أسباب إنهيار فزويلا

0 min read

إنهيار إقتصاد فنزويلا و كثرة المظاهرات سببها التضخم بسبب كثرة طبع المال و الي سقطت قيمته دوليا مقارنة بالدولار، و إعتماد فنزويلا على البترول فقط كمصدر رزق وحيد، و عدم التنويع في المصادر الاقتصادية. و الصراع بين الشيوعية و الليبرالية الذي تسبب في بداية الفشل الاقتصادي في فنزويلا. و من بين الأسباب إتفاقيات سرية و غير سرية بين أمريكا و دول الخليج و على رأسها السعودية، حيث تم إتخاذ قرار بيع البترول دائما و كليا بالدولار، و دعم الدول الليبرالية الغربية و إستفادة أمريكا من قيمة و أهمية الدولار كعملة عالمية، مقابل إنهيار بعض الدول الإشتراكية و منها كوب و فنزويلا.

حتى تعامل التجار في فنزويلا لم يساعد الحكومة الفينزويلية، حيث يفضل التاجر بيع المنتوجات في دول مجاورة لفنزويلا بالدولار أحسن . وهذا التهريب و بيعه بالدولار زاد الطين بلة. و مما دق آخر مسمار على نعش الحكومة الفنزويلية هو الحصار أو العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

إنهيار سعر النفط، و التضخم، و التهريب و التجارة بأثمنة فوضاوية ليس في صالح المواطن العالي، كل هذا جعل فنزويلا تنهار. إضافة لقوة الثورات و المظاهرات، و العنف، مما يجعل الأزمة قائمة لا حل لها.

كما أن عدم تخزين الدولة للعملة الأجنبية و للذهب، و صرف أرباح البترول مباشرة دون دراسة معمقة و لا خطة إنقاذ في حالة الطوارئ، كل هذا سبب مشكلة إقتصادية حقيقة و خطيرة.

كما أن الديون و التي هي عدوى اصابت الكثير من الدول بما فيها السعودية، جعل فنزويلا تتخبط في كارثة تكاد تتحول لمجاعة و حرب أهلية، لهذا نجد الجيش و الشرطة منتشرين قرب دكاكيكن البقالة !

About بنقدور نبيل 3320 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد