يتحكم في آبار البترول و الغاز، و يستولي على الأقل على 65 % من براميل البترول، بحجة أنه هو من يستخرجها، و يحميها، و ينقلها ! مثل شركة أرامكو التي هي شراكة غير عادلة بين السعودية و أمريكا، و شركة آريفا الفرنسية التي تحتل النيجر و تسرق اليوراتيوم !

لكن أهم عامل في مجال الطاقة هو عدم إنشاء مفاعلات نووية مدنية لتوفير الكهرباء للمصانع و ليس فقط للمواطنين العاديين.

الغرب له أكبر عدد من المفاعلات النووية لتوليد الطاقة، وذلك يساعد على توفير الطاقة للمصانع الأوربية.

عكس ذلك في العالم المسلم، حيث يمنع الغرب المسلمين من إستعمال الطاقة النووية، فيضطر المسلمون إلى شراء الطاقة من الغرب، أو إستعمال طرق محدودة مثل الطاقة الأحفورية، البترول و الغاز.

و لا يفكر في إنشاء مصانع لأنها تحتاج طاقة هائلة سنويا.

بينما أوربا ضامنة لطاقة مستمرة تشغل بها مصانع كثيرة.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-007

السبب الخامس : غياب التصنيع سبب تخلف الأمة

التصنيع هو الذي يأتي بالتطور المادي الملموس، و الناس منبهرة بالماديات، و ترى أن التقدم مادي فقط، ليس أخلاقي و لا ديني، فإذا رأت رواتب   عالية و أزقة معبدة و جميلة، قالت أن الدولة متطورة.

ارتفاع الأجور، و توفر فرص العمل، و المظاهر الجميلة المليئة بالماديات ، تحتاج مصانع !

المصانع هي التي تحرك أندية كرة القدم في بريطانيا و إيطاليا، المصانع هي التي تستطيع أن تنتج الأسلحة، المصانع هي التي توفر فرص العمل حتى للغير متعلمين، و المصانع هي التي تضخ الأموال في البنوك و الحكومة، المصانع هي التي تنشيء مراكز بحث علمية لكي تطور قدراتها، وبذلك نتطور ماديا.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-008

السبب السادس : عدم تفعيل إتحاد إسلامي سبب تخلف الأمة

أوربا فعلت إتحاد أوربي، روسيا بقيادة بوتين، أرادت تفعيل إتحاد ” أوراسيا ” شبيه بالإتحاد السوفياتي. و أمريكا إندمجت بسهولة مع إتحاد بين الدول الإنجليزية، مثل كندا، أستراليا و طبعا بريطانيا، كما كونت مع كل دول الغرب أقوى جيش في العالم ” حلف شمال الأطلسي ” الذي اصبح شرطي العالم في الأمم المتحدة. و يبحث اللاتينيون عن توحيد أمريكا اللاتينية ، و أن يتعاونوا.

كما طرحت أمريكا فكرة تعاون و إتحاد خاص مع دول الجوار وهي كندا و المكسيك  لتكوين إتحاد أمريكا الشمالية بعملة واحدة و تجارة حرة و بدون حدود.

لكن المسلمين لم يكونوا فضاء إسلامي إقتصادي و عسكري قوي.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-004

السبب السابع : الحروب سبب تخلف الأمة

كثرة الحروب تدمر إقتصاد البلد، و يكثر الفقراء  المشردين،  اليتامى،  المعاقين ، المرضى و تدمر البنية التحتية التي تطلب قرن من الزمن لتطويرها و بنائها !

تشتت الحكومة، و يتم سرقة البلد، و تهريب مخزون الذهب، و تدمير المصانع، و الجامعات …

ففي هاته الظروف لا يمكن أن نتحدث عن تطور.

و الأمة المسلمة عانت من حروب و إعتداءات من عدة شعوب حسدا من عند أنفسهم.

مثلا قام الغرب و مازال بتدمير : العراق، أفغانستان، سوريا، لبنان، فلسطين، السودان، ليبيا، و تهديد حدود دول منها باكستان …

يدعمون طغاة يدمرون الوطن و يقتلون الشعب، و يقصفون دولا دون توقف ! بل و يخططون لإعادة رسم الحدود رغم أن الأرض ليس لهم بسايس بيكو 1 ثم سايسبيكو 2 !

بل و يهددون دولا بإفتعال حروب، مثل دفع تركيا لزيادة مصاريف الجيش لكي تحمي نفسها من التفكك و من الإرهاب و تهديدات الميليشيات المتخلفة المجاورة، وتهديدات الدول الجارة الحاقدة مثل أرمينيا و اليونان. و مثال آخر هو تكوين مرتزقة البوليزاريو لكي يهددوا تقسيم و تفتيت المغرب، فيضطر المغرب لصرف المليارات سنويا لحماية حدوده أكثر مما تفعل الدول الأخرى !

كما أن المغرب يخاف أن لا يستطيع بسهولة بناء و إستغلال أراضيه المهددة بالإنقسام، فتتغير وجهة الإستثمارات !

كما أن إسبانيا تهدد حدود المغرب دائما خاصة في السواحل الشمالية و تحتل إلى يومنا هذا سبتة، مليلة، الجزر الجعفرية …

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-009

السبب الثامن : مخطط مارشال للغرب مقابل مخطط هدم للمسلمين سبب تخلف الأمة

مخطط مارشال هو دعم أمريكا لكل دول أوربا لكي تعيد بناء نفسها ! و هذا الدعم إقتصادي كبير جدا ومهم لم تستفد منه الدول المسلمة. فإستطاعت أوربا إستمرار إحتلالا و نهبها للمسلمين لسنوات، و إيقاف عجلة تقدم المسلمين ! و بهذا بقي الغرب يسبقنا لأكثر من 50 سنة ، حيث أعاد بناء نفسه في الوقت الذي كنا نبحث فيه عن الإستقلال.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-010

السبب التاسع : العقلية السلبية سبب تخلف الأمة

نحتاج إلى إعادة بناء العقلية، إلى عقلية إيجابية منتجة ذكية و خلوقة. إعادة تغيير العقلية، لكي يفكر المسلم بشكل إيجابي و نقي.

العقلية السلبية، هي التفكير مثلا بطرق سيئة لا تنفع الجماعة، و ممكن لا تنفع حتى الفرد نفسه !

العقلية السلبية ألوان، مثلا الشخص الذي لا يفكر إلا في نفسه، أناني، و لا يفكر سوى في الماديات، يلهث وراء المال و المصيبة أنه بخيل ! و لا يفكر في أقاربه، و جيرانه، و لا في منفعة الناس.

مثلا غني لا ينفع بلده،  ويترك الطبقة المطحونة تعاني دون التخطيط لمساعدتهم، إلى درجة أنه يعتقد أن الناس إذا أصبحت غنية سوف يخسر كل ما يملك، وهذه عقلية سلبية.

مثال آخر عن العقلية السلبية، هو إحساس الطالب على أنه يجب أن بحث عن الغش، وهذا ليس فقط حرام و ممنوع و سيء للجماعة، بل هو سيء ضد نفسه، حيث سيتعلم عدم الثقة بنفسه.

مثال آخر للعقلية السلبية، هو طبيب يرفض نشر معلومات طبية في الأنترنت و الجرائد، و يرفض إعطاء نصائح مجانا في بعض المرات للناس.  أكثر من هذا حتى لو دفع له طالب أو مريض المال، فإن المال غير مقنع بالنسبة للطبيب الثري، فيرفض هذا الطبيب إعطاء العلم وهذا ما يسمى ” كتمان العلم ” !

مثال آخر هو أن الحكام يخافون التغيير، رغم أنهم يعلمون أن بلدهم متخلف، فيقفون ضد أي تغيير سياسي و إقتصادي ولو أثبت التغيير إيجابيات، فإن الحاكم سيقاتل التغيير و ” يقاتل التجاح ” !

كما أن إهنمام الناس و خاصة الشباب بالتفاهات، مثل تتبع عورات الناس، و الإدمان على المواقع الإباحية، و  تتبع ” تلفزيون الواقع ” و المسابقات التافهة، يدل على الإنحطاط و إستحالة التقدم. 

و لا ننسى إنتشار الخمر و المخدرات و أنواع من حبوب الهلوسة.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-011

السبب العاشر: الأمية الثقافية و هروب العقول سبب تخلف الأمة

الأمية هي إنتحار العقل. و محاربة العلم هي جريمة قتل العقل.

الأمية نوعين، أمية شخص لا يقرأ و لا يكتب، أو يجد صعوبة في إكمال دراسته، و أمية ثقافية خطيرة، هي أن شخصا يصبح دكتور أو أستاذ لكن، لا يعرف شيئا خارج نطاق دراسته المحدود ! فلا يقرء عن أمور و مواضيع أخرى، ليس له إطلاع وليس بالضرورة إلمام، بالكثير من قضايا أمته، و غير قادر على الحوار الذكي في مواضيع متنوعة. لا يعرف لمذا صوت على جهة معينة، و ينخدع بسرعة بالإعلام الكاذب، و ليست له القدرة على القيام بشيء مفيد خارج مجاله !

و يتخذ قرارات سيئة و ينساق وراء الخداعين و المجرمين.

لا يعرف شيئا، فرغ سنوات دراسته، إلا أنه أمي لا يعرف شيئا، لا يفهم في مواضيع الطاقة، و لا الدين الإسلامي، و لا التاريخ، و لا التسلح و الجيش، و لا الجغرافيا، بل يمكن أن يكون دكتور طبيب في مصحة و لا يعرف بعض طرق العلاج المبتكرة، لأنه لم يطور نفسه و إكتفى بما درسه من دروس قديمة أكل عليها الدهر.

و الأمر الآخر هو هروب العقول إلى خارج أرض الإسلام، فيعمل جاهدا على تطوير الغرب، و لا يقدم شيئا لوطنه !

لا يمكننا التقدم و نحن نسلم خيرة الناس إلى الغرب ! ونبقى بخفي حنين.

 و لا ننسى عدد الجامعات القليل جدا في العالم المسلم مقارنة بالغرب، وليس هذا فحسب، بل الجامعات لا تخرج مهندسين و تقنيين ، بل طلبة عاديين لا مستقبل لهم !

كما لا ننسى عدم رغبة الكثير في طلب العلم، ولو لتثقيف النفس. فعدد الكتب المترجمة في العالم العربي لا يساوي عدد الكتب المترجمة في إسبانيا وحدها.

كما أن هناك دائما مؤامرات، منها قتل و إختفاء علماء مسلمين، مثل إختفاء علماء العراق، و قتل علماء مصر.

 

أسباب-تخلف-الأمة---لمذا-تخلفنا-وهم-تقدموا-012
بحيرة آرال تجف

السبب الحادي عشر : الصحاري و قلة المياه سبب تخلف الأمة

المناخ الصعب، بعواصف رملية و حرارة مرتفعة، مع قلة لامياه يصعب الحياة على الكثير من المسلمين.

فهناك مشكلة التصحر، و الجفاف، و هذا لا يساعد الفلاحة.

كما أن إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير في بعض المناطق يجعل الحياة صعبة و الحركة قليلة في النهار، فيمكن بسهولة ان نجد مدن كاملة صحراوية لا يتحرك سكانها سوى في الليل.

لكن لو عملت الحكومات على عدم تلويث المياه الجوفية، و تحلية مياه البحر، ومساعدة الفلاحين بإيصال المياه لهم، فإن الأمة تتغلب في بعض المناطق على شح المياه، كما يمكن محاولة القيام ببناء حواجز طبيعية و صناعية لمنع التصحر الذي يتمدد كل سنة .

لا يمكن إنكار أهمية نهل النيل في مصر و السودان، لكن هاته لامياه مهددة بالثلوت، و كثرة ملوحة الأرض المجاورة، و نقص منسوب المياه كل سنة، و نهديدات دول المصب و دول اخرى تم منها النيل، مثل سد النهضة لإيثوبيا، و جنوب السودان.

كما أن تكدس سكان مصر على ضفاف نهر النيل و في دلتا لانيل، أمر سيء ، لأن إكتساح الإسمنت الملح للأراضي الخضراء و تلويث النيل أمر كارثي.

و في المغرب قامت إسبانيا بتلويث مياه الشمال و شرق المغرب، في تالسينت، الحسيمة، بركان، وجدة، الناظور و غيرها ! حيث قامت إسبانيا بقصف المغرب بالكيماوي، والماء الموزع من طرف الدولة على سكان الريف مثل مدينة الحسيمة هو ماء ملوث وسيء. و يبدو أن هذا مرتبط بإرتفاع عدد مرضى السرطان في سرق و شمال المغرب.

قلة المياه، و غياب مشروع لتحلية مياه البحر في موريتانيا، يسبب أزمة خطيرة لسكان موريتانيا. و موريتانيا لديها مورد واحد هو منجم الحديد بجوار المغرب، و ليس لموريتانيا قوة أسطول بحري للصيد رغم أن البحر قرب موريتانيا غني بالأسماك لكن تستفيد منه فقط الدول العظمى.

أما في العراق و سوريا، فنهر دجلة و الفراة يبدو أنه مياها تنقص كل سنة، ناهيك عن مشكلة الثلوت بسبب الأسلحة الكيماوية و خاصة الإشعاع الذي سببه الغرب و على رأسهم أمريكا.

كما أن الإتحاد السوفياتي أهلك أهم بحيرة في وسط آسيا حيث جففها تماما ! وهي بحيرة آرال بين كازاخيان وشمال أوزباكستان.

منذ 1918 في عهد ” روسيا ” السوفياتية البولشفية، قررت السلطات لاسوفياتية أن تغير مسارات بعض الجداول المائية الجبلية التي تغذي بحر الآرال، ولك لكي تسقي بالمياه العذبة حقول القطن في كازاخستان و أوزباكستان، فكانوا يحولون ما بين 20 إلى 60 كلم مكعب من الماء سنويا، و في الستينات كان من لاواضح أن البحيرة تجف، و في 2000 بقيت البحيرة صغيرة جدا، لكن في سنة 2008 جفت البحيرة بشكل شبه كامل. 

و إسرائيل تحاول السيطرة على كل المياه بجوارها، فأخذت تجفف بحيرة طبريا لاتي تقتسمها مع الأردن، كما أخذت الأراضي الخصبة من سوريا وهي الجولان. بل و تحلم بالإستيلاء على النيل و الفراة.

بحيرة طبريا هي عذبة حلو وليست مالحة، و تستعملها إسرائيل لتزويد المحتلين اليهود بالماء، و قد كانت سوريا تستفيد بمياه شمال طبريا المتصلة بالجولان منذ حوالي 1948 إلى حدود 1967 ، حيث فقدت سوريا الجولان و مياه شمال طبريا بسبب العائلة العلوية لحافظ الأسد و غبن بشار ! العائلة لاتي سلمت الجولان و الجمل بما حمل لإسرائيل.

و حتى وقت إستغلال سوريا لمياه طبريا لم يكن الشعب السوري يتفيد من المياه، بل كان فقط للملاحة و الصيد دون الشرب ! في إتفاقية دولة ظالمة ضد المسلمين في سوريا !

في الوقت الذي تتمتع فيه أوربا بمياه كثيرة، فإن أغلب الدول المسلمة تعاني شح المياه، و ثلثي أراضي المسلمين صحراوية قاحلة، و الثلث الأخير مهدد بالتصحر. 

إن عدم البحث عن حلول نقص المياه و تلوثها هو سبب تخلف الأمة.

140926_FT_AralSea.gif.CROP.original-original
بحيرة آرال، من 2000 إلى 2008 يجف يسرعة بسبب قلة الثلوج في قمم الجبال، و تغيير مسار الجداول من طرف الإتحاد السوفياتي سابقا. الصور من نازا nasa

 

السبب الثاني عشر : عدم الإهتمام بالصحة سبب تخلف الأمة

إن شعبا مريضا، يعاني من سوء التغذية، و قلة المستشفيات و الأطباء هو شعب لن ينتج، و لن يتحرك، و سيبقى مهموما محدود القدرةن و خذا سبب تخلف الأمة . وهذه مسؤولية الحكام و  العاملين في الميدان الصحي، بأن يهتموا بصحة المواطن.

فمواطن فقير، و مريض، و لا يستطيع زيارة الطبيب لن يساهم في شيء غيجابي حتى لو أراد ذلك.

و الصحة مرتبطة ليست بتحفيز نقابات الصيادلة و الأطباء على العمل الجيد و تحسين المردود، بل أيضا على صناعة الأدوية و المعدات، و تطوير تقنيات البحث العلمي.

و الأمن الغذائي مرتبط بالصحة.

 

بنقدور نبيل . angelalmalak@gmail.com
15:32:56 . 2016-05-06
تحديث 8 مايو, 2016 @ 21:25:42

Related Post

About بنقدور نبيل 2601 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد